آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-07:13ص

فن


ندى الاهدل.. أصغر المتحدثين في tedx بسلطنة عمان واكثر القصص تأثيرا بالحاضرين

الإثنين - 10 ديسمبر 2018 - 09:43 ص بتوقيت عدن

ندى الاهدل.. أصغر المتحدثين في tedx بسلطنة عمان واكثر القصص تأثيرا بالحاضرين

(عدن الغد)خاص:

ألقت الطفلة ندى الأهدل رئيس مؤسسة ندى لحماية حقوق الطفولة كلمة مؤثرة حازت إعجاب الحاضرين في منصة tedx بسلطنة عمان والتي يشارك فيها عشرة متحدثين من مختلف دول العالم، متحدثين من الولايات المتحدة الأمريكية و 3 متحدثات من سلطنة عمان وآخرين من الكويت وبريطانيا والفنانة الشهيرة بالقيس فتحي من الإمارات.

ندى الأهدل التي تعتبر أصغر مشاركة في هذا الملتقى الكبير استعرضت معاناة الفتيات اليمنيات وما طال طفولتهن من انتهاكات كثيرة لعل في مقدمتها الزواج المبكر والعنف الأسري والحرمان من التعليم.

كما استعرضت ندى الاهدل تجربتها المريرة مع ظاهرة الزواج المبكر وما عانته من عذاب قبل أن تتمكن من الهرب بمساعدة عمها.

وأعادت ندى من  على منصة TEDx للأذهان تجربتها المريرة من داخل المعتقل الذي مكثت فيه ما يقارب 10 ايام وشرحت قصصا صادمة عن فتيات عاشت معهن في غرف مظلمة، وإزاء هذه الذكريات المؤلمة حبست الطفلة ندى انفاسها قبل أن تنفجر بالبكاء من على منصة tedx الأمر الذي أثار مشاعر الحاضرين وجعل الكثير منهم يذرفون الدموع وهم يستمعون لتلك القصص الحزينة.

كما استعرضت ندى قصص نجاح فتيات أمثالها وكيف تغلبن على الظروف ليكن ملهمات ومدافعات عن حقوق الطفولة، لاسيما وأنها واحدة من تلك الفتيات الرائدات في مجال الدفاع عن الطفولة وقد تبنت ندى تعليم 400 فتاة في اللغة الانجليزية من عموم المحافظات اليمنية وقد أطلقت ذلك المشروع الكبير تحت عنوان أحلامنا تتحقق وما يزال مستمر.

وخطفت ندى الأهدل الأضواء وتهافت عليها مختلف وسائل الإعلام وأجرت معها عددا من اللقاء، وفي ختام الفعالية تم تكريمها من قبل صاحبات السمو في سلطنة عمان نظرا لتجربتها المريرة وجهودها الجبارة في مجال الدفاع عن الطفولة.

يذكر أن ندى الصغيرة اشتهرت قبل خمسة  أعوام من خلال مقطع فيديو تشرح فيه تجربتها مع زواج القاصرات ورفضت ان تكون ضحية مثل قريناتها، وترجم الفيديو إلى أكثر من 40 لغة حول العالم، وكانت ندى سببا في وصول قضية زواج القاصرات إلى مؤتمر الحوار الوطني الذي تبنى هذه القضية وعمل على استصدار تشريعات تجرم ظاهرة الزواج المبكر ، كما الفت ندى  كتابا بالفرنسية ترجم الى عدة لغات.