آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-01:50م

أخبار وتقارير


وفد الحوثي يرفض مقترح تفتيش الرحلات في مطار عدن

الأحد - 09 ديسمبر 2018 - 09:05 م بتوقيت عدن

وفد الحوثي يرفض مقترح تفتيش الرحلات في مطار عدن
حميد عاصم - عضو وفد الحوثي في مشاورات السويد.

ستوكهولم(عدن الغد)خاص:

أعلن وفد جماعة الحوثي المشارك في مشاورات السويد عن رفضه القاطع لأي مقترح حول الرحلات الجوية إلى أي مطار غير مطار صنعاء الدولي.
 
وقال حميد عاصم عضو وفد الحوثي في تصريحات - حسب غرفة الاخبار المشتركة في مشاورات السويد باستوكهولم - والتي حصلت عليها صحيفة "عدن الغد"، أن "لم نصل إلى أي اتفاق بشأن فتح مطار صنعاء حتى الآن، والامم المتحدة والطرف الآخر لديهم رؤية تتمثل في أن أي طائرة لابد أن تمر عبر عدن".
 
وأكد عاصم أن "هذا مرفوض رفضا قاطعا، لأن عدن غير آمنة والطريق إلى عدن وسيئون غير آمنة" – وفق تعبيره.
 
واضاف: "إما أن تكون هناك رحلات مباشرة إلى مطار صنعاء وهو مطار دولي او فلا". وتابع: "ليس لدينا مانع من أن يأتي خبراء دوليون لمراقبة الرحلات، لأننا نعتبر القضية قضية إنسانية" .
 
وأردف: "نحن رؤيتنا أن تنطلق الطائرات من مطار صنعاء إلى القاهرة او عمان، رغم أن هاتين الدولتين تحارباننا".
 
بالنسبة إلى ملف الأسرى، قال عضو وفد الحوثي "تم الاتفاق على اطلاق جميع الاسرى والمخفيين، وحاليا نتفاوض حول الآليات للتنفيذ". مضيفا "ليس لدينا مانع ان ينتقل رئيس ملفنا وملفهم الى أي دولة عربية لاستكمال عملية التفاوض حول الجدول الزمني، لإن العملية تحتاج الى التأكد من الكشوفات ومن ثم الاطلاق".
 
واعتبر القيادي الحوثي أن "القضية الاولى في موضوع الاسرى والمعتقلين هي موضوع الجثث" وقال "ليس لدينا مانع أن يأتي الصليب الأحمر غدا لانتشال الجثث من الجبهات المختلفة".
 
وقال إن "المفاوضات ما تزال حتى الآن من وراء حجاب، لكنّنا نجتمع كل يوم في طاولة الأكل فقط". مشيرا إلى أن نسبة نجاح مشاورات السلام في ستوكهولم في تصوره هي 60٪. اما ما يخص الحديدة  وميناءها فقال "ليس هناك أي جديد".