آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-10:00م

أخبار المحافظات


باجميل .. عطاء متواصل رغم التحديات والمتربصين

الأحد - 09 ديسمبر 2018 - 06:40 م بتوقيت عدن

باجميل .. عطاء متواصل رغم التحديات والمتربصين

كتب / محمد عبيد 

بعد انتهاء حرب 2011م والتي التهمت الاخضر واليابس وتدمرت جرائها معظم الادارات الحكومية بما فيها قطاع الصحة , وبعد عودة النازحين في 2012م وبداية 2013م ونتيجة لما تخلفه الحروب من انتشار للامراض والاوبئه وتردي الاوضاع وتدهور للحاله المعيشية للمواطن. كانت هناك حاجه ملحه الى ضرورة توفير الخدمات الصحية والعلاجية المجانية للمواطنين ورغم عدم امكانية وقدرة المراكز والوحدات الصحيه من تقديم خدماتها بسبب تعرض بعضها للتدمير واحتلال بعضها الاخر .

كان حتاما على الاخ/ عبدالقادر باجميل مدير مكتب الصحة والسكان مديرية زنجبار محافظة ابين ان يبدأ العمل من الصفر ويوفر الحلول البديله.. فلجأ للعمل بعربات متنقله بوجود اطباء وكادر صحي مشهود لهم كالدكتور/ وجدي الشدادي والدكتور/هادي عوض والدكتورة /وفاء باسنبل والدكتورة/فتحية القعود وغيرهم وذلك لتقديم وتوصيل الخدمات لمناطق وقرى مديرية زنجبار ليس هذا فحسب بل وقد عرضوا حياتهم للخطر حيث دخلوا بالعربات للقرى والمناطق المزروعه بالالغام اذ كانوا يستعينوا بفرق نزع الالغام المتواجده هناك في تحديد خط سير للعربات المتنقله.

واضافة للعربات المتنقله واستمرارا لمساعي وجهود الاخ باجميل ومتابعته مكتب الصحة بالمحافظة الى ضرورة ايجاد مكان مستقر لتقديم الخدمات فيه للمواطنين الذين لم و لا تصل اليهم العربات.

قام مكتب الصحة بالمحافظة باستئجار فندق السلام الواقع بالقرب من مبنى المحافظة الجديد على مدخل زنجبار واتخاذه كمستشفى والذي للاسف اخفق اذ لم يقوم بتادية الخدمات المطلوبه منه.
كما ان باجميل لم يهمل المراكز الصحية بعد حرب القاعدة , فحين علم بان هناك مواطنين يريدوا اقتحام مركز الامومة والطفولة من اجل احتلاله والسكن فيه مستغلين توقفه عن العمل بسبب مالحق به اضرار نتيحة الحرب, انطلق الى هناك ودخل الى المركز ومعه الاستاذ مروان رشاد و دخلوا في مهاترات مع المقتحمين حتى اخرجوهم ولم يتم تمكينهم من احتلال المركز ومباشره عمل باجميل تعاقد مع الافندم رشيد الشدادي مدير امن زنجبار حينذاك بعمل حراسه للمركز بقيادة ناجي الربيدي للحفاظ عليه من اي عملية اقتحام محتمله.

وتابع باجميل منظمة الصحة العالمية حتى تم الاتفاق مع المقاول القسمه لاعاده تاهيل المركز وكان للاخوين محمد علي كليس وعبدالله الصاعد ممثلو المنظمة دورا كبير في ذلك. وتم افتتاح المركز في عام 2014م ليقدم خدماته للمواطنين. كاول مركز صحي يتم تاهيله في مديرية زنجبار بعد ان دمرته الحرب.

وبالنسبة لمستشفى زنجبار كان باجميل قد تعاقد مع الاخ سامي كرفل لحراسته والحفاظ عليه وعلى ماتبقئ من اثاثه, حتى تم تاهيله بواسطة الصندوق الاجتماعي ممثلا في مهندس المشروع الاخ/حبتور والمقاول علي ناصر الواقدي.

وبدأ المستشفى الى جانب مركز الامومة والطفولة والوحدة الصحية الشيخ عبدالله بتقديم خدماتهم الصحية والعلاجية للمواطن حسب الامكانيات المتاحه. وذلك بداوم عمل من الساعة الثامنه صباحا وحتى الخامسه عصرا.

وعند غزو المليشيات الحوثية العفاشية للمناطق الجنوبية عام 2015م توقف العمل في الوحدة الصحية بمنطقة الشيخ عبدالله بسبب دخول الحوثه واتخاذها مقرا لهم. ولم يتبقى سوى مستشفئ زنجبار ومركز الامومة فقط هما ذي ظلا يعملان ويقدمان خدماتهما رغم ظروف الحرب ورغم موقعهما بالقرب من خط النار. وذلك بقيادة وصلابة الشجعان الثلاثه الدكتورة /سعيدة يحيى في مركز الامومة وباجميل والدكتورة سيله في مستشفى زنجبار والذين خاطروا بحياتهم تحت الضرب وقصف المدافع وصواريخ الطيران التي كانت تسقط بالقرب منهم.

وتقريبا بعد انتهاء حرب 2015م اختلف باجميل مع الخضر السعيدي محافظ ابين حينها. حول الاجهزة والمعدات المقدمة من البنك الاسلامي لمستشفى زنجبار, حيث كان يرى السعيدي ان تبقى الاجهزة والمعدات في عدن بحجة عدم توفر الامن في زنجبار. بينما اصر باجميل واحضرها الى زنجبار ودفع ثمن موقفه ذلك باقالتة من منصبه كمدير لمكتب صحة زنجبار من قبل السعيدي.

وبعد تعيين اللواء ابوبكر حسين سالم محافظا لمحافظة ابين اصدر قرارا بعودة الاخ باجميل الى منصبه. ليعود باجميل مره اخرى للعمل ليل نهار باذلا جهوده في تحسين الخدمات الصحية المقدمة في مركز الامومة ومستشفى زنجبار.
وبعد ان استتب الامن واستقرت الاوضاع في محافظة ابين بفضل الله ثم بحنكة محافظها ابوبكر حسين قائد نهضتها ومحرك عجلة التنمية فيها. استغل باجميل عملية اخلاء وتاهيل المباني والمرافق الحكومية وبدأ بمتابعاته المكثفه وتقديم طلباته باعطاء الاولوية لاخلاء المرافق الصحية وتاهيلها.
وبالفعل تم في عام 2016م اعادة تاهيل الوحدة الصحية بالشيخ عبدالله واعادة العمل فيها .

وفي اواخر 2017م وبمتابعة الاخ باجميل والاستاذ محمد العاقل ومدير عام زنجبار غسان شيخ وجه محافظ ابين بتعويض المقتحمين للوحدة الصحية عمودية واخراجهم وتسليمها لمكتب الصحة زنجبار بعد اعادة تاهيلها وبدأت بتقديم الخدمات لمواطني عمودية وباشحارة.
وكذلك وبتوجيهات الاخ المحافظ ايضا وفي عام 2018م تم افتتاح قسم في مركز الهلال الاحمر اليمني في الطميسي واتخاذه كوحدة صحية لتقديم الخدمات الصحيه المجانيه لأبناء الطميسي وضواحيها.

حيث تم توفير الكادر الطبي لهذه الوحدات الصحيه الثلاث وتوفير الادويه لهم بالتعاون مع جمعية الاصلاح الاجتماعي الخيرية. هذا ولازال باجميل يسعى من اجل تشغيل الوحدتين الصحيه في منطقتي الشيخ سالم والمراقد في عام 2019م.

كما ان سياسة المحافظ المرنه بفتحه ابواب ابين مرحبا بكل الجهات التنموية والمنظمات الانسانية والجمعيات الخيرية ومن ضمنهم المنظمة العالمية الاوتشا ومنظمة الصحة العالمية وغيرهم من المنظمات العامله بمجال الصحه الذين زاروا المستشفى وقدموا له الدعم السخي وتوفير الاطباء المختصين والادويه,حيث اصبح اليوم يعمل على مدار الساعه في جميع الاقسام وذلك بعمل نوبات ليليه للاطباء والكادر الطبي النسائي. حيث يوجد في المستشفى اطباء متخصصين في الجراحة والعظام والانف والاذن والحنجرة ودكتورة روسية نساء وولادة اضافة الى وجود اطباء عام نوبه على مدار الساعة.

وان كان ذلك يعود لدعم المحافظ والمنظمات الدولية الا ان باجميل له الدور الاكبر في المتابعة والسعي والمطالبه والالحاح والترتيب والتوجيه. فهو المدير الوحيد على مستوى كل مدراء المديريات ومدراء العموم ايضا الذي يعمل ليل ونهار والذي تجده اي في وقت.
ونجاحه واستمراره من نجاح الى نجاح ماهو الا نتيجة جهد وكد وعمل متواصل.

وبما ان طريق النجاح دائما محفوف بالمتاعب ومن يسلكه لابد ان يواجه الاخفاقات والاخطاء ويقع في السلبيات, وبما اننا عكس العالم المتحضر الذي يقف مع الفاشل حتى ينجح فنحن نقف ضد الناجح حتى يفشل, لهذا نجد دوما من يترصد تلك الاخفاقات والاخطاء للسخريه وكيل التهم والشتائم ومحاولات يائسه للتقليل من النجاحات الظاهره الواضحه, كمن يحاول تغطية عين الشمس بمنخل.