آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:46م

حوارات


خسرت عملي في السعودية وتعرضت لإصابة في الحرب ولم يهتم بي أحد.. فنان الثورة الجنوبية حسين الحدي :هذا ما آل اليه فنانو الثورة

الأحد - 09 ديسمبر 2018 - 12:37 م بتوقيت عدن

خسرت عملي في السعودية وتعرضت لإصابة في الحرب ولم يهتم بي أحد.. فنان الثورة الجنوبية حسين الحدي :هذا ما آل اليه فنانو الثورة

عدن (عدن الغد)خاص:

 منذ انطلاق الحراك الجنوبي في العام 2007 للمطالبة باستعادة الدولة وفك الارتباط عن الجمهورية العربية اليمنية ظهر هناك العديد من الفنانين والشعراء وكان من ضمنهم الفنان الشباب حسين محمد الحدي اليافعي, الذي كان ومعه عددا من الفنانين حنجرة الثورة, حسين غنى الكثير من الاغاني للثورة  وتعبر أغنية "وين الملايين" هي اكثر الاغاني التي أشتهر بها.. حسين ناضل على الارض من خلال المشاركة في المهرجانات التي كان يقيمها الحراك الجنوبي في مدن الجنوب, بعد ذلك ذهب حسين للعمل في المملكة العربية السعودية , واستمر من هناك في غنائه للثورة, ومع غزو ميليشيات الحوثي وعفاش  للجنوب, عاد حسين للدفاع عن ارض الجنواب من بوابه كتائب سلمان الحزم, والتي تم تشكيلها من المغتربين في المملكة العربية السعودية, واستطاعت كتائب "سلمان الحزم "والذي كان حسين احد جنودها مع المقاومة الجنوبية  تحرير مدينة عدن والمحافظات الاخرى وصولا إلى مدينة لودر بمحافظة ابين, وتعرض الفنان حسين لإصابتين خطيرتين, خلال هذه المعارك.

وفي هذا الحوار نتعرف من حسين على ما آل اليه فنانو الجنوب بعد الحرب, وعن معاناته مع إصابته.

في البداية نرحب بك ونود ان نفتتح هذا اللقاء بتعريف القارئ الكريم من هو حسين الحدي وكيف كانت بدايتك؟

, في البداية أترحم على شهداء الجنوب رحمة واسعة وأدعي من الله سبحانه وتعالى أن شفي جميع الجرحى ويفك قيد الاسرى وان يفرج على شعب الجنوب المقلوب على أمره.

 أسمي حسين محمد من بناء مدينة يافع بمحافظة لحجشاب جنوبي ثائر اخطيت مجال الغناء وكنت في البداية اغني للفنان الاجيال الاستاذ الكبير محمد مرشد ناجي  وغيره من فناني ومبدعي الجنوب القدامى.

غنيت لثورة الجنوبية من إنطلاقها في العام 2017م وشركت في الحرب الاخيرة على الجنوب من قبل ميلشيات الحوثي وعفاش, وتعرضت لاصابتين.

تحدث لنا عن قصة  إصابتك؟ وهل كانت خطيرة؟

تعرضت لإصابتين في تاريخ 8/4/ 2015م بالعند ونحن متجهين –كتيبة الملك سلمان- في صباح اليوم التالي لتحرير القاعدة الجوية لتحرير القاعدة البرية, حيث  دخلت رصاصة كلاشنكوف في كتفي وخرجت من الرقبة , ورصاصة ثانية في الصدر, وكانت الاصابتين خطيرتين جدا, ونجيت من الموت بعناية المولى.

هل تم نقلك للعلاج مع الجرحى الذين نقلهم التحالف العربي للخارج؟

عندما أصبت لم تكن هناك رحلات منتظمة للتحالف لنقل الجرحى,وكان ذلك في بداية الحرب, وتعالجت على حسابي الخاص في المملكة العربية السعودية, ثم انتقلت إلى الهند, واستغرق علاجي أكثر من سنة وكله على حسابي الخاص.

هل تم إعطاءك رقم عسكري في كتائب سلمان أ أسوة بالجرحى الآخرين؟ أو تم تعويضك؟

للأسف الشديد لم يتم ترقيمي إلى حد اليوم, فقط خسرت عملي الذي كنت أعمل فيه المملكة العربية السعودية.

هل قدمت ملفك للجهات المختصة؟

نعم قدمته لكل المسؤولين المختصين بهذا الشأن, في عدن ولحج, ولكن لم القى تجاوب, ولكن لقيت الوعود الكاذبة التي لم تنفذ إلى اليوم.

إلى اين آل فنانو الجنوب بعد الحرب؟

تعرض فنانو الثورة الجنوبية بعد الحرب التي شنتها ميليشيات الحوثي على الجنوب للتهميش,فلا توجد اي جهة تتبنى هؤلاء الفنانين, كما لم يتعرض الفنانين وحدهم للتهميش وبل تعرض له الشعراء والمثقفين والكتاب والرسامين, والكوادر الجنوبية بشكل عام الذي ساندوا الثورة منذ إنطللاقها, كما تعرض المناضلين المتقاعدين الذي اطلقوا شرارة الثورة للتهميش والاقصاء بعد الحرب, كما همش من حمل السلاح في وجه الميليشيات التي حاولت السيطرة على الجنوب وكانوا في مقدمة الصفوف.

ماهو السبب بنظرك الذي أدى إلى هذا التهميش؟

هذا السؤال أدعه القيادات ومسؤولي ما بعد الحرب في مدينة عدن والجنوب للإجابة عنه, واوجه لهم أنا سؤال هل هذا الوطن المنشود الذي ضحى شعب الجنوب بالغالي والنفيس لأجله.

كيف تنظر إلى الوضع الحالي للجنوب؟

للأسف الشديد أنظر إليه بحزن شديد مما رأيته من قهر وإهانة لاسر الشهداء والجرحى, كم أنظر بحزن وألم شديد إلى ما آل اليه جرحى الجنوب الذين يبيع المسؤولين مقاعدهم في الرحلات العلاجية, أما بالنسبة إلى عامة الناس فقد حل بهم الفقر ويلات وحدث ولاحرج عن غياب الخدمات, وضياع ابسط حقوهم المعيشية.

اما بالنسابة للعاصمة عدن والجنوب بحدث ولا حرج  بسبب انتشار الميليشيات المسلحة في الجنوب ونهب الاراضي, وسلب الناس حقوقهم.

ماهي الرسالة توجه للقيادات والسؤولين في الجنوب؟

اقول هم اتقوا الله يكفي سلب ونهب للمواطنين استحوا من الله واستحوا من أنفسكم يا مسؤولين ويا قادات الجيوب.

كلمة أخيرة تقولها لقراء "عدن الغد"؟

على جميع السؤولين والساسة والقيادات اذا كانوا يريدون وطن بحقيقة فعلهيم ان يثبتوا  انفسهم على الارض واقع ملموس سياسيا واقتصاديا, لان العالم لايعترف بالضعيف حتى لوكنت تسير بالقانون فالعالم يعترف بالقوي الذي يسيطر على الارض اقتصاديا وعسكريا.

وكما اوجه الشكر لصحيفة "عدن الغد" القراء على استضافتها لي.