مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 15 ديسمبر 2018 12:23 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 06 ديسمبر 2018 05:44 صباحاً

فقدناه زعيماً !

 

سمير رشاد اليوسفي

(علي عبدالله صالح)، كرّس حياته لبلده وشعبه، وهذا هو الأهم. وقد كانت له في ذلك طريقة خاصة، يتفق - أو يختلف - حولها الكثيرون.

وإذا كانت الوحدة اليمنية أهم إنجازاته، إلى جانب قيادة الحزب الاشتراكي، فإن ثقته المُفرطة بإمكانية ترويض توحّش الحوثيين كان خطأه الكبير.. وقد دفع حياته ثمناً لتصحيحه عن رضا وقناعة وثبات ٍلا نظير له في زمننا المحكوم بالرويبضات..

كان صالح كمن نقرأ ونسمع عنهم من الزعماء الكبار: يخطئُ ويصيب.. لكنَّ صوابه كان أكثر من خطئه بكثير.

يغضب وينفعل ويثور.. بسبب إساءة، أو وشاية.. لكنّه سرعان مايهدأ ويصفح ويسامح، ويعود كأنّه وليٌّ حميم.


كما أنّه قد يثأر لنفسه، لكنه لا يقطع حبال الوصل، ولا يحقد ولا يجحد.

وحتى مع أعدائه، ظل يبعث لهم الرسائل الممزوجة بالترغيب والترهيب، والوعد والوعيد.. ويطرح الحلول دون إفراط وتفريط.. ويطلب منهم التنازل واللقاء في منتصف الطريق على حل وسط ومُرضٍ لجميع الأطراف.

ولهذا فإنّ انتفاضته العام الماضي، كانت متوقعة بالنسبة لي ولكل من يعرفون عن قُربٍ مقته الشديد للفكر السلالي العنصري، الذي ساد دولة الإمامة لأكثر من ألف عام.
أمّا تسليم صعدة للحوثيين فقد تمّ بدعمٍ من معارضيه، الذين عقروا الدولة في مارس 2011، وظنّوها ناقة صالح.. وأُحيل القرّاء إلى مقابلة الشيخ حميد الأحمر في قناة السعيدة في نفس العام، حيث بارك استيلاء الحوثيين عليها، وسيطرتهم على معسكرات تابعة للجيش، وكان مما قاله: (صعدة عادت للوطن، وعاد لها الأمن والأمان، بعد سقوطها بيد الحوثيين).. ولا نحتاج بعد كلام (حميد) لمزيد من الإثباتات.

بمجرد أن سلّم صالح السلطة لنائبه في انتخابات بلا منافس، اعتذرت الدولة للحوثة عن الحروب الست التي خاضها الجيش لقمع تمردهم.. واستحدثوا (الهيكلة)، التي غيّرت اسم (الحرس الجمهوري) إلى (قوات الاحتياط)؛ لأن أمزجة الحوثيين لا تطيق كل ماهو جمهوري.. كما تم قطع كل الحوافز والمزايا التي كانوا يتسلمونها، في رسالة فُهمت بأنّه لم يعد مرغوباً فيهم من الثوار الذين جلبوا الحوثي من كهفه إلى كرسي الرئاسة، وصار كثير من منتسبي الحرس يعملون سائقي تاكسيّات لتوفير العيش الكريم لذويهم!!.

هذه الإساءات مجتمعة للجيش الوطني خدمت الحوثيين.. كما خَدَم تسريح الجيش العراقي -بعد القضاء على نظام صدام- الموالين لإيران، وسهّل عليهم حكم العراق والسيطرة عليه بدون جهد ومال وحرب..
لقد تمدّد الحوثيون من صعدة إلى عمران إلى صنعاء، حتى وصلوا تعز وعدن والحديدة.. بنظر ومباركة من استلموا السلطة. ومن خلفها معظم الأحزاب الفاعلة.. وكان من الطبيعي أن تصاب قوّات الحرس بانتكاسة؛ طالما تم التخلي عن العقيدة العسكرية التي تربوا وتدربوا عليها، وكانت رافضة لحكم الإمامة.

وبسبب الحاجة والإحباط، شارك بعضهم في زّفة استقبال الحوثيين؛ عملاً بالمثل المشهور: "إذا كان ربّ البيت بالدف ضارباً، فشيمة أهل البيت كلهم الرقص!".

أما الشهيد صالح، فقد كان آخر من تعامل مع الحوثي.. واكتفى بتوجيه بعض الموالين له والمقربين منه بعدم اعتراضهم.. واضطرّ للتعامل معهم مُكرهاً، بعد أن رفض التحالف مقترحاته التي سبق التوافق عليها مع الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز وكان مقتنعاً بها.. وجاءت انتفاضة ديسمبر العام الفائت؛ لتضع الزعيم صالح في موقعه الصحيح ومكانه اللائق.. ويكفي أسرته وحزبه وشعبه فخراً أنّه ضحّى بدمه وقدّم جسده قُرباناً وهو يدافع عن الجمهورية.. واستشهد بقذائف ورصاصات كهنة الإمامة المتمسحين بفُرس إيران.

وعلى ذكر حزبه، كتبتُ في يونيو الماضي مقالة بعنوان (رماد المؤتمر)، نصحتُ فيها المتبقين من قياداته بالتوحد على (خطاب) انتفاضة الزعيم صالح وكلماته الأخيرة.. واعتبارها وثيقة وطنية جامعة إن أرادوا لحزبهم القوة والديمومة..

وأضيف هنا، أنّ المؤتمر هو أداة صالح السياسية، نفخَ فيه من روحه، وأسسه على مزاجه وطبعه بشخصيته الكارِزمية، وصنع به -ومن خلاله- قيادات لم تكن شيئاً مذكورا.. وبغير خطابه سينقسم المؤتمر إلى أشلاء وسيتوزعه الخصوم.

ويكفي للتدليل على ذلك، أن القيادات المؤتمرية -التي أصابها الغرور، وظنت أنّها قادرة على شقّه أو استخدامه أثناء حياة الزعيم- فشلت خلال السنوات السبع الماضية، وعادت كما كانت قبل أن يتولاها صالح بدعمه ورعايته: ضعيفة وباهتة وغير مؤثرة.. وبقي صالح صانع المؤتمر يحركه في السلم والحرب.. كيفما يشاء.

صالح لم يكن جباناً ولا رعديداً..ولم يكن يخشى الموت أو ينزعج منه.. قدْر خوفه من الخاتمة السيئة.. مثل أن يموت في لحظة ذُل أو ضعف أو مهانة..وأُستشهد في ذروة سموّه وشجاعته، وهو مُتحفزُ للقتال.


حينما تآمروا على قتله وهو يصلي الجمعة قبل سبع سنوات ونصف، ولم يتبقّ سليماً منه غير قلبه ولسانه، بعد أن استحال جسده إلى كتلة من لهب.. كان أول ما فعله عندما فاق من غيبوبته، تحذير أسرته وأركان دولته من الانتقام وإطلاق النار.. مهما كانت الأسباب.

من أي شيء خُلق هذا الرجل؟ وما الجدوى من حكمته في ذلك الوقت إذا مات مغدوراً دون انتقام؟

ولكن لا داعي للحيرة..

هذا هو صالح.. الزعيم، ولو بقيَ منه: قلبه ولسانه!

بعد أن ظلّ قُرابة العام يلملم أعضاء حزبه.. واستطاع بجهده الشخصي أن يحشد جمعاً غير مسبوق في ساحة السبعين وما حولها، في محاولة لإثناء الحوثيين عن مشروعهم السلالي التدميري، أدرك أنّ السِجال السياسي لم يعد مُجدياً، واستمراره متحالفاً معهم، سيؤدي به إلى أن يكون ظهيراً للمجرمين.. ووصل إلى يقين راسخ بضرورة المواجهة .

ومع أنّه كان يُدرك مسبقاً أنّ قراره بالقتال مجازفة قد لا يكتب لها النجاح بسبب الخذلان، ويفقد بسببها حياته.. إلاّ أنّه صار عنده أفضل الحلول وأكثرها شرفاً وكرامة .
لأنّ بقاءه حياً في ظل دولة الحوثي، أو في المنفى، لا يختلف عن الموت.. بل هو أقسى كثيراً من الموت.. وعار سيلحقه وَأسرته أبد الدهر..
فخاض حربه الأخيرة عن قناعة ووعي، حتى اُستشهد.. لأنه أراد بمقاتلة الحوثيين أنً يقدم لأعدائه ومبغضيه، قبل أنصاره وأعضاء حزبه، درساً في التضحية والفداء.. مكتوباً بدمه؛ ليستلهموا منه العظة والعبرة التي تدفعهم لإنقاذ بلدهم من حكم الجبت والطاغوت..


طوبى له.. وسلامٌ عليه حتى يبعث حيّا!

تعليقات القراء
353146
[1] النفاق و الحقاره مش بس في صورتك لا
الخميس 06 ديسمبر 2018
فاعل خير | عدن
وكمان في كتابتك علي عفاش كرس حياته من شان ايش بنكه وعياله. نتقف معك بس حاجه ثانيه تعال مص. الوحاله الدحابشيه هو من افسدهاء وهو من خان علي سالم البيض في كل اتفاق اتفقه يا عزيزي انتو سرق انجاس منافقين عفاش قتل زي الكلب نتيجه خبثه وانت اليوم تمجد انسان اتفقه اليمنيين وا الجنوبيين انه سارق خائن كذاب قاتل وجبان

353146
[2] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
الخميس 06 ديسمبر 2018
عدن تنتصر | الجنوب العربي
ههههه حلوه كرس حياته لبلده قول لنفوده لعائلته لقبيلته كرس حياته لنهب خيرات البلد وجعل البلد من افقر الدول يتشحتو المساعدات والادويه وجعلهم ممقوتين بكل بلاد الله اهانهم عفاش اللعنه التي حلت بالبلد والعباد ووصلنا الى مانحن فيهم اليوم بسببه افسد كل شي الدوله والرعيه طوال حكمه جلب للنا الفقر والحروب عن اي رئيس تتحدث ضاغيه ظالم الان صار بطل قومي عجيب يا زمن

353146
[3] من حق الكاتب الشمالي وكل الشماليين أن يحبوا وبجلوا زعيمهم صالح.. ومن حق الشعب الجنوبي أن يكره ويمقت صالح وآله وصحبه
الخميس 06 ديسمبر 2018
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، من حق الكاتب اليمني الشمالي، وكل الشماليين، أن يحبوا ويجلوا زعيمهم صالح، ومن حق الشعب الجنوبي أن يكره ويمقت صالح وآله وصحبه، فصالح قد حقق للشعب الشمالي الكثير من الإنجازات قياساً لمجتمعهم القبلي المتخلف، وأهم إنجاز حققه لشعبه الشمالي هو أنه قد ضم دولة الجنوب (ج ي د ش- وعاصمتها عدن) الواسعة والغنية إلى دولتهم (الـ ج ع ي- وعاصمتها صنعاء) الضيّقة والفقيرة والمزدحمة بالسكان من القبائل والعشائر المتخلفة والجاهلة والمخدّرة بالقات.. والمقتول صالح هو قاتل الآلاف من الشعب الجنوبي (عسكريين ومدنيين) وسالب وناهب ثرواته، ومجرره 100 سنة إلى الوراء، وهو مُدخل القات إلى حضرموت التي كانت تتعامل مع القات قبل الوحدة على أساس أنه مخدرات، وممنوع قانوناً تداوله وتناوله في حضرموت.. وصالح قد قتلته إحدى فئات شعبه الشمالي القبلي المسلح (الحوثيون)، وذهب ورحل غير مأسوف عليه كما يرى الجنوبيون، وطبيعي أن يحزن عليه شعبه اليمني الشمالي.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

353146
[4] كاتب كتب ولكن للأسف الزلط في الثلاجه
الخميس 06 ديسمبر 2018
جنوبي حر | الجنوب الشامخ
هدا واحد من المبقبقين للمخلوع المثلج ماادري ايش يخبص في مقاله اللي حتى الطفل الصغير بيضحك على الخزعبلات اللي فيها هدا الحين صحى ويدور زلط من المخلوع روح يخبره اهجعي وارقد جنبه في النلاجه جنب زعيمك هدا اللي قاعد تمجده والشعب والعالم عارف أنه هو أسرته وشلة الحوش اللي تحيط فيه سرقو ونهبو قوت هدا الشعب 33 سنه ولم يعمل اي إنجاز لشعبه وللوطن اي شيء سوى أنه يكيل المؤامرات ويوجه قدرات الجيش والسلاح اللي اشتراه وخزنه طول هده السنين على صدور شعبه قالك شجاع وضحى بروحه للوطن والشعب هههههه الرجال شاف حاله مقطوع ومنتف ومقصوص الأجنحة وصار دجاجه بعد ان كان ثعلب وعمل تمتيليه اخيره لكنها ماانطوت على الجماعه اللي سمنهم وجعلهم ستاره خلفيه وخنجر على ضهر الوطن وعرفو غدره فاتغدو فيه قبل ان يتعشاء فيهم .فهمت ياخبير المقالات ولا بعدك عايش في معمعة الزعيم والزعيم. رجاء لاتحجبو تعليقاتنا .خلونا ننفس على اللي فينا .ونقول الحقيقه والصدق.

353146
[5] أبناء المناطق الوسطى وعقده النقص الأزلي !!
الخميس 06 ديسمبر 2018
ابن عدن | الرياض
تترحم على سيدك الذي حول البلاد الى ركام من نار بعد ان نهبه طيله ٤٠ عام وشرد شعبه مابين مغترب يذوق المر والعلقم ولاجى ضعيف يتوسل في منافذ ومطارات العالم ومريض يموت على فراشه ولا يجد حبه الدواء . تترحم أيها العبد الأزلي على من نهب عشرات المليارات من الدولارات من قوت شعبه ووزعه على أولاده وحاشيته وعلى بناء المدن الفارهه في دبي وشراء العقارات الثمينة في امريكا واوربا ! تترحم أيها الذليل على سيدك وقد عشت عبدا مملوكا طيله حكمه ! تترحم على فاسد وناهب وماكر ونسيت ان عشرات الألاف قتلوا بسبب تسليمه الدوله للحوثي ! تترحم على من حول اليمن الى اكبر كارثه انسانيه في العصر الحديث ومئات الألاف من الاطفال يموتون بسبب نقض الغذاء والدواءتترحم على من كان السبب في جلب البدو الاعراب من الصحراء يعبثوا في البلاد ! والله الذي خلق الارض لن تكون لهذا الشعب المسكين قايمه طالما وان مثقفيها وكتابها امثالك ! وحسبنا الله فيكم ونعم الوكيل .

353146
[6] ربما بالغت اخي الكاتب لكن تبقى الحقيقة أن عفاش
الخميس 06 ديسمبر 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
ربما بالغت اخي الكاتب لكن تبقى الحقيقة أن عفاش كان رجلا شجاعا وكما قلت أخطأ واصاب وكانت أخطاءه اكثر من صوابه. المهم النهاية وكانت نهايته صالحة ومشرفة.عاديناه في حياته بسبب قضيتنا الجنوبية واحترمناه في مماته ولم نشمت كما شمت الجبناء. مقياس الرجولة أن لا تشمت في عدوك. ومن سيعترض على موقفنا نذكره أن الدنيا دوارة ولو دامت لغيرك لما وصلت اليك

353146
[7] الذي دمر اليمن وسيظل اثار دماره لسنسن
الخميس 06 ديسمبر 2018
سيء الذكر | المجرم السفاح القاتل
هذا المعتوه امخبول الذي يفتقر لابسط الميادئ الانسانيه والاخلاقيه والدينيه//يشيد بولي نعمته وسيدمصيره وامثاله من رعاع وزبالات كل المخلفات/ يمتحد من قتل الالف من اليمنيين شمالا وجنوبا/ هذا الكاتب احد مخلفات الارتزاق التي اوجدها وحتضنها المجرم السفاح عفاش سيظل اليمن يعاني من هذه المخلفات القذره انها الغام موقوته

353146
[8] اليوسفي ينعي الطالح
الخميس 06 ديسمبر 2018
الشريف بركات | الجنوب العربي
هو قال الوحدة أو الموت واجاه الموت. وكل واحد ينادي بالوحدة مصيره الموت بنفس الطريقه البشعة الذي مات فيها عفاش.

353146
[9] تمهيد إعلامي مدروس
الخميس 06 ديسمبر 2018
عادل | أبين
كل هذا الإعلام هذه الأيام ل علي عبدالله الأحمر الحوثي العنصري هو تمهيد لآل لحمر للعوده للحكم

353146
[10] وانت لماذا اعلنت تأييدك
الخميس 06 ديسمبر 2018
خالد الحارثي | السعودية
وانت لماذا أعلنت تأييدك للثوار في 2011 وكنت رائيس تحرير جريدة الجمهوية ؟ ولكن هذه الأموال التي سرقها عفاش تعمل عمايلة انت وامثالك ممن يزينون عفاش بعد ان نهب وافسد 33 سنة ثم تسليم البلاد ومقدرات الدولة للحوثيين احفاد المجوس الذين جاءوا أيام سيف بن ذي يزن الثوار ادخلوا الحوثيين الساحيات نعم والساحات ليست ملك لاحد الساحات ملك للشعب ولكن عفاش سلمهم البلاد كامله بسلاحها وثرواتها ماهذا الدجل والزيف يايوسفي لهذه الدرجة صرت تقبل المال المدنس المسروق من أموال الشعب اما عفاش فهو معروف ونهايته كانت عبرة لكل المجرمين ماذا عمل عفاش للشعب اليمني غير انه جعله متسلل ومتسول في دول الجوار باع الثروات بربع الثمن ولجيبه الخاص اليس عفاش من اجر ميناء عدن لموانى دبي من اجل ان لاتشتغل ميناء عدن كي لاتنهار دبي اليس عفاش من باع الغاز بيع سارق اليس عفاش من ردم البترول في الجوف اليس عفاش من قتل الحمدي

353146
[11] كتاب الحواري
الخميس 06 ديسمبر 2018
عمر بن بريك | جده
نتكلم عن شعب شمال وجنوب دمر وزاد في جهله جهاله وفقره فقراء بسبب صاحبك وزعيمك اليمن سينهض جنوبه وشماله واعتقد ان الجنوب قبلكم لان ابنائه مخلصين وماهم بياعين اتمني مايكون في حد غيرك بعقليتك ونفاقك في الشمال

353146
[12] منافق حتى العظام
الجمعة 07 ديسمبر 2018
ابن الجنوب | الوطن الجريح
عجبي من أنصاف المثقفين ممن يمجدون عفاش هذا الشخص الذي دمر بلده وأعاده الى البلد الفاشل بسبب جهله وحقده على اليمن وشعبه حيث كل كم سنه وأشعل حرب اضافة الى تشجيعه لثقافة الثأر بين القبائل فكم من أنفس في ذمة هذا الريس وين بايروح من عقاب رب العباد أضافه الى تخريب علاقة اليمن مع الجيران وتشويه صورة اليمني أين ما ذهب ومن إنجازاته تسبب بإلغاء اتفاقية الطائف بين امام اليمن والسعودية وحرم اليمنيين من امتيازات كانت لهم بالسعودية بسبب هذه الاتفاقية وعاد الملايين الى اليمن فلم يلتفت لهم وأقام حرب ضروس على الجنوب واستولى على بترول هم وكل خيرات الجنوب وختمها بحرب مدمروه على اليمن شماله والجنوب وسلم كل سلاح الدوله و معسكراتها للحوثي فهذه كل إنجازات زعيمكم آيه المنافقين

353146
[13] منصف ورائع
الجمعة 14 ديسمبر 2018
ايوب التميمي | اليمن صنعاد
المقال في قمة الروعه. ..والاتصاف مهما اختلفنا مع. صالح او مع. سميراليوسفي ..الرجل تحدث عن نصف الحقيقة. وتحدث عن اخفاقاته ..وليس بضرورة ان يعجب الكل وخاصه اعاده ...ِ.المهم من هذا كلة. المصداقية تجلات. في المقال من كافات القرات. ...الحقيقة توجع الكثير ....كم. انت رائع ي هيكل اليمن ...

353146
[14] ينصح. بقراءة. في جوف الليل
الجمعة 14 ديسمبر 2018
ايوب. التميمي | اليمن. صنعاء
الى ابن الجنوب ...الوطن الجريح اسمع ايها الطبل انصحك بقراءة المقال في جوف الليل فاهو دعاء قد يفرج كربتك انشالله ...تحيه للرائع سمير



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : أسرة الشيخ الراوي تصدر توضيحا هاما حول هاني بن بريك وهاني اليزيدي
هاني بن بريك : ملتزمون باستعادة الحكومة الشرعية في اليمن والتحالف لم يأتي لفك الارتباط وهذا هو مصير الشماليين في الجنوب عقب الانفصال
قيادي في الانتقالي يطالب بطرد النازحين الشماليين من عدن
هاني بن بريك يتحدث لاول مرة حول اتهامات له بتصفية ائمة المساجد.. ماذا قال؟
في رد فعل على اتفاق السويد.. قوات طارق ترفع صور علي عبدالله صالح
مقالات الرأي
اسمتعت عبر تسجيل صوتي لمقتطف من أهم ماتضمنه حديث الشيخ هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي
الجمعة 7 ديسمبر الماضي شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي البطولة الدولية لكمال الأجسام والتي شارك فيها أكثر من
خطوة" ايجابية " وأن تأخرت كثيرا إقدام الرئيس السابق علي ناصر محمد إصدار كتاب يتناول أحداث الماضي ، ليست لدي
"نكون أو لا نكون"، هذا هو باعتقاد الكثيرين العنوان أو الشعار الأكثر تعبير لنضال الجنوبيين في هذه المرحلة
 بعيدا عن السياسة، فصنائع المعروف التي تتفجر بين يدي الشيخ أحمد صالح العيسي يجب ذكرها عرفاناً بالجميل،
  واقع عدن الفوضوي هو نتاج تصدر قوى العنف (المليشيا) للمشهد فيها , بغياب القوى المدنية والنخب الثقافية او
لا اعرف كيف ابدأ وماذا اقول حول المحادثات اليمنية في السويد خصوصاً وان هذه المحاداث اتسمة بالجدية للخروج من
لا يجوز ان ينزعج الاشقاء في المملكة العربية السعودية من حصول بعض اليمنيين على مكرمة جلالة السلطان قابوس بن
ــــ خلال الأسابيع الماضية عادت الحرب اليمنية، مرة أخرى، إلى الواجهة الدولية، لكنها حضرت بوصفها مأزقاً
  نتائج مفاوضات " ريمبو " حددت خارطة حل الازمة بتجزئة حلولها، كانت نتائجها لصالح الانقلاب والاعتراف
-
اتبعنا على فيسبوك