آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-06:24م

ملفات وتحقيقات


تحقيق : بحارة يمنيون يحكون ذكريات اعوام من الإختطاف في الصومال

السبت - 29 ديسمبر 2012 - 11:03 م بتوقيت عدن

تحقيق : بحارة يمنيون يحكون ذكريات اعوام من الإختطاف في الصومال
البحارة في صورة جماعية بعد الافراج عنهم

*نقلا عن صحيفة الثورة

استطلاع: يحيى سنان البعيثي*

لقد نجحت اليمن في تنفيذ عملية عسكرية نوعية بالتنسيق مع ولاية بونت لاند الصومالية.. والحكومة المركزية لجمهورية الصومال .. وقوات ولاية بونت لاند الصومالية ..أدت إلى تحرير الرهائن البالغ عددهم عشرين مختطفاً من عدة جنسيات بينهم البحارة اليمنيين الثمانية..الذين عادوا الى الوطن بسلامة الله يوم امس الاول.. وقدحرصنا على أجراء لقاءات مع البحارة اليمنيين لحظة وصولهم مطار صنعاء الدولي فكانت الحصيلة كالتالي:

أهتمام الرئيس

*البحارة العائدين عبرو عن شكرهم وتقديرهم لاهتمام فخامة الرئيس/عبد ربه منصور هادي..في قضيتهم منذ علمه بذلك وحتى تحريرهم وعودتهم الى أرض الوطن..عن طريق طائرة خاصة اقلتهم من الصومال الى صنعاء..وعبروا عن تقديرهم البالغ لهذه اللفتة الكريمة..والاعتناء بهم ما عكس الطبيعة الانسانية العظيمة للأخ الرئيس في متابعة وايلاء القضايا والاهتمام بالانسان اليمني ..

وصولهم صنعاء

* الطاقم اليمني للباخرة وصلوا الى مطار صنعاء الدولي مساء يوم امس الاول وهم(عبدالرزاق علي صالح،محمد عبدالله خان،حافظ صالح علي،جمال علي سالم الحسني،أحمد فايز أحمد بير،معمرعبده صالح،عبده عمر محمد سالم،جمال إبراهيم صالح الوهيبي) وكان في استقبالهم وكيل جهاز الأمن القومي للشؤون الخارجية اللواء/محمد الخضر جميع..ورئيس الهيئة العامة للشؤون البحرية الدكتور/ياسر الزماني..وجمع غفير من أهالي البحارة العائدين..

تحريرالمختطفين

*القوات اليمنية وبالتعاون والتنسيق مع ولاية بونت لاند الصومالية والحكومة المركزية لجمهورية الصومال وقوات ولاية بونت لاند الصومالية أدت إلى تحرير الرهائن البالغ عددهم عشرين مختطف من عدة جنسيات..بينهم البحارة اليمنيين الثمانية..العملية استمرت 13 يوما حيث تم محاصرة موقع الخاطفين وكان الخاطفون قد طلبوا 5 ملايين دولار غير ان الحكومة اليمنية رفضت ذلك..

معاناة شديدة

* القبطان/عبد الرزاق على صالح وهو أحد البحارة العائدين قال:كنا في معاناة شديدة وفقدنا الأمل بالعودة إلى الوطن والحياة”.. معربا عن شكره وامتنانه للجهود الكبيرة التي بذلتها القيادة السياسية ممثلة بالأخ الرئيس/عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية..وجهاز الأمن القومي..والمنظمات الدولية المعنية..وولاية بونت لاند الصومالية..والتي تكللت بتحريرهم من قبضة القراصنة الصوماليين..

جهود كبيرة

*من جانبه قال البحار/جمال على سالم في تصريح مماثل : أن الجهود الكبيرة التي بذلت من اجل تنفيذ عملية تحريرنا من ايدي القراصنة الصوماليين..وهذه مواقف ستضل محل تقديرنا..والجهود التي بذلت من الدولة ..والاستقبال الحافل الذي حظينا به لحظة وصولنا مطار صنعاء الدولي..تدل على أن اليمن لاتفرط بأبنائها..

تقدير عالي

*القبطان/حافظ صالح علي البعيثي قال : نحن في حقيقة الامر نقدر تقريرعالي اهتمامات الاخ/عبدربه منصور هادي - رئيس الجمهورية.. وتوجيهاته التي ادت الى عودتنا الى بلادنا بعد سنوات من الاحتجاز في قبضة القراصنة الملاعين..

مضيفاً بان الرعاية التي حضيوا بها من قبل الرئيس والجهات المعنية هي محل احترام وتقدير..

نقلنا الى الوطن

* جمال علي سالم الحسني تحدث بالقول : نحن سعداء كثيراً لهذا الاهتمام الذي حضينا به من فحامة الرئيس/عبدربه منصور هادي..تمثل في توجيهات بتنفيذ عملية تحريرنا ونقلنا الى الوطن ومن ثم توجيهات بتقديم كل الدعم المدي لنا نقول له.. شكراً يافخامة الرئيس

انجاح الخطة

*الشيخ/مبخوت صالح البعيثي - تحدث عن الجهود التي بذلت خلال الاشهر الماضية من قبل الامن القومي ووزارةالخارجية..ووزارة النقل وسفارتنا بالصومال لانجاح خطه تحرير البحارة اليمنيين الثمانية..موضحاً بان توجيهات واهتمام فخامة الرئيس/عبدربه منصور هادي - رئيس الجمهورية..اثمرت في أنجاح هذه الخطة مشيداُ بكل الجهود التي بذلت حتى وصول البحارة الى ارض الوطن بسلامة الله..

تعاون أقليمي

*أوضح وزير النقل الدكتور/واعد عبدالله باذيب ان خسائر الصياديين اليمنيين جراء أعمال القرصنة البحرية بلغت أكثر من 150مليون دولا في الأعوام 2009و 2010.وشدد على اهمية وجود تعاون إقليمي ودولي لدعم اليمن في مواجهة القرصنة، وضمان أمن وسلامة الصيادين اليمنيين.وأكد أن أكبر تحد لحل مشكلة القرصنة يكمن في معالجة جذور المشكلة الصومالية المتمثلة في إعادة السلام والأمن في الصومال وبناء الدولة الصومالية وتعزيز سيادة القانون فيها وكذا إيجاد بدائل مناسبة أمام الشباب المتحمسين لأعمال القرصنة..

الوضع المؤسف

*وزارة النقل اليمنية قد دعت في وقت سابق إلى حل مشكلة القرصنة البحرية والسطو المسلح ضد السفن فى المياه قبالة الساحل الصومالى وفى منطقة البحر الأحمر وخليج عدن والناتجة عن الوضع المؤسف فى الصومال مؤكدة ان حل المشكلة يأتي من خلال تكاتف جهود جميع دول المنطقة وتعاون المجتمع الدولي.

قصة الاختطاف

* تعود قصة البحارة المختطفين إلى يوم 27 مارس/آذار 2010م..حين جرى اختطاف السفينة البنمية (Ice Berg)..وهي تبحر في المياه الإقليمية اليمنية وعلى بعد 10 أميال بحرية من الشواطئ اليمنية..وتحمل على متنها شحنة 4500 طن غاز مسال ووجهتها إلى إمارة دبي..وعلى متنها 24 بحاراً من جنسيات مختلفة 9 بينهم بحارة يمنيين و2 باكستانيين و2 سودانيين و6هنود و4غانيين وفلبيني واحد..

أكثر المشاكل

* أعمال القرصنة البحرية باتت من أكثر المشاكل المؤرقة لليمن والدول المجاورة لها وأضحت قلقا كبيرا للصيادين وحركة الملاحة الدولية ويعتبرها القراصنة أسهل الوسائل للربح المجزي وان كانت غير مشروعة..

مناشدات الاهالي

* أهالي واسر المختطفين كانوا قد وجهو قبل أشهرمناشدات جاء فيها :أخيراً.. يحدونا أمل كبير بالرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية والأستاذ محمد سالم باسندوة رئيس الوزراء بان يضعا قضية البحارة اليمنيين نصب أعينهم وان يوجها الجهات الرسمية ذات الصلة بأسرع وقت ممكن لتشكيل لجنة خاصة لمتابعة تحرير البحارة الرهائن لدى القراصنة الصوماليين ..ونحن هنا بدورنا نوصل رسالة لكما متعشمون خيراً بكما لإنقاذ أبناء اليمن من قبضة الموت كون ذلك يحسب لكما أولاً وثانياً أنكما المعنيان بمثل هكذا قضايا تهم الشأن اليمني برمته.