مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 08:56 مساءً

  

عناوين اليوم
اخبار المهجر اليمني

الجالية الجنوبية في بريطانيا تحيي ذكرى الاستقلال الأول ٣٠ نوفمبر

السبت 01 ديسمبر 2018 09:23 مساءً
شفيلد (عدن الغد ) خاص :

أحيا أبناء الجالية الجنوبية في بريطانيا ذكرى الاستقلال الأول ٣٠ نوفمبر بندوة خطابية في مدينة شفيلد البريطانية صباح السبت الأول من ديسمبر 2018م بقاعة Hadfield Institut ، دعا لها مكتب دائرة العلاقات الخارجية في بريطانيا وحضرها مجموعة من الأكاديميين والسياسيين والمناضلين والمواطنين الجنوبيين، إضافة الى قيادات تنسيقات المجلس الانتقالي في بريطانيا وعدد من الشخصيات الاجتماعية.

استهلت الندوة بالنشيد الوطني الجنوبي ثم وقف الجميع دقيقة حداد لقراءة الفاتحة لأرواح الشهداء الجنوبيين في الثورة الأولى والثانية، تلى ذلك الكلمة المباشرة لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي عبر الهاتف حيّى فيها أبناء الجالية الجنوبية في بريطانيا مؤكداً ثبات المجلس الانتقالي الجنوبي على طريق تحقيق الهدف المنشود لشعب الجنوب والمتمثل بالتحرير والاستقلال وبناء الدولة الجنوبية المدنية المستقبلية المستقلة مضيفاً: "أهدافنا وتطلعاتنا المشروعة التي فوضنا الشعب من أجلها، نؤكد اليوم مجدداً انه لا تراجع عنها ابداً مهما كانت الصعوبات، ولا تنازل عنها مهما استفحل الشرّ وأهله".

ووجهه اللواء الزبيدي في كلمته رسالة الى الشعب الجنوبي بالقول " ثقوا ثقة كاملة ان ثمن تجاوز الجنوب لن يكون هيناً، ولن يدفعه طرف دون طرف، بل سيدفعه كل من شارك فيه، خاصة من احتضناه وأعدنا له اعتباره بدمائنا وجراحنا وبنادقنا وما أسهل ان تهدم جداراً هشاً يمنعك عن حريتك ويحرمك من حقوقك وتطلعاتك المشروعة".

بعد ذلك قدم رئيس دائرة العلاقات الخارجية د. عيدروس النقيب ورقة عن نضال الشعب الجنوبي منذُ ثورة ١٤ اكتوبر والإرهاصات التاريخية التي سبقتها بعقود من المواجهات السلمية والمسلحة مع النظام الاستعماري، حتى نيل الاستقلال الأول في ٣٠ نوفمبر ١٩٦٧م وتشكيل الدولة الجنوبية الواحدة، مؤكداً ان الاستقلال الثاني للجنوب سيكون قريباً، وبجنوب جديد لا هو جنوب ما قبل ٩٠ ولا جنوب ما قبل ٦٧، وبالتأكيد ليس جنوب ما بعد 1990 و 1994م، بل إنه سيكون جنوبا جديدا مختلفا، وبمستقبل أفضل ودولة ديمقراطية مدنية تعددية لامركزية تقوم على التداول السلمي للسلطة، تتسع لكل الجنوبيين بأطيافهم السياسية المختلفة وطبقاتهم وشرائحهم الاجتماعية المتعددة.

وأشار إلى إن المؤامرات والمكائد التي واجهها الجنوب وتعرضه للغزو في العام 1994م قد دفع إلى حالة من الإحباط، وظهور بعض الأصوات التي تترحم على زمن الاستعمار او تلك التي تصور استقلال الجنوب في العام 1967م على إنه استعمار جديد، معتبرا ذلك نوعا من ازدراء التاريخ ومحاكمة غير عادلة لواحدة من اكثر مراحل التاريخ الجنوبي إشراقا، مؤكدا أن على من يريد ان يكون جزء من المستقبل ان يضع الماضي وراء ظهره، أما من يتطلع إلى المستقبل بعقلية الماضي فلن يعيش إلا في الماضي ولن يكون إلا معول هدم لا أداة بناء.

وفِي كلمة رئيس مكتب دائرة العلاقات الخارجية للمجلس في بريطانيا د. صالح محسن الحاج تحدث عن الضرورة التاريخية لقيام ثورة ١٤ اكتوبر والتي توجت بالاستقلال في ٣٠ نوفمبر مشداً بنضال الشعب الجنوبي ورفضه للظلم والاستبداد على مدار التاريخ وخير شاهد على ذلك الثورة الجنوبية الثانية التي هي مستمرة حتى اللحظة والروح المعنوية العالية للشعب الجنوبي والإصرار والعزيمة على نيل حريته وكرامته. بعد ذلك قدم نائب رئيس المكتب م. محمد الساحمي عرض موجز لإنجازات مكتب دائرة العلاقات الخارجية بالمجلس الانتقالي في بريطانيا، ثم فتح باب النقاش للحضور حيث شارك عدداً من الحضور بمقترحات ورؤى حول العمل النضالي والسياسي والدفع بالقضية الجنوبية الى الإمام في الداخل والخارج .

حيث اكد الجميع على ضرورة تحقيق كل أهداف الثورة الثانية الجنوبية والمتمثلة بالاستقلال وبناء الدولة الجنوبية المدنية المستقلة.


المزيد في اخبار المهجر اليمني
سفارة الجمهورية اليمنية توقع اتفاقية تعاون مع المستشفى التخصصي
  وقعت سفارة الجمهورية اليمنية في العاصمة الاردنية عمان اتفاقية تعاون مع المستشفى التخصصي في مجال تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى والجرحى اليمنيين. وقع
المركز الهولندي اليمني ينظم ندوة "مشاورات ستوكهولم وافاق السلام في اليمن"
عقدت صباح اليوم في العاصمة السويدية ستوكهولم ندوة بعنوان " مشاورات ستوكهولم و أفاق السلام في اليمن "، والتي تم التطرق خلالها إلى عدد من القضايا المتعلقة بأفاق
السفارة اليمنية بتونس تستقبل الطلاب اليمنيين من مبتعثي التعليم العالي والتعليم الفني والتدريب المهني
وصلت إلى تونس ليلة أمس الاثنين دفعة من الطلاب اليمنيين من مبتعثي وزارة التعليم العالي ووزارة التعليم الفني والتدريب المهني للدراسة في تونس للعام الدراسي 2018 / 2019م




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ظهور مفاجئ لعيدروس الزبيدي في مفاوضات السويد (فيديو)
عاجل :القاء القبض على عصابة تقطعت ونهبت 80 مليون من بائعي قات في عدن
قيادي في الانتقالي يرد على وزير الدولة الإماراتي : سندافع عن انفسنا ودماء الشهداء لن تهدر تحقيقاً لرغبات دولية
قيادي حوثي يدون انطباعه عن مشاورات السويد ويتسبب بصدمة عالمية للشعب اليمني .. ماذا قال؟
تحذير من موجة صقيع وأمطار تجتاح المحافظات اليمنية
مقالات الرأي
  كتب / عبدالله جاحب ... !! قبل أن يعيين الشاب / محمد صالح بن عديو القميشي محافظاً لمحافظة شبوة, كان هناك شعور
  تظاهرتان حاشدتان بجماهير غفيرة نظمهما الحراك الثوري الجنوبي يوم السبت الثامن من ديسمبر في مدينة كريتر
تظل ابين رهينة المحسبين وفريسة سهلة للتناقضات السياسية التي بات الاداة المحورية والفعلية لكثير من ساسة ابين
لم ولن أجد أي تفسير لقرارات وتصرفات فخامة رئيس الجمهورية المؤقت عبدربه منصور هادي غير حقده الدفين على عدن
لأول مرة وعلى غير المعتاد حضر وفد الحوثيين من «أنصار الله» قبل الوفد الحكومي إلى مكان انعقاد مؤتمر
يروي لنا التأريخ أن أحد شيوخ بني أمية وحكمائها، سألوه عن الأسباب التي أدت إلى زوال ملكهم فأجاب بشيء من
لقد أثبتت التجارب والمراحل والمواقف وأعطانا المؤشرات سلب اكثر من الإيجاب نحو كل القضايا الوطنية والافرازات
أوشكت على اﻹنتهاء الجولة الأولى من المفاوضات اليمنية-اليمنية بين أطراف الصراع والمنعقدة حاليآ بالسويد منذ
كثير من الشباب تضيع منهم الكثير من الأوقات في تصفح شبكة الإنترنت دون تحقيق فائدة علمية أومعرفية أو مادية وهي
هاهي عدن تستعيد جزء هام من القها ومجدها وبريقها الثقافي التليد بتدشين فعاليات المهرجان الوطني للمسرح (
-
اتبعنا على فيسبوك