آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-01:43ص

أخبار وتقارير


منظمة بريطانية: وفاة 85 ألف طفل يمني بسبب الجوع

الخميس - 22 نوفمبر 2018 - 11:49 ص بتوقيت عدن

منظمة بريطانية: وفاة 85 ألف طفل يمني بسبب الجوع

(عدن الغد) وكالات:

رجحت هيئة إنقاذ الطفولة البريطانية أن يكون نحو 85 ألف طفل في اليمن تحت سن الخامسة، قد لقوا حتفهم جراء الجوع الشديد منذ اندلاع الحرب الدامية في هذا البلد الفقير مطلع عام ٢٠١٥.

وقالت الهيئة ومقرها الرئيس لندن في بيان لها الأربعاء، إن تقديرات متحفظة تستند إلى بيانات للأمم المتحدة تشير إلى أن 84700 طفل تقريبا يعانون من سوء التغذية الحاد ربما ماتوا في الفترة بين أبريل 2015 وأكتوبر  2018.

وأضافت: "نشعر بالفزع من أن نحو 85 ألف طفل في اليمن ربما توفوا بسبب عواقب الجوع الشديد منذ بدء الحرب. مقابل كل طفل تقتله القنابل والرصاص، يموت العشرات من الجوع والمرض وكل هذا يمكن الوقاية منه".

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، قالت في بيان الثلاثاء بمناسبة اليوم العالمي للطفل (20 نوفمبر)، إن ما لايقل عن 6 آلاف طفل قتلوا أو أصيبوا بجروح خطيرة بسبب القتال الذي تسبب في انهيار خدمات أساسية منها المياه والرعاية الصحية والصرف الصحي، لافتةً إلى أنه مع انهيار الاقتصاد فقد تعجز الأسر عن تحمل تكاليف إطعام أطفالها أو نقلهم إلى المرافق الصحية.

وأكدت أن أكثر من 11 مليون طفل في اليمن يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية من أجل البقاء على قيد الحياة.

وتؤكد الأمم المتحدة إن اليمن بات يعاني من أسوأ أزمة إنسانية في العالم، في الوقت الراهن، إذ سقط عشرات آلاف بين قتيل وجريح، فيما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75 بالمئة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة، ويعاني نحو مليوني طفل من النقص الحاد في التغذية في هذا البلد الفقير.

الجدير بالذكر أن السبب الرئيسي لتدهور الأوضاع في اليمن هو انقلاب مليشيا الحوثي على الدولة في 2014م وما سبق ذلك من تمرد بدأه الحوثيون في صعدة شمالي اليمن عام 2004م