آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-02:25م

مجتمع مدني


معهد بومدين بمحافظة لحج يستعيد نشاطه مجددا

الثلاثاء - 20 نوفمبر 2018 - 10:48 م بتوقيت عدن

معهد بومدين بمحافظة لحج يستعيد نشاطه مجددا

لحج (عدن الغد ) خاص :

معهد بومدين للتدريب المهني بمنطقة صبر محافظة لحج التابع لوزارة التعليم الفني والتدريب المهني نال حظه من الدمار والنهب خلال حرب تحرير المحافظة من الحوثه.

اليوم وأنت تزور المعهد تعود بك الذاكرة الى تلك الفترة المزدهرة التي كان المعهد يؤدي دوره في رفد سوق العمل بمهارات مهنية فائقة الكفاءة.

 اليوم كانت لنا زيارة لمعهد بومدين للتدريب المهني حيث كان في استقبالنا الاخ فاروق عبدالرزاق مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بالمحافظة الذي رحب بنا شاكرا لنا الزيارة التي هدفها نقل انشطة المعهد وكيف استعاد مكانته بعد ان كان في سبات نتيجة نهب محتوياته... وبعد معرفته غرض الزيارة.

 تحدث الينا قائلا كنا في تحدي مع أنفسنا.. هل ممكن ان يعود المعهد الى سابق عهده  بالفعل اصر كل المعلمين والمدربين في المعهد على إعادته بل وأحسن من سابق.. ولابد من تكاتف الجهود.. وكان للسلطة المحلية في المحافظة ممثلة باللواء احمد عبدالله تركي دور كبير في دعمنا وكان آخرها تبنيه لإعادة تأهيل .

معاهد ردفان وطور الباحه والمفلحي والتي بنيت كمكرمه من الملك عبدالله حيث قام الاخ المحافظ بعرض هذا الموضوع على السفير السعودي في أخر لقاء به بعدن ووعد بترميمها وإعادة تشغليها وقد سلمت الدراسات الخاصة بهذه المعاهد صباح اليوم لمدير مكتب المحافظ الاستاذ حسن كندش.

كذلك الدعم اللا محدود الذي نتلقاه من قبل وزارة التعليم الفني والتدريب المهني ممثلا بالاخ الاستاذ عبدربه غانم المحولي القائم لاعمال الوزير.. وكذلك وكيل الوزارة الاستاذ احمد كليب وسعادة المستشار الاستاذ عصام عبده علي نائب الوزير الذي بالفعل وقف معانا وقدم لنا كل الدعم والمساندة.. وبفضل كل الدعم والمساندة الذي حظينا به.

 حيث تم التواصل مع المنظمات العاملة في البلاد. وعند زيارتها لنا ومعرفتها بتصميمنا وعزيمتنا في إعادة المعهد كما ينبغي قامت بدعمنا بالعديد من الأدوات والمعدات التدريبية.. وتبنت دورات وورش تعليمية لمئات من الشباب والشابات.  وفعلا استعاد المعهد مكانته. واستطرد الاخ فاروق عبدالرزاق مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني قائلا..

يوجد بالمعهد ثلاثة اقسام والدراسة نظامية مدتها عامين وهي :

ميكانيكا سيارات

تمديدات كهربائية

حداده المنيوم

وهناك قسم رابع هو قسم التحكم الصناعي وهذا لازال متوقفا نظرا لعدم وجود اقبال عليه من الشباب.

كذلك هناك دورات تدريبية مداها 45 يوم تمولها منظمة DRC وهي :

التمديدات الكهربائي

صيانة الأدوات المنزلية

الخياطة والتفصيل

الكوافير

وعدد المتدربين ١٠٠ طالب وطالبه كذلك مؤسسة إتلاف الخير المنفذة بتمويل من مركز الملك سلمان تنفذ الدورات التالية :

الخياطة والتفصيل

الكوافير والتجميل

صناعة المعجنات الغذائية

والدورات صبحيه ومسائية وعدد المتدربين 75 طالبة.

كذلك منظمة for all  التي تقوم حاليا باعمال النقد مقابل العمل لمدة ٢٢ يوم حيث ستعمل على تنظيف وترميم المعهد وكذلك إصلاح طريق المعهد الزراعي التجاري الصناعي وترميم المعهد .

كذلك منظمة براجما الأمريكية التي ستقوم بإعادة تأهيل البئر وعمل مشتل للمعهد ،،

كذلك لدينا مشروع من قبل هيئة الاغاثه الكويتية في المعهد الزراعي والتجاري والتي ستعيد تأهيل المعهد. 

وفي نهاية حديثه معنا تقدم بالشكر لكل العاملين في قطاع التعليم الفني في المحافظة والذي يعود لهم الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في كل النجاحات التي تحققت.

كما تحدث الينا الاخ مختار ناجي نائب مدير المعهد بالقول.. العمل بالمعهد يسير  نحو الامام ولدينا طموح في فتح اقسام جديدة نشعر ان سوق العمل يتطلبها وهي :

قسم التثليج والتكييف

قسم للخراطة

والمعهد لديه القدرة الكاملة في توفير المدربين المؤهلين لتدريب الشباب في هذه الأقسام المهمة.. كما لدينا طموح ايضا في فتح قسم لصيانة الطاقة الشمسية خاصة وهي منتشرة في الأسواق ولابد من وجود شباب متدرب يستطيع ممارسة هذه المهنة.

كل هذه الدورات والورش التدريبية يقوم بالتدريب فيها كوادر المعهد وهم ذو كفائت عالية .

واختتم حد بعد ذلك اصطحبنا الاستاذ مختارناجي نائب مدير المعهد بمعية الاستاذ فضل عوض الهيثمي مسؤول الصحة والسلامة المهنية للورش واماكن الدراسة وشاهدنا إقبال الشباب والشابات بشكل لم نتوقعه في مختلف التخصصات المهنية.

كلمة أخيرة

ندعو كل الشباب والشابات إلى الالتحاق بتلك الدورات والاستفادة من الإمكانيات المتوفرة في المعهد.

شكر وتقدير لطاقم المعهد من مدربين وإدارة لما يبذلوه من جهد كبير لامسناه عن قرب.

* من عدنان سعيد