آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-03:15م

مجتمع مدني


دورة تدريبية لـ30متدربة بساحل حضرموت

الثلاثاء - 20 نوفمبر 2018 - 06:44 م بتوقيت عدن

دورة تدريبية لـ30متدربة بساحل حضرموت

المكلا (عدن الغد) خاص :

 برعاية اللواء الركن / فرج سالمين البحسني محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية عقد صباح اليوم الثلاثاء الموافق 20/11/2018م في قاعة التدريب بالمركز الإرشادي الزراعي بمنطقة بويش الدورة التدريبية في مجال الصناعات الغذائية والتي تنفذها إدارة تنمية المرأة الريفية وبالتعاون مع إدارة الإرشاد والتدريب الزراعي وتمويل الإدارة العامة لمكتب الزراعة والري بساحل حضرموت.

حضر حفل تدشين الدورة الاخ فهمي عوض باضاوي وكيل محافظة حضرموت لقطاع الشباب والرياضة والاخ م/ عوض خميس بالكيمان المدير العام لمكتب الزراعة والري بساحل حضرموت والاخ م/ فهمي عبدالله رويشد مديرا دارة الإرشاد والتدريب الزراعي والأخت م/ ليلى حبول مدير إدارة تنمية المرأة الريفية . افتتحت الدورة بأية من الذكر الحكيم تحدث بعدها الاخ المدير العام لمكتب الزراعة والري م/ بالكيمان مرحبا بالأخ الوكيل باضاوي وشاكرا حضور الأخوات المشاركات متمنيا لهن الاستفادة من مخرجات هذه الدورة وترجمتها كمشاريع ذات عوائد مالية مستدامة لأسرهن في ظل ظروف توفر الخضار والفواكه في الأسواق بأسعار مناسبة وبالتالي تحسين الدخل الأسري والتنوع في إقامة مشاريع اخرى مثل تربية المواشي والصناعات المنزلية المرافقة لها .

بعدها تحدث الاخ الوكيل باضاوي ناقلا تحيات الاخ المحافظ وشاكرا حضور المتدربات واهتمامهن بهذه المشاريع مشددا في الوقت نفسه على أهمية عقد مثل هذه الدورات بين الحين والأخر كونها تتلمس احتياجات وتنمية المرأة لتحسين مستوى الدخل الأسري وتحقيق الاكتفاء الذاتي ولو بالحد الأدنى من احتياجات المنزل , وقال ان هذه الدورة تعقد متزامنة مع مبادرة الاخ المحافظ لتخفيف الأعباء المعيشية لمواطني محافظة حضرموت .

كما أشار الى إمكانية الاستفادة من توفر الخضار والفواكه في الأسواق وتحويلها الى منتجات صناعية عبر تخليلها او بعمل مربيات وحفظها بطرق ووسائل علمية صحيحة للاستفادة منها وقت الندرة داعيا المرأة الريفية الى ان تفكر بعقلية إنتاجية .

ثم باشرت القائمات على الدورة بالبدء في التطبيق العملي لدورة الصناعات الغذائية والتي سوف تستمر لمدة ثلاثة أيام

وقبيل مغادرة الاخ الوكيل باضاوي اطلع سيادته على مكونات مركز التدريب الإرشادي الزراعي وما يحتويه من تجهيزات وطاف بالصوب الزراعية في المركز وتعرف على طبيعة عملها وما تنتجه من حاصلات بستانية مؤكدا على وقوف ودعم السلطة المحلية للقطاع الزراعي في المحافظة .