آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:17ص

فن


اتحاد الممثلين الشباب .. جديد عالم الثقافة وطموح شبابي ممزوج بالتحدي بحاجة للدعم والمساعدة

الإثنين - 19 نوفمبر 2018 - 10:13 م بتوقيت عدن

اتحاد الممثلين الشباب ..  جديد عالم الثقافة وطموح شبابي ممزوج بالتحدي بحاجة للدعم والمساعدة

عدن ( عدن الغد) خاص:

 

 

الفن والثقافة هما عمودان رئيسيان لرقي الشعوب والأمم وأساس الحضارة في أي مجتمع كان , لكن عندما يتراجع مستواهما بشكل مخيف وتأتي الحرب وتزيد عليهما هنا ندرك أن المجتمع بحاجة ماسة لإعادة الفن والثقافة للأوج والتألق.

في عدن كانت الثقافة والفن في أعلى المراتب وكان للفنان والمبدع في أي مجال صيت وعناية خاصة لكن ظروف البلاد والوضع الصعب الحاصل فيها جعلها تفقد مكانتها على المستوى الثقافي والفكري والفني لتجد نفسها محصورة في زاوية ضيقة وينسجن الإبداع ولا يجد من يشجعه أو يظهره.

هناك مجموعة من الشباب الممثلين والمبدعين في عدة مجالات فنية قاموا بتشكل اتحاد شبابي اعتبروه كيان لهم لإيصال صوتهم للجهات المعنية ومكان لجذب الشباب أمثالهم لعرض مواهبهم والتكاثف معهم من أجل العودة بالثقافة والفن تدريجيا للمقدمة متحديين كل الظروف والصعاب في سبيل تحقيق هدفهم.

كان لنا حوار مع أحد مؤسسي الاتحاد والعضو البارز فيه الممثل المبدع هديل عبد الحكيم وعرفة تفاصيل عن هذا الاتحاد وما هي الرسالة والهدف المرجو منه نعرضه اليكم...

 

حاورته: دنيا حسين فرحان

 

نبذة تعريفية عن الاتحاد؟؟

 

هو كيان مكون من مجموعة شباب هواة ومبدعين في عدة مجالات مختلفة اجتمعوا معا تحت سقف سميناه بالاتحاد وهو ليس ملك لاحد ولا يقتصر على أحد معين بل هو لكل شاب فنان مسرحي أو مخرج أو مؤلف أو مصور , وباب الانضمام له مفتوح للجميع بكل اختلافاتنا الفنية والشخصية فكرة انشاءه جاءت أيضا من شباب وأسماء لامعة في الوسط الفني حتى يكون لنا منبر أو كيان يتحدث عنا ويتكلم عن حقوقنا وان يفتح لنا علاقات خارجية فنية عربية واجنبية وخلق انشطة ثقافية وطفرة مسرحية راقية.

 

*فكرة تأسيس الاتحاد من ورائها؟؟ ومتى قررتم اطلاقة؟؟

 

الفكرة كانت موجودة من قبل وكانت طموح لكل شاب فنان مؤسسيها وهيب داؤود وعمر الشعبي وأمل عياش وتامر بأعواد وانا ولكن تأخرنا في اطلاقها بسبب أوضاع البلاد والعديد من المشاكل والصعوبات التي مررنا بها ومرت بها الثقافة بشكل عام في عدن لكن الآن عزمنا على تنفيذها وأعددنا لها قبل شهر تقريبا وحاليا والحمد لله أسسنا الاتحاد. 

 

*ما الأسباب التي جعلتكم تأسسون الاتحاد ؟؟ 

 

الأسباب كثيرة ولكن سأذكر اهمها عندما تغيرت ثقافتنا في المجتمع وكلنا نلاحظ مدى التغيير الكبير ولا ننكر ذلك فالاعتراف بوجود المشكلة بداية حلها , وعندما تعرضنا لأكثر من مرة لتهميش والظلم بحقنا كشباب لتعبير عن رائينا واهدافنا , الظلم الي صار للفنان في البرامج وبعض المسلسلات والاعمال الفنية ولا يخفى عليك ذلك ولا داعي لذكرها لذلك قررنا أن نأسس هذا الاتحاد الذي نعتبره الكيان الذي يمثلنا ويدافع عن حقوقنا ومطالبنا وكل ما نريد إيصاله.   

 

*ما هي شروط قبول للأعضاء في هذا الاتحاد ؟؟ وكم عدد القائمين عليه ؟؟ واذكر لنا أبرز اهدافه ؟؟

 

شروط القبول ليست معقدة أبدا بكل بساطة أن يقوم الشخص بتجهيز كل متطلبات التقديم في الاتحاد, تقديم سيرة ذاتية ، أن يلتزم العضو بحضور الاجتماع الشهري للاتحاد , عدد الاعضاء إلى حد الآن هذا 52 وهذا العدد في ازدياد يومي من غير مبالغة.

 *أهم أهداف الاتحاد:

1\ أن يكون مستقل وليس له أي انتماء سياسي أو حزبي.

2\ أن يقف مع كل شاب مسرحي.

3\ أن نثقف المجتمع ونبذ العادات السيئة والدخيلة ونرتقي به من خلال الأعمال الذي سيقدمه الاتحاد.

4\ المطالبة بحقوق الفنانين الشباب كانت ماديه أو فنيه أو عملية من أي جهة كانت حكومية أو قطاعات خاصة.

5\ العمل على تنشيط العروض المسرحية والعمل على إقامة مهرجان سنوي لشباب.

6\ الحرص على إقامة ورش عمل ودورات تدريبية.

7\ أن يكون لنا الحق كشباب المشاركة في كافة الفعاليات في المحافظة وخارجها.

 

*بالتأكيد هناك عدة صعوبات واجهتكم وما تزال , اذكرها ؟؟ 

 

الصعوبات كثيرة اهمها وبكل صراحة هناك مضايقة لبعض المتنفذين والمثقفين لمحاربة الاتحاد لعلمهم بأخطائهم الجسيمة أو لعجزهم ويقومون باستخدام اساليب قذرة لعدم تشكيل هذا الكيان وسيتم فضحهم قريبا , ونحن سنواصل عملنا بكل جد ومثابرة حتى ننجح ونحقق كل هدف نريد تحقيقه ونرسم صورة مشرفة لشباب عدن المبدعين في مجال الفن والثقافة. 

 

*كيف هي علاقتكم بوزارة الثقافة ؟؟ وهل حصلتم على ترخيص رسمي ؟؟ 

 

بكل صدق العلاقة طيبة جدا وبيننا كل احترام , ولكن كعمل واهتمام بالشباب بكل جدية لا , فقد قدمنا للوزير بعض المقترحات في اجتماع قبل سنة ونص مع الشباب والذي لم يتكرر والذي رحب بها بشكل كبير ووافق على أغلب مقترحات الشباب ولكن الى هذه اللحظة لم يعمل بها ولو حتى مقترح واحد ولكننا نأمل أن يمدوا لنا يد العون لأننا في الأول والأخير ابنائهم وبحاجه لهم ولوقوفهم معنا وتسهيل كل صعب قد نمر به.

 

وهل حصلتم على ترخيص رسمي ؟؟

 

نحن بصدد الحصول على الترخيص إن شاء الله وكل شيء مسهل وملفنا محطوط عند محافظ محافظة عدن احمد سالم ربيع الذي رحب بهذه الكيان الشاب والمثقف ونتمنى أن نحصل عليه خلال الأيام القادمة حتى نقوم بعملنا بشكل رسمي ولا نتعرقل بأي مشكلة أو شيء يعترض طريقنا.

 

ما الذي يمكنه ان يقدمه الاتحاد لإبراز الفن والثقافة للمجتمع ؟؟

 

بكل تأكيد فلكل اتحاد مهام يقدمها من أجل إثبات وجوده واقناع الكل به , اتحاد الممثلين الشباب هذا لدية جملة من الأشياء التذي نسعى لتحقيقها وهي عبارة عن أنشطة وفعاليات ومهرجانات ودورات تدريبية خاصة بالفن والثقافة لكل الشباب الذي يمتلكون مهارات وامكانيات ولكنهم لم يجدوا الفرصة لإظهارها للناس أو لم يجدوا الدعم المناسب أو الجهة التي تساعدهم لذلك الاتحاد هنا أسس من أجلهم وبإذن الله القادم أجمل.

 

*ما الذي ينقص الاتحاد حتى يصبح فعالا في المجتمع وله قبول في الوسط الفني والثقافي ؟؟

 

الحمد لله في له قبول كبير وجميل من المجتمع يثلج الصدر .. وبصراحة في بعض الناس الي لم تقبل به في الوسط الفني والثقافي وعدم معرفتي اسبابهم , لكن لن نتوقف هنا ولن نستسلم سنواصل رغم كل العقبات والتحديات نحن مصرون على مواصلة مشوارنا وأن نطور الاتحاد لشيء عظيم وكبير ونتمنى أن يقف الكل معنى من أجل تحقيق النجاح المطلوب.

 

*كممثل كيف تجد الفن والثقافة في الوقت الحالي ؟؟ وهل سيكون الاتحاد فرصة لشباب الذين يمتلكون موهبة التمثيل ؟؟ كيف ذلك ؟؟

 

اذا حكمنا بربط الاثنين الفن والثقافة لقلت في ضياع , حتى وان ارتقى الفن كشكل وتقنية واداء جميل ومتطور فما الفائدة اذا لم يؤثر على ثقافتنا , فالثقافة حتى في التعامل نفتقدها بيننا

هل هناك فرص سأجيب نعم وذلك بعمل دورات تخصصية وورش عمل لتطوير الشباب وانا اول انسان محتاج لهذه الورش .. و الاحتكاك بالخارج للمشاركة بالمهرجانات والورش لكسب الخبرة 

نحن نريد من خلال هذا الاتحاد الربط بين الشباب ووزارة الثقافة حتى يكون هناك تعاون مشترك ومتبادل بيننا الوزارة تستفيد من قرات الشباب والشباب يستفيدون من امكانيات ودعم الوزارة وهكذا قد نعود خطوة خطوة لتحسين صورة الثقافة والفن التي اهتزت كثيرا في الآونة الأخيرة.

*هل لديكم مقر معين والية عمل محددة ؟؟

 

للأسف ليس لدينا مقر حالي ولكننا نسعى لإيجاده في أقرب وقت , اما الآلية اكيد موجودة وهذا هو أساس نجاح عمل أي كيان أو اتحاد لدينا طاقم عمل ولدينا هيكلة وخطط سنسير عليها وكل خطوة سنخطيها محسوبة والكل متفق عليها ونحرص على مواصلة العمل بنفس الوثيرة والحماس.

 

 

*ماهي اهدافكم المستقبلية وما الذي ترجوه من الجهات المعنية ؟؟

 

كلنا أمل بالحصول على منح دراسية للشباب الأعضاء في الاتحاد وتجهيز كادر ثقافية ملمة ومتعلمة .. أيضا وظائف لهم واعطائهم بعض المناصب الثقافية لأن الكثير منهم مبدع وقادر على تحمل المسؤولية لكن لم يجد الفرصة ونرجو أن تتاح لنا ولكل الشباب هذه الفرص.

 

*شيء تحب تضيفه او كلمة تريد ايصالها ؟؟

 

أود أن أقول لكل الشباب الذي لديه موهبه متعلقة بمجال الفن لاتحاد كيان مفتوح لجميع الشباب وبأي وقت وهو كيان يمثلهم وليس ليسيطر عليهم وهو ملك للجميع وليس ملك لاحد والباب مفتوح للجميع وباي وقت للانضمام وأوجه كلمة للجهات المعنية بالقافة والأخص وزارة الثقافة ومكتبها بعدن بأن تقف معنا وتقدم لنا كل الدعم فنجاحنا من نجاحهم , أيضا الشكر الكبير لصحيفة عدن الغد على هذا الحوار واهتمامها بأخبار الشباب وكل ما يخصهم وتعريف كل القراء باتحادنا وبإذن الله سنحقق كل ما حلمنا به.