آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-10:59ص

أخبار وتقارير


17 قتيلا في معارك بين الجيش وقبائل في محافظة مأرب

الثلاثاء - 25 ديسمبر 2012 - 03:18 م بتوقيت عدن

17 قتيلا في معارك بين الجيش وقبائل في محافظة مأرب
قالت المصادر الامنية ان المعارك اندلعت خلال عملية للجيش ضد مسلحين من قبيلة في المنطقة تتهمهم السلطات بانهم مسؤولون عن تخريب انبوب للنفط.

مأرب((عدن الغد))متابعات

اعلنت مصادر قبلية ان عشرة مقاتلين قبليين وسبعة جنود قتلوا الثلاثاء في معارك بين الجيش اليمني وقبائل مسلحة في منطقة مأرب شرق صنعاء.

وقالت المصادر ان المعارك اندلعت خلال عملية للجيش ضد مسلحين من قبيلة في المنطقة تتهمهم السلطات بانهم مسؤولون عن تخريب انبوب للنفط.

وافادت المصادر في مرحلة اولى عن سقوط سبعة مقاتلين واربعة جنود واكدت لاحقا ان المعارك اشتدت رحاها.

واوضح مصدر قبلي ان العملية تجري في منطقة وادي حباب التي تبعد 140 كلم شرق العاصمة صنعاء، مؤكدا ان الجيش "يستخدم كل انواع الاسلحة ويلجأ الى الطيران".

واضاف ان المقاتلين القبليين يستخدمون من جهتهم اسلحة خفيفة وصواريخ مضادة للدبابات (آر بي جي).

وذكر مصدر قبلي آخر ان "الحملة تستهدف صالح بن حسين دماج الذي قام رجاله بتخريب انبوب النفط الذي يمر عبر اراضيهم عدة مرات".

واضاف هذا المصدر ان صالح بن حسين دماج يقوم بعمليات التخريب هذه للضغط على السلطات في طلبه الحصول على تعويض بقيمة مئة مليون ريال (480 الف دولار) لقاء ارض صادرتها منه صنعاء.

وتقدر السلطات اليمنية الفائت في الربح بسبب عمليات تخريب الانبوب بمليار دولار لسنة 2012 وحدها.

وقالت السلطات ان عمليات التخريب هذه ادت الى انخفاض صادرات النفط بنسبة 4,5 بالمئة، بدون ان توضح حجم هذه الصادرات.

ويعتبر اليمن من اكثر الدول فقرا في شبه الجزيرة العربية ويعول على موارده النفطية المتواضعة لميزانية الدولة في حين تهدد الازمات السياسية وانعدام الامن بانهيار اقتصاد البلاد.

وفي تموز/يوليو، اعلن وزير النفط هشام شرف عبد الله ان عمليات تخريب انابيب النفط تضاعفت بسبب انعدام الامن والاحتجاجات الشعبية خلال 2011 التي تسببت في خسارة قدرها اربعة مليارات دولار.

واليمن منتج صغير للنفط لا يتجاوز انتاجه 300 الف برميل يوميا تخصص للتصدير.