آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-07:55ص

اليمن في الصحافة


بعد نحو عامين من الإقامة الدائمة لشباب الثورة في الساحات

الإثنين - 24 ديسمبر 2012 - 10:55 م بتوقيت عدن

بعد نحو عامين من الإقامة الدائمة لشباب الثورة في الساحات

العربية نت

بعد نحو عامين من الإقامة الدائمة في خيام الاعتصامات بساحات التغيير وميادين الحرية بدأ الخناق يضيق على شباب الثورة السلمية مع اتساع دائرة المطالبين بعودتهم إلى منازلهم.

23 شهراً قضاها الآلاف من شباب "الربيع العربي" في اليمن بصنعاء ومدن يمنية أخرى داخل خيام تحملوا فيها حر الصيف وبرد الشتاء القارس والعوامل المناخية الأخرى من رياح وأمطار لم تكن هذه الخيام قادرة على صدها.

 

فعندما نزل الشباب إلى الساحات والشوارع في 11 فبراير/شباط 2011 رافعين شعار إسقاط النظام ولافتات "ارحل" المقصود بها الرئيس السابق علي عبدالله صالح، كان السواد الأعظم منهم من خريجي الجامعات العاطلين عن العمل ومن ملتحقيها المسكونين بالخوف من رصيف البطالة الذي يتراءى لهم كشبح جاثم وقدر محتوم. 

وفي وقت لاحق وجدت أحزاب المعارضة والقوى الأخرى، المناهضة لنظام صالح، ضالتها المنشودة في أولئك الشباب المتحمسين فتكفلت بنصب الخيام لهم وتزويدهم بالمأكل والمشرب ومستلزمات الترفيه التي تغريهم على المكوث من أجهزة تلفزيون وخدمات انترنت وحتى ثمن "نبتة القات" التي يتعاطاها كثير منهم كما هو شأن أغلب اليمنيين.

وفي تصريح لـ"العربية.نت" تحدث الطالب الجامعي محمد قحطان قائلاً: "ساحات الاعتصامات كانت أكاديميات مفتوحة وصاخبة بالعطاء والتنافس الخلاق بين مختلف القوى على ابتكار طرق الخلاص من الواقع الوطني البائس الذي تسببت به سياسات النظام السابق الذي أوصل البلاد إلى الهاوية وفشل عن تدمير البلد بإدخال الوطن في أتون حرب أهلية".

 

وطالب مجلس النواب اليمني الأسبوع الماضي الرئيس عبدربه منصور هادي بالتوجيه بإخلاء الساحات ورفع الاعتصامات، وهو حدث ترافق معه دعوات من قياديين وسياسيين ينتمون لمعسكر الثورة الشبابية التي أطاحت بصالح ونظامه بفضل خيام الاعتصامات السلمية وتظاهرات المحتجين.

وجاءت أحدث التصريحات في هذا الخصوص من جانب عضو المجلس الوطني لقوى الثورة الدكتور عبدالولي الشميري الذي دعا الشباب المعتصمين إلى سرعة العودة إلى منازلهم وأعمالهم، مؤكداً أن الاستمرار في الميادين والخيام بعد قرارات الرئيس هادي الأخيرة بهيكلة القوات المسلحة يمثل إرباكاً حقيقياً للوضع العام وللحياة العادية للمواطنين.

وأثارت مستجدات هذه المواقف جدلاً واسعاً، خصوصاً في أوساط الشباب المعتصمين الذين يرفض الكثير منهم إخلاء الساحات.

وفي هذا السياق تحدث لـ"العربية.نت" الناشط الشبابي في حركة التغيير نجيب عبده قائلاً: "التغيير الذي نزلنا من أجله إلى الشوارع لم يتحقق حتى الآن، ونؤكد للجميع أننا باقون حتى استكمال جميع أهداف ومطالب ثورتنا الشبابية السلمية".

أما القيادي الشبابي في ساحة التغيير بصنعاء محمد سعيد الشرعبي فعبر عن موقف أقل حدة، حيث قال: "لا نرفض إخلاء الساحات بشكل جزئي الآن في ظل بقائها كساحات رمزية لأي فعل ثوري كونها أدت ما عليها عندما كانت المخاطر تتهدد حياة شباب الثورة في كل مكان في العام الماضي، وبعد رحيل صالح وإزاحة عدد من مجرمي نظامه، وتحول مدن ومديريات الجمهورية إلى ساحات للثورة وحاضن للفعل الثوري السلمي، ومع ذلك يكمن التحدي الأخطر في إخلاء الساحات محاولات بعض الأطراف المنظمة للثورة بهدف ضرب مشروع الثورة من الداخل من خلال تحويل ساحات الثورة إلى ميادين للصراع، بالتعاون مع فلول نظام صالح، وهذا ما يجعل من بقاء الساحات في رأي بعض مكونات الثورة حاجة ضرورية".

صنعاء - عبدالعزيز الهياجم