آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-03:25م

مجتمع مدني


في اليوم العالمي للسكر .. منتدى التحديث بعدن يستضيف الدكتور عبدالله محمد المطري

الثلاثاء - 13 نوفمبر 2018 - 04:31 م بتوقيت عدن

في اليوم العالمي للسكر .. منتدى التحديث بعدن يستضيف الدكتور عبدالله محمد المطري

عدن (عدن الغد) خاص:

استضاف منتدى "التحديث" بمركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان عصر أمس الاثنين الموافق 12/11/2018م الدكتور عبدالله احمد محمد المطري أستاذ مشارك بكلية الطب جامعة عدن استشاري أمراض السكر والغدد ورئيس جمعية أصدقاء مرضى السكري / مدير مركز السكري.. بمستشفى الجمهورية بعدن.

وصادف هذه الاستضافة مع موعد الاحتفال باليوم العالمي للسكر المحدد في (14 نوفمبر ).. وهو اليوم الذي سيتم فيه الاحتفال بهذه المناسبة ، بعقد ندوة في قاعة كلية الصيدلة جامعة عدن ..

وتحدث الدكتور عبدالله مع رواد منتدى التحديث حول ما يمثله الاحتفال باليوم العالمي للسكر والذي جاء تقديرا وتكريما لمكتشفي علاج الأنسولين - الدواء المعالج لمرض السكر - .

وتناول الدكتور تجربته في تأسيس وعمل مركز السكري الذي تم إنشاءه في مستشفى الجمهورية بعدن وقال : لقد تركزت كل الجهود نحو أن يكون مركز السكري الذي انشأ في 2012م  مركزا يعني بمرض السكر..

وأضاف : أن هذا المركز هو المركز الوحيد الموجود في الجنوب – والمعني برعاية مرضى السكر ، والذي تمكن المركز منذ تأسيسه أن يقدم أفضل الخدمات ، والرعاية الطبية المجانية لمرضى السكر والذين كانوا طوال العقود الماضية يفتقدون لمثل هذه الرعاية.

كما أضاف بالقول :"لقد شكل هذا المركز الملاذ الآمن للعديد من مرضى السكري والذي يقدم لهم الرعاية الطبية والتوعوية الإرشادية عن مرض السكر".

وأوضح د. عبدالله بان ابرز ما أنجزه هذا المركز منذ إنشاءه انه  قام إضافة إلى دوره في علاج مرضى السكر  انه قام بتدريب ( 450 ) طبيب وطبيبة وممرض وممرضة ، ومعاينة 7500 مريض ومريضة في كل المحافظات إضافة الى برامجه في مجال التثقيف الصحي ..

وقد استعرض الدكتور عبدالله ابرز مسببات أمراض السكر وكيف يمكن الوقاية منه وعلاقة مرض السكر بالعديد من الأمراض التي يتعرض لها الإنسان ..

وأوضح أن مركز السكر يمكن أن يقوم بدور أكبر وأوسع في مجال رعاية مرضى السكر وفي مجال التثقيف والإرشاد بمخاطر السكر وسبل الوقاية منه وعلاجه لو تم تقديم العون والمساعدة له من قبل وزارة الصحة ومكتب الصحة في عدن وبالذات في مجال إمداده بالأطباء والطبيبات..

وفي معرض المناقشات التي دارت أكد الحضور على أهمية الدور الذي يقوم به الدكتور عبدالله ومركز السكر الذي يديره و يقدم خدماته ورعايته لمرضى السكر مجانا ..

مناشدين الهلال الأحمر الإماراتي ومكتب المساعدات الطبية والعلاجية لدولة الكويت تقديم الدعم لهذا المركز بما يمكن من توسيع مجالات مهماته الطبية والعلاجية والإرشادية.. سيما وان مرض السكر من الأمراض  المنتشرة حيث يصل مرضى السكر الى أكثر من 15 – 20 % من السكان ..

وقد حصل الدكتور عبدالله على شهادة تقدير دولية من المؤسسة العالمية للسكر تقديرا لجهود وعمل مركز السكر ..

وفي فحو هذه الشهادة التي سلمت للدكتور عبد الله.. نقرأ العبارة التالية :-

( نعتبرك بطلا حقيقيا في مكافحة مرض السكر ، وما كان يمكن إنشاء وإدارة خدمات الرعاية والوقاية من مرض السكري المتاحة في اليمن لولا دوركم ومبادرتكم في انشاء المركز المعني بالرعاية  الصحية لمرضى السكر..

ونحن في منتدى التحديث نشيد بجهود وعمل الدكتور عبدالله ومركز رعاية مرضى السكري الذي أنشأه ويتولى إدارته ونرى أن ما يقوم به الدكتور عبدالله ومركز السكر هو اسهام انساني رائع ويعبر عن إحدى صور العمل الإنسان والمبادرات الانسانية التي تحتاج إلى الدعم والتشجيع .. من قبل الحكومة والسلطات المحلية ومثل هذا العمل الإنساني الذي يقدم للناس خدمات علاجية وطبية  مهمة و مجانية  هو العطاء الذي يستحق التقدير والدعم والاسناد وجزيل الاحترام والتقدير.