مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 15 نوفمبر 2018 10:53 صباحاً

  

عناوين اليوم
عالم المرأة والأسرة

(5) استخدامات علاجية غير متوقعة للنعناع

الجمعة 09 نوفمبر 2018 08:14 مساءً
عدن (عدن الغد ) الطب البديل :

النعناع واحد من أهم الأعشاب الطبيعية المعمرة والمفيدة جدًا لعلاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية والجمالية. فهو يمتاز باحتوائه على العديد من المواد الكيميائية الطبيعية التي تؤثر بشكل إيجابي على الجسم وتقيه من التعرض لأي مشكلة مرضية أو حتى نفسية أو جمالية.

فهو متعدد الاستخدامات العلاجية، بالإضافة إلى أن النعناع يمتاز برائحته العطرية الرائعة ومذاقه المنعش واللذيذ. من خلال هذا المقال عزيزتي سنتعرف بشكل مفصل عن استخدامات النعناع العلاجية.

النعناع لعلاج أمراض الجهاز الهضمي

من أهم الاستخدامات العلاجية لعشبة النعناع الأخضر هو أنه يعالج جميع الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي. فهو ملين للأمعاء ومرطب للمعدة ومكافح للجراثيم والغازات التي تصيب الجهاز الهضمي، ومسكن قوي وفعال لآلام القولون العصبي. لذلك فهو يعالج حالات الإسهال والمغص ويطرد الديدان والبكتيريا التي تصيب المعدة. كما يحد من إصابة القناة الهضمية بالالتهاب. النعناع أيضًا معالج لانتفاخات البطن وحموضة المعدة ومطهر للأمعاء من البكتيريا والجراثيم. . فهو يساعد علي إفراز العصارات المعوية الهاضمة ويخفف من التشنجات المعوية الحادة.

فإذا كنت تعاني من أي مشكلة معدية أو هضمية فعليك بتناول شاي النعناع الأخضر مع العسل والليمون وسوف يكون الشفاء بإذن الله.

النعناع لعلاج الأنفلونزا

يتميز نبات النعناع العشبي بدوره الفائق في علاج أمراض الجهاز التنفسي المزعجة التي تصيبه، والتي من أهمها فيروس الأنفلونزا الذي يهاجم الجسم بسبب ضعف الجهاز المناعي له. حيث يحتوي النعناع على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهاب والبكتيريا والفطريات الضارة. لذلك فهو يعالج الأنفلونزا ونزلات البرد الشديدة ويخفف كثيرا من أعراضهما. حيث أن النعناع مضاد للسعال ومهدئ للكحة، ومعالج للزكام والرشح والعطس المستمر وسيلان الأنف. كما أنه موسع للشعب الهوائية ويساعد على التنفس بصورة طبيعية، لأنه يعالج احتقان الأنف والتهاب الحلق. لذلك إذا كنتِ ممن يعاني من الأنفلونزا وأعراضها المزعجة عليكِ بإضافة أوراق النعناع إلى الشاي، أو ضعي 10 ـ 15 قطرة من زيت النعناع في ماء مغلي واستنشقي البخار لعدة مرات يوميًا.

النعناع لعلاج آلام الأسنان

من المعروف أن النعناع يدخل في تركيب الكثير من أنواع معجون الأسنان، وهذا لأنه يعتبر من أبرز الأعشاب الطبيعية التي تحافظ على سلامة الأسنان وتعزز من صحتها. لذلك فهو يستخدم في علاج آلام الأسنان الحادة والأسنان الحساسة. حيث يتميز النعناع بقوة تأثيره على نظافة الأسنان وإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، والتي تكون سببًا  في وجود البكتيريا والجراثيم المسببة لتسوس الأسنان. كما أنه يعالج التهابات اللثة ويخفف من تورمها. ويخفف من التهابات الحنجرة واحتقان الزور والحلق. هذا فضلا عن أن النعناع يُستخدم للتخلص من رائحة الفم الكريهة. لذلك فهو يُستخدم في تركيب غسول ومعقمات الفم، كالمضمضة. إذا كنتِ تعانين عزيزتي من آلام الأسنان أو رائحة الفم الكريهة، استخدمي زيت النعناع مع الماء الدفيء في غرغرة الفم باستمرار.

النعناع لعلاج أمراض الجلد

يعالج النعناع معظم الأمراض الجلدية المزمنة، وهذا من أهم استخدامات النعناع العلاجية. فهو يعالج الطفح الجلدي والبثور والدمامل ومرض الإكزيما والصدفية. حيث تحتوي أوراق النعناع على الكثير من المواد الملطفة والمقاومة للالتهاب الذي يصيب الجلد. كما أنه يُعد من المرطبات الطبيعية للجلد ويزيل أي آثار أو كدمات تظهر عليه. حيث يدخل النعناع في صناعة العديد من المراهم والكريمات والأدوية الطبية التي تستخدم في علاج الأمراض المتعلقة بالجلد والتي من أهمها الحكة وحساسية الجلد يمكنكِ عزيزتي دهن قطرات من زيت النعناع على منطقة الجلد المصابة بالالتهاب والحساسية لتشعري بالتلطيف والتخفيف من الالتهاب.

النعناع لعلاج قشرة الرأس

إزالة القشرة من فروة الرأس من الاستخدامات العلاجية للنعناع. فهو يعمل على حل بعض المشاكل الصحية التي تتعلق بالجمال. لأن النعناع يحفز من تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويعمل على تقليل الزيوت التي تفرزها، تلك التي تسبب تكون القشرة على الرأس لذلك فإن النعناع أيضًا يعالج مشاكل الشعر الدهني ويمنع من ظهور القشرة ويلطف فروة الرأس. كما أن النعناع يحفز من نمو بصيلات الشعر ويعمل على تطويل الشعر وتنعيمه وترطيبه. كما يساهم كذلك في جعل الشعر حيوي ومنعش ولامع. لذلك يمكنكِ تدليك فروة رأسك بزيت النعناع العطري لتحصلي على شعر ناعم وخالي من القشرة.


المزيد في عالم المرأة والأسرة
المضادات الحيوية متى يكون استخدامها خطر على الصحة
من المرجح أن كل شخص قد تناول جرعة مضاد حيوى على الأقل مرة واحدة من فى حياته، بداية من علاج التهاب الحلق المؤلم أو حتى عدوى الأذن، إلى التهابات المسالك البولية
4 مشاكل صحية يسببها التهاب الجيوب الأنفية .. تعرف عليها
"يوم برد   ويوم حر"..هذا هو حالة جميع المصرين خلال هذه الفترة من السنة، ففى الصباح الباكر يكون الطقس جيد بعض الشيء ودافيء، وفي الليل  ينقلب الطقس ويصبح شديد
6 طرق لتشجيع طفلك على غسل أسنانه بالفرشاة
تنظيف الأسنان من أهم الأشياء التى تمنع تراكم طبقات البلاك أو البكتيريا التى تتراكم بسبب بقايا الطعام وتسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة، وربما لا يعلم الأطفال أهمية




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
السعودية تهيئ كرسي الحكم للجنرال علي محسن ؟!
عاجل : الرئاسة اليمنية تصدر توضيحا هاما حول صحة الرئيس هادي
عادل اليافعي : هذا ما سيقوله عبدالملك الحوثي عند القبض عليه
بن حبتور يكشف عن خلاف عميق مع الحوثيين 
ألوية العمالقة تكشف عن أسلحة تمويه تستخدمها مليشيات الحوثي في الحديدة..( فيديو )
مقالات الرأي
  *سعيد الجعفري*اشعر بالاعتزاز لانتمائي ل "عدن الغد" بما تمثله من مساحة رأي لمختلف الآراء، والتعدد. ولفت
منذ الأزل لم يتعلم البشر كيف يتعايشون بسلام تام. في كل زمن تحدث المعارك ويحدث القتل. منذ عهد قابيل وحتى اللحظة
تمر علينا هذه الايام بطقسها الجميل وعدن تعاني اشد المعاناة والنَّاس فيها تلهج بالدعاء الى الله سبحانه وتعالى
الجلسة القادمة لمجلس الامن الدولي حول اليمن محورية وخطيرة ستحدد مستقبل اليمن ولذلك ادعوا الرئيس هادي
  متوهم من يعتقد ان الجناح الاخر من الحزب منشق ولا تجمعه بالحزب صلة وتواصل او توجه موحد .النصف الاخر من
-هل ما يسمي الجمهورية العربية اليمنية (الشمال) قطر عربي او مقاطعة إيرانية توسعية انفجرت في الجسم العربي
لماذا تقهقر اليمانيون في لحظه تاريخيه غريبة عليهم الى الوراء ودخلنا في نفق مظلم تسود جنباته العفن والفساد
  عملتنا المحلية تتعرض للانهيار والسقوط ولا من منقذ لها... وتدهورت اوضاع المواطنين الاقتصادية مع تدهور
في البداية أحيي وزير الاعلام اليمني الحوثي عبدالسلام جابر لانظمامة للشرعية الدستورية واستقبالة استقبال
المكان: تونس الزمان الجمعة 9 نوفمبر، 2018م الحدث: مباراة كرة القدم بين الترجي التونسي والأهلي المصري تابع
-
اتبعنا على فيسبوك