مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 26 مارس 2019 05:46 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

مؤتمر في اسطنبول يؤيد دعوات ايقاف الحرب باليمن وسحب السلاح من الميليشيات 

الخميس 08 نوفمبر 2018 06:07 مساءً
اسطنبول(عدن الغد) خاص:


أيد مؤتمر في إسطنبول التركية، الدعوات الدولية لوقف الحرب في اليمن، وسحب السلاح من الميليشيات المسلحة المختلفة.
وعقد اليوم الخميس، في اسطنبول، مؤتمر "اليمن.. تحديات الحرب وفرص السلام"، الذي أقامته مؤسسة توكل كرمان، بمشاركة مجموعة من الباحثين الدوليين واليمنيين بهدف تسليط الضوء على الملف اليمني.
وفي افتتاح المؤتمر، قالت توكل كرمان الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، إنها تأمل أن تنتهي الحرب في اليمن، بوجود جهد عالمي "صادق وجاد".
وطرحت كرمان بعض النقاط من أجل انهاء الحرب واقامة السلام في اليمن، وفي مقدمتها "إيقاف الحرب في اليمن، ورفع الحصار عنها، وانسحاب الامارات والسعودية من البلاد"، اضافة إلى العودة لاستئناف العملية السياسية التي توقفت بعد انقلاب الحوثيين على الشرعية.
كما أكدت في نقاطها على أهمية تشكيل لجنة عسكرية مهمتها سحب الأسلحة من جميع الميليشيات سواءً جماعة الحوثيين، أو الميليشيا التي أنشئت في مناطق الصراع باليمن، وتشكيل حكومة وحدة وطنية من جميع المكونات، بعد تحول الحوثيين إلى حزب سياسي، من أجل تنظيم عملية استفتاء على الدستور واجراء الانتخابات.
كما دعت إلى سرعة تشكيل هيئة مصالحة وطنية، وجبر الضرر، وإعادة الإعمار في اليمن، والزام التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، بتعويض الدمار الذي حل بالبلاد.
من جانبه قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، جودت يلماز، إن بلاده تعارض بشكل قاطع استخدام المذهبية مصدرا جديدا للصراع في اليمن، مشيراً إلى أن الصراع الطائفي "سيحول المنطقة إلى جحيم".
وأوضح ان بلاده تحترم جميع الهويات المذهبية، إلا أنها تعارض الطائفية.
وأكد يلماز أن تركيا ستقف إلى جانب اليمن في استقلاله وسيادته ووحدة أراضيه، ووقفها إلى جانب الحكومة الشرعية، وكذا دعمها للمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.
وأضاف "نعتقد أن بإمكان الأطراف في اليمن حل مشاكلها، نتمنى أن يتم التعامل مع هذه الأزمة بشكل عاجل، وأن تنتهي المعاناة الإنسانية، وهذا مهم جدا بالنسبة لأمن منطقة الخليج، فالأزمة اليمنية أصبحت خطيرة جداً واليمن تواجه أكبر أزمة انسانية ".
من جانبه دعا الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، وسائل الاعلام الغربية والعربية، إلى الالتفات للمأساة الانسانية التي تعيشها اليمن.
وأضاف المرزوقي في كلمته خلال افتتاح المؤتمر، أن على الاعلام وضع صورة الطفل "أمل حسين" التي توفيت بسبب سوء التغذية، كل يوم في الصفحات الرسمية للجرائد وكذا في شاشة القنوات المختلفة وفي مقدمتها قناة الجزيرة.
وتابع "لماذا لا تتصدر صورة هذه الطفلة في كل يوم وكل لحظة، يجب ان يكون هناك اهتمام بهذه الازمة مثل الاهتمام بأزمة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، اليمن تعيش أسوأ مأساة انسانية نشهدها".
ودعا إلى ملاحقة من ارتكبوا جرائم بحق اليمنيين في المحافل الدولية، كأشخاص خططوا وساهموا في ايقاد الحرب باليمن.
وأيد كلام المرزوقي عن المأساة اليمنية، المعارض المصري، وزعيم حزب "غد الثورة" المصري أيمن نور، بقوله "إن الاجرام المنظم والإرهاب الذي يمارس على الشعب اليمني تعكسه الطفلة المتوفية أمل حسين".
وأضاف "أمل حسين ومئات الآلاف من أطفال اليمن كانوا ضحايا صراعات دول مع إيران، وكانت اليمن هي الأرضية الخصبة التي اتخذتها تلك الدول لجعلها ساحة صراع لا يعرف متى تنتهي.
وأكد أن المؤتمر "يعطينا أملا حقيقا لتطور أداء أنصار الربيع العربي".

وعقب افتتاح المؤتمر، عقدت جلسات لمناقشة المسألة اليمنية بكل عناصرها وأبعادها وتعقيداتها الداخلية والإقليمية والدولية، حيث ناقشت الجلسة الأولى في ورقتها الأولى جذور الصراع وأسباب الحرب، للباحث اليمني عبدالناصر المودع، والورقة الثانية "اليمن في ميزان الصراع الإقليمي "، قدمتها سيلين جريزي، استاذة محاضرة وباحثة في الجيوبولتك، مستشارة سياسات ومراقبة علاقات دولية – فرنسا، والورقة الثالثة عن دور الجماعات الدينية في الصراع، قدمها فرانسوا بورجا، العالم سياسي والمستعرب، كبير الباحثين في المركز الوطني للبحوث العلمية – فرنسا.
اما الجلسة الثانية التي ناقشت في ورقتها الأولى حالة حقوق الإنسان في اليمن في ضوء الحرب، قدمها الباحث والناشط اليمني نبيل البيضاني، فيما قدمت الورقة الثانية، عن "المسؤولية الدولية تجاه المسألة الإنسانية في اليمن"، باتريشيا ليدل ، كبيرة خبراء اتصال دولي في استراتيجيات الاتصال والسياسة وإدارة الأزمات – كندا.
واختتم المؤتمر بجلسة ثالثة ناقش في ورقتها الأولى عمل المنظمات الدولية في اليمن (الواقع والمأمول )، قدمها جليرمو جيارتانا ، زميل باحث مشارك في IRIS ، متخصص في الجغرافيا السياسية لأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط - فرنسا ، والورقة الثانية حول مستقبل المصالحة الوطنية على ضوء تجارب دولية ، أعدها رضوان زيادة ، باحث في المركز العربي والمعهد الأمريكي للسلام ومدير تنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في واشنطن العاصمة – الولايات المتحدة .


المزيد في أخبار وتقارير
برعاية فخامة الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي وزارة الدفاع وهيئة الاركان العامة تنظم حفلا تابينيا بقاعة الاتحادية بقصر معاشيق تخليدا لروح شهيد الوطن اللواء صالح الزنداني.
  نظمت وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الاركان العامة حفل تأبينيا بقصر معاشيق تخليدا لروح شهيد الوطن الكبير /اللواء صالح قائد الزنداني نائب رئيس هيئة الاركان العامة
الدكتور معين عبدالملك يبحث مع المبعوث السويدي استمرار تعنت ومماطلة المليشيات في تنفيذ الاتفاقيات
استقبال رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك ، اليوم الاثنين، في العاصمة المؤقتة عدن، المبعوث السويدي الخاص للشرق الأوسط وشمال أفريقيا السفير بيتر سيمابي، حيث جرى
الدكتور معين عبدالملك للسيدة كالفو: الحكومة الشرعية حريصة على السلام بقيادة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي
مع تزايد الوفود الدولية الرفيعة التي تزور العاصمة المؤقت عدن، التقى رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، اليوم الاثنين، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن


تعليقات القراء
347521
[1] توكل كرمان فيها الخرف السياسي
الخميس 08 نوفمبر 2018
منصور أحمد | تعز
تريد للحوثيين أن يكونوا حزب سياسي بعد كل الكوارث التي ارتكبها الحوثي. هي تريد إعادة الاتفاقية التي ابرهمها قحطان وجماعته الإصلاحية في صعدة قبل الحرب أن يكونوا يد واحدة ضد المؤتمر .نحن نستغرب من هذه المجنونه ننصحك تعود لليمن وتخزين قات وتمباك وتفكري صح يوم تعيشي مع أهل اليمن وتشوف ماذا عمل الحوثي. أما التحالف كل الشعب يريد منهم التخلص من الفاسدين في الإصلاح والحوثيين لأنهم في عمله واحده. الشعب يريد الأمن والأمان والتعايش السلمي .الشعب خلاص شابع من الكلام الوطني وطن طني. وهم معاهم جنسيات أخرى ليكونوا مرتزقة ...نحن نريد الذي يحكم أن يكون له جنسية وحده التي ينتمي إليها ولا يكون عميل لدول التي حصل على جنسيه أو أقامه دائمه.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
رئيس المجلس السياسي للحوثيين يهاجم اللواء عيدروس الزبيدي
حضور عسكري سعودي عقب تقدم للإمارات صوب بيحان
الكشف عن معلومات جديدة حول دفن جثمان علي عبدالله صالح 
البنك المركزي يسحب الدفعة رقم 19 من الوديعة السعودية
أسعار الصرف وبيع العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني اليوم بعدن
مقالات الرأي
الحرب في الجنوب أفرزت معطيات جديدة بتغير وعي الداعم وولادة ثقافة دخيله غير مألوفة في الوسط الاجتماعي لذلك
  أمتشقت قلمي مراراً وتكراراً وأضطجع على أوراقي ليخط ماتيسر له عن الشيخ مختار الرباش،وكلما (هممت) بالكتابة
تمر البلاد (ولا أقول الوطن) بمرحلة حرجة جراء المخطط الاستخباري الذي أرهقها منذ 11 فبراير 2011م.. السيناريو مر
تحركت بعد ظهيرة يوم الأحد متجهاً صوب لودر، فمررت بزنجبار العاصمة، رأيت التشجير يزين ملامح طرقاتها، لم يلفت
نحتفل اليوم بأهم وأغلى حدث وهي الذكرى الرابعة لانطلاقة عاصفتي الحزم والأمل بقيادة المملكة العربية السعودية ,
كلام واضح وضوح الشمس ولا فيه اي لبس المجلس الانتقالي بهكذا كلام يعني أصبح حزب معارض في ساحة الجنوب وليس مكون
أيها الأمناء المحاسبون ، بل أيها الضالون المضلون ، أيها الفاسدون المفسدون ، شعبكم قد ضحى كثيراً ، وأعطى بلا
 دعونا مرارا وتكرار الى صوت عقل جنوبي يوحد ولا يفرق, ينتقد ولا يخون, يحفز الهمم ولا يهبطها, يساير الواقع ولا
1- في مساء 25 مارس 2015م استشعاراً بالخطر وإحساساً بالمسؤولية وفهماً صحيحاً للتضامن الاخوي وتطبيقاً لقوله
عبدالجبار ثابت الشهابي الفتنة نار قد تحرق الأخضر واليابس في حياة المجتمعات، ولذلك نهى الله ورسوله عن بث
-
اتبعنا على فيسبوك