آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:48ص

أخبار عدن


ندوة علمية في مجال الصحة بجامعة عدن

الأحد - 23 ديسمبر 2012 - 12:54 ص بتوقيت عدن

ندوة علمية في مجال الصحة بجامعة عدن
صورة من فعالية الندوة

عدن (( عدن الغد )) خاص:

نظم مركز العلوم والتكنولوجيا وجمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا من اجل التنمية السبت ( 22من ديسمبر 2012م) الندوة العلمية في مجال علوم الصحة والحياة والاجتماع الانتخابي للهيئة الادارية للجمعية ، بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعه عدن للفترة من 22- 23 ديسمبر 2012م ،  التى تحظى برعاية الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعه عدن وبمشاركة واسعة من عضوات للجمعية ومن جامعتي صنعاء وتعز .  

 

وفي حفل افتتاح الندوة أشاد الدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور، رئيس جامعه عدن بجهود المرأة التى استطاعت ان تلعب دورا محورياً في مختلف العلوم والمحافل العلمية وان الجامعه لديها العديد من الرائدات في مختلف الحقول والمعارف .

وقال الاخ / رئيس الجامعه ان المرأة خلال الفترة الطويلة تعرضت للظلم نتيجة  للعادات وتقاليد  وثقافة الاقصاء من الاخرين ...لافتاً بان جامعه عدن وكذا الجامعات اليمنية اتاحت الفرصة بصورة لأباس  بها من التمكين ونحن بحاجة الى المزيد من التمكين وأعطى المرأة مساحة واسعة كي تكون شريكة حقيقة .

 وأردف قائلاُ بان مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعه منذوعام تبنى مشروع الكوتا بنسبة 30% بما يمكن المرأة من المشاركة الفاعلة في مختلف المواقع والمرافق... مشيراً بأننا نسعى نحو زيادة اعطاء المرأة حقه في المشاركة .

 

وأعرب الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور ،  رئيس جامعة عدن عن اعتزازه بهده الفعالية العلمية وعلى ماقدم من قبل الدكتورة رخضانة محمد اسماعيل من شرحا ً تفصيلياًعن انشطتها العلمية للجمعية  التى حظت بعديد من المشاركات الخارجية وحصول على المراكز العلمية المشرفة .

كما ثمن الأخ / رئيس الجامعه جهود المرأة بجامعة عدن اللاتي لديهم العديد من المعارف العلمية  تخدم عملية الاستنهاض بالوطن وبجامعة عدن ..مؤكداُ على ضرورة توثيق كل الوثائق العلمية بذاكرة الجامعه التى تعد مرجعاً تاريخياً  لكل الطلاب والباحثين والمهتمين بمختلف الجوانب.

 

وفيما القى الأستاذ / ايوب ابوبكرمحمد مدي عام مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة نقل خلالها تحيات المهندس/ وحيد علي رشيد محافظ محافظة عدن الذي تمنى لجامعة عدن التميز والتفوق والمزيد من الإبداع في مختلف التخصصات العلمية والتي تشهد يومياً أعمالاً علمية وإبداعية جديدة.

وأوضح أن هذا التميز للجامعة إن دل على شيء إنما يدل على قيادة حكيمة استطاعت من خلالها أن تحقق تميز إنجازات عديدة , داعياً مركز العلوم والتكنولوجيا والجمعية النساء اليمنيات إلى مزيد من البحث العلمي تماشياً مع حركة العلوم والتكنولوجيا والتي قدت اليوم نموذجاً رائعاً ..لافتاً الى تقديم كل الدعم والرعاية ل مختلف الفعاليات العلمية .

 ومن جانبها اشارت الدكتورة/ رخصانه محمد اسماعيل ، مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعه عدن و رئيسية جمعية النساء اليمنيات للعلوم من اجل التنمية ان الهدف من الندوة تعزيز تبادل المعرفة ونشرها بين طلبة كليات جامعة عدن والجامعات اليمنية الأخرى وكذا طاقمها التدريسي وعضوات الجمعية ومنتسبي مركز العلوم والتكنولوجيا . ..

 واستعرضت الدكتورة / رخصانة محمد اسماعيل اهمية هذه الندوة العلمية التى تكمن في تقديم الابحاث ودراسات ..فقد استطاعت الجمعية من خلال ماأتيح لها من فرص التلاقي والتواصل مع شقيقتها في أي منظمة من المنظمات وكذا مع شقيقتها في أي جامعه من الجامعات وتناولت مجموعه من المشاركات الخارجية للجمعية .

 وأضافت بان الندوة ستتناول العديد من الاوراق العلمية حول تقييم مؤشرات صحة الطفل للمكون المجتمعي لإستراتيجية الرعاية التكاملية للطفل المريض والعوامل المؤثرة فيها في مديريات تطبيق هده الاستراتيجية ومديريات لاتطبقها في لحج للدكتورة هدى باسليم وكذا الحالة التغذوية والعوامل المصاحبة لها في رياض الاصفال الحكومية محافظة عدن 2009م للدكتورة ماهية سعيد النوبان فضلاً عن الكشف عن بيوض الديدان وأكياس الاوليات الطفيلية في مياة الصرف الصحي المعالجة " تحليل بيولوجي في محطتي المنصورة والعريش محافظة عدن والاحتياجات غير الملباه وتقييم المشورة في تنظيم الاسرة بين نساء المترددات على مراكز الامومه والطفولة في محافظة عدن للدكتورة نهلة الكعكي وعوامل الخطورة المؤدية الى النزف الاولى بعد الولادة للدكتورة ثريا محمد سيف بالإضافة  الى دراسة في فلورا عدن إكثار عدد من نباتاتها البرية الجبلية للدكتورة نهاد محمد سعيد فرتوت والكيرالية وتأثير الدواء مقدمه من قبل كلا من عنتر حمود احمد ومحمد طه محمد .

 كما ستتناول الندوة خلال يومين جودة الخدمات في مختبرات مستشفيات عدن 2009م للدكتورة نجاة مجاهد عبدالقادر وسببية انذار ونتيجة المرض الواقعين في غيبوبه المدخلين الى هيئة مستشفى الثورة العام صنعاء للدكتورة عبير شائف والدكتور ياسين عبدالقادر ياسين والدكتور هشام احمد عون وكذا تدبير انفجار القرحه الببتيدية في هيئة مستشفى الجمهورية النموذجي العام عدن اغسطس 2008م / اغسطس 2010م .

 

عقب ذلك قامت الدكتورة / رخصانة محمد اسماعيل بتكريم الدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعه بشهادة تقديرية عرفاناً بدورة في دعم الفعاليات العلمية بجامعه .

حضر حفل الافتتاح الندوة الدكتور / الخضر ناصر لصور مدير مكتب الصحه بعدن والدكتور / مهدي الحاج عميد كلية الصيدلة والدكتور / علي احمد يافعي عميد كلية الطب والعلوم الصحية والدكتورة/ مهجت على عبدة عميدة كلية طب الاسنان والدكتور / عبدالوهاب شمسان نائب عميد كلية الحقوق للشئؤن الاكاديمية والدكتور/  فضل مكوع رئيس نقابة هيئة التدريس بجامعه عدن والدكتورة / رجاء عبده نائ"عميد كلية الطب والعلوم الصحية للشئون الاكاديمية وعدد من نواب العمداء لكليات الطب وأساتذة من كلتي التربية قسم الكيمياء واعضاء الجمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا .

عدن/ نوال الحيدري- ت/ صقر العقربي