آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:50م

أخبار وتقارير


العمانيون يتوجهون للإقتراع في أول انتخابات من نوعها

الجمعة - 21 ديسمبر 2012 - 07:52 م بتوقيت عدن

العمانيون يتوجهون للإقتراع في أول انتخابات من نوعها
مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان ـ الارشيف

مسقط ((عدن الغد)) سبأنت :

يتوجه الناخبون في سلطنة عمان يوم غدا السبت الى صناديق الاقتراع للادلاء باصواتهم في أول انتخابات بلدية بالاقتراع السري المباشر، حيث من المتوقع أن تشهد منافسة كبيرة وسط تزايد أعداد المترشحين الذين وصل عددهم إلى 1475 في أحد عشر محافظة وواحد وستين ولاية بينهم ستة وأربعون امرأة، يتنافسون لشغل 192 مقعداً بلدياً، وبكتلة ناخبة تبلغ خمسمئة وستة وأربعين ألفاً ومئتين وثمانية وأربعين ناخباً وناخبة.

 

واعلنت وزارة الداخلية العمانية اسماء مراكز الانتخاب التي سيدلي فيها الناخبون باصواتهم لانتخاب المجالس البلدية للفترة الأولى غدا وبلغ عددها 104 مراكز موزعة على ولايات السلطنة وستفتح أبوابها من الساعة السابعة صباحاً ولغاية السابعة من مساء نفس اليوم.

 

وجاء توزيع المراكز متناسبا مع الكثافة السكانية في كل ولاية وروعي في اختيار المواقع القرب من اكبر كثافة وكذلك سهولة الوصول إلى المراكز بحيث لا يشكل الوصول إليها ازدحاما مروريا او صعوبة خاصة في المدن والحواضر أو القرى البعيدة.

 

وقد ضمت ولايات محافظة مسقط الست 12 مركزا ومحافظة ظفار 13 مركزا موزعة على ولايات المحافظة التسع بينما ضمت ولايات محافظة مسندم الأربع 7 مراكز منها 4 في خصب مركز المحافظة ومركز واحد في كل من دبا وبخاء ومدحاء.

 

وخصص لمحافظة البريمي 4 مراكز بواقع مركزين في البريمي ومركز واحد في كل من محضة والسنينة أما محافظة الداخلية فقد توزعت بها 11 مركزا على ولايات المحافظة الثماني وضمت محافظة شمال الباطنة 16 مركزا وهو أكبر عدد من المراكز على مستوى المحافظات وهو موزع على ست ولايات ..أما محافظة جنوب الباطنة فقد ضمت 13 مركزا لولايات المحافظة الست وافتتحت في محافظة جنوب الشرقية 10 مراكز وذلك في ولايات المحافظة الخمس وفي محافظة شمال الشرقية فتحت 8 مراكز في كل من إبراء والمضيبي وبدية والقابل ووادي بني خالد ودماء والطائيين ..أما في محافظة عبري فقد فتحت 6 مراكز منها 4 في ولاية عبري مركز المحافظة ومركز واحد في كل من ينقل وضنك وفي محافظة الوسطى فتحت 4 مراكز بواقع مركز واحد في كل من هيماء ومحوت والدقم والجازر.

 

وجهزت هذه المراكز بأجهزة الحاسب الآلي التي تستخدم في التصويت و كذلك المعدات والتجهيزات الأخرى ..كما فصلت المداخل والمخارج في المراكز المشتركة بين الرجال والنساء.

 

وقام وزير الداخلية العماني حمود بن فيصل البوسعيدي بتفقد مراكز الانتخابات البلدية في عدد من المحافظات للاطلاع على آخر التجهيزات المتعلقة بالعملية الانتخابية لانتخابات المجالس البلدية التي تجرى اليوم في جميع محافظات السلطنة كما قام بجولة في قاعات التصويت التي خصصت لاستقبال الناخبين والناخبات للاقتراع حيث تم تجهيزها وتنظيمها لتتم عملية الانتخابات بكل سهولة ويسر.

 

ودعا وزير الداخلية اللجان الانتخابية الى أهمية تسهيل العملية الانتخابية في كافة المراكز الانتخابية بهدف نجاح العملية الانتخابية في السلطنة.

 

وينتخب مجلس الشورى العماني بشكل منتظم منذ عام 1991 من جانب مجموعة منتقاة من الناخبين. وبات حق الاقتراع مكفولا أمام المواطنين بشكل عام سنة 2003.

 

تقرير : عبـد الله المـراني