آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-10:58م

إقتصاد وتكنلوجيا


غوغل تحذر آبل.. السرية بمعالجة الثغرات تهدد المستخدمين

الثلاثاء - 23 أكتوبر 2018 - 10:36 م بتوقيت عدن

غوغل تحذر آبل.. السرية بمعالجة الثغرات تهدد المستخدمين

عدن (عدن الغد ) الحدث نت:

قامت شركة آبل مؤخرًا بإصلاح مجموعة من الثغرات الأمنية شديدة الخطورة التي تم الإبلاغ عنها من قِبل الباحثين في الفريق الأمني التابع لشركة غوغل الذي يحمل اسم Project Zero، وهو اسم فريق من المحللين الأمنيين الذين تستخدمهم جوجل ومهمتهم إيجاد نقاط الضعف التي يمكن استغلالها للقيام بعمليات قرصنة أو شن هجمات إلكترونية.

وقد شجعت هذه الخطوة فريق غوغل الأمني على تحذير آبل مرة أخرى، بأن طريقة إصلاح عيوب الأمان في نظامي التشغيل آي أو إس iOS وماك أو إس MacOS بدون توثيقها في تقارير الأمان العامة تُمثل تهديدًا كبيرًا على أمن وخصوصية المُستخدمين.

في حين أن الأخبار الجيدة تفيد بأن شركة آبل قامت بإصلاح العيوب قبل انتهاء المهلة المحددة من فريق جوجل الأمني لإصلاح أو الكشف عن الخلل الذي وجدته، فقد ذكر إيفان فراتريك Ivan Fratric بأن هذه الطريقة تهدد المستخدمين حيث أن آبل لم تقدم لهم سبب واضح لماذا يجب تثبيت التحديث، وبناء عليه لم يكن الكثير منهم على علم بمدى أهمية التحديث الأخير.

تأتي الانتقادات هذه المرة من إيان بير Ian Beer أحد أعضاء فريق جوجل، الذي تم تقديره والاعتراف بمجهوداته من قبل شركة آبل بعد عثوره على العشرات من العيوب الأمنية الخطيرة في نظامي التشغيل iOS و MacOS على مر السنين.

قام Beer بنشر مقال على مدونة Project Zero حول العديد من نقاط الضعف في الإصدار السابع من نظام التشغيل آي أو إس iOS 7 اكتشفها في عام 2014 والتي تشترك مع العديد من الأخطاء التي وجدها في إصدار iOS 11.4.1.

يقول Beer إنه لم يتم ذكر أي من هذ الأخطاء أو نقاط الضعف في الإصدارات الأحدث في نشرة الأمن الخاصة بنظام التشغيل iOS 12 على الرغم من قيام آبل بإصلاحها، وأن غياب المعلومات حول الأخطاء الأمنية يعتبر إجراء غير صحيح حيث لن يتمكن مستخدمي نظام iOS من معرفة هذه الأخطاء وإدراك أهمية تثبيت الإصدار الأحدث، لأنه حتى الآن لم تقم شركة آبل بتخصيص قائمة بنقاط الضعف والاختراقات الأمنية الشائعة والمعروفة اختصارًا باسم CVEs، أو الإقرار علناً أنها قامت بإصلاحها في نظام iOS 12″.

كما أضاف: "في رأيي، يجب أن تذكر نشرة الأمن الأخطاء الأمنية التي تم إصلاحها، لأن عدم القيام بذلك لن يوفر حافزًا للأشخاص لتحديث أجهزتهم حيث يبدو أن هناك عددًا أقل من الإصلاحات الأمنية التي حدثت بالفعل وأنه لا يوجد فرق كبير بين الإصدار الأحدث والإصدار الذي يَستخدمونه".

في حالات أخرى مثل الثغرة الأمنية التي أبلغ عنها Beer قامت آبل بالفعل بتخصيص CVE لها، لكنها لم تقم بتحديث نشرة الأمن ذات الصلة حتى الآن لتفيد بإتمام الإصلاح، وبالمثل قامت آبل بتخصيص CVE-2018-4337 لمشكلة أخرى في نظام iOS، والتي تم إصلاحها في نظام التشغيل iOS 12، ولكن لم يتم العثور عليها في نشرة الأمن الخاصة بنظام التشغيل iOS 12.

وأشار Beer أن الأمر لن يتوقف على أنه سيكون غير مُشجع للمستخدمين على تحديث أنظمة تشغيل أجهزتهم سواء كانت هواتف آيفون أو أجهزة آيباد أو أجهزة ماك، ولكن عدم اعتراف شركة آبل علنًا بالأخطاء الأمنية وإصلاحها يعني أنه ليس هناك طريقة لمعرفة ما إذا كانت المشكلة مكررة فربما وجدها باحث آخر بالفعل.