مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 16 نوفمبر 2018 01:45 صباحاً

  

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

غوغل تحذر آبل.. السرية بمعالجة الثغرات تهدد المستخدمين

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 10:36 مساءً
عدن (عدن الغد ) الحدث نت:

قامت شركة آبل مؤخرًا بإصلاح مجموعة من الثغرات الأمنية شديدة الخطورة التي تم الإبلاغ عنها من قِبل الباحثين في الفريق الأمني التابع لشركة غوغل الذي يحمل اسم Project Zero، وهو اسم فريق من المحللين الأمنيين الذين تستخدمهم جوجل ومهمتهم إيجاد نقاط الضعف التي يمكن استغلالها للقيام بعمليات قرصنة أو شن هجمات إلكترونية.

وقد شجعت هذه الخطوة فريق غوغل الأمني على تحذير آبل مرة أخرى، بأن طريقة إصلاح عيوب الأمان في نظامي التشغيل آي أو إس iOS وماك أو إس MacOS بدون توثيقها في تقارير الأمان العامة تُمثل تهديدًا كبيرًا على أمن وخصوصية المُستخدمين.

في حين أن الأخبار الجيدة تفيد بأن شركة آبل قامت بإصلاح العيوب قبل انتهاء المهلة المحددة من فريق جوجل الأمني لإصلاح أو الكشف عن الخلل الذي وجدته، فقد ذكر إيفان فراتريك Ivan Fratric بأن هذه الطريقة تهدد المستخدمين حيث أن آبل لم تقدم لهم سبب واضح لماذا يجب تثبيت التحديث، وبناء عليه لم يكن الكثير منهم على علم بمدى أهمية التحديث الأخير.

تأتي الانتقادات هذه المرة من إيان بير Ian Beer أحد أعضاء فريق جوجل، الذي تم تقديره والاعتراف بمجهوداته من قبل شركة آبل بعد عثوره على العشرات من العيوب الأمنية الخطيرة في نظامي التشغيل iOS و MacOS على مر السنين.

قام Beer بنشر مقال على مدونة Project Zero حول العديد من نقاط الضعف في الإصدار السابع من نظام التشغيل آي أو إس iOS 7 اكتشفها في عام 2014 والتي تشترك مع العديد من الأخطاء التي وجدها في إصدار iOS 11.4.1.

يقول Beer إنه لم يتم ذكر أي من هذ الأخطاء أو نقاط الضعف في الإصدارات الأحدث في نشرة الأمن الخاصة بنظام التشغيل iOS 12 على الرغم من قيام آبل بإصلاحها، وأن غياب المعلومات حول الأخطاء الأمنية يعتبر إجراء غير صحيح حيث لن يتمكن مستخدمي نظام iOS من معرفة هذه الأخطاء وإدراك أهمية تثبيت الإصدار الأحدث، لأنه حتى الآن لم تقم شركة آبل بتخصيص قائمة بنقاط الضعف والاختراقات الأمنية الشائعة والمعروفة اختصارًا باسم CVEs، أو الإقرار علناً أنها قامت بإصلاحها في نظام iOS 12″.

كما أضاف: "في رأيي، يجب أن تذكر نشرة الأمن الأخطاء الأمنية التي تم إصلاحها، لأن عدم القيام بذلك لن يوفر حافزًا للأشخاص لتحديث أجهزتهم حيث يبدو أن هناك عددًا أقل من الإصلاحات الأمنية التي حدثت بالفعل وأنه لا يوجد فرق كبير بين الإصدار الأحدث والإصدار الذي يَستخدمونه".

في حالات أخرى مثل الثغرة الأمنية التي أبلغ عنها Beer قامت آبل بالفعل بتخصيص CVE لها، لكنها لم تقم بتحديث نشرة الأمن ذات الصلة حتى الآن لتفيد بإتمام الإصلاح، وبالمثل قامت آبل بتخصيص CVE-2018-4337 لمشكلة أخرى في نظام iOS، والتي تم إصلاحها في نظام التشغيل iOS 12، ولكن لم يتم العثور عليها في نشرة الأمن الخاصة بنظام التشغيل iOS 12.

وأشار Beer أن الأمر لن يتوقف على أنه سيكون غير مُشجع للمستخدمين على تحديث أنظمة تشغيل أجهزتهم سواء كانت هواتف آيفون أو أجهزة آيباد أو أجهزة ماك، ولكن عدم اعتراف شركة آبل علنًا بالأخطاء الأمنية وإصلاحها يعني أنه ليس هناك طريقة لمعرفة ما إذا كانت المشكلة مكررة فربما وجدها باحث آخر بالفعل.


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني صباح اليوم الخميس بـ "عدن"
أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية(الدولار الأمريكي ـ الريال السعودي) في العاصمة المؤقتة عدن, اليوم الخميس, الموافق 15 نوفمبر 2018م. الدولار الأمريكي = 665
سامسونغ تكشف الأربعاء عن بعض ميزات الهاتف القابل للطي
أكد مسؤول في شركة سامسونغ أن الشركة تعتزم كشف النقاب عن بعض ميزات هاتفها الذكي القابل للطي الذي طال انتظاره يوم غد ضمن فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين، مع نيتها
روسيا تشدد قبضتها على تطبيقات المحادثات الإلكترونية
في إطار تشديد قبضتها على تطبيقات المحادثات المجهولة الشائعة، وافقت الحكومة الروسية على لوائح من شأنها تحديد هويات المستخدمين بأرقام هواتفهم المحمولة. الإجراءات




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني صباح اليوم الخميس بـ "عدن"
هاني بن بريك يوجه رسالة تهديد لرئيس الوزراء معين عبدالملك
شاهد صورة أولاد الوزير الحوثي حسن زيد أمام المغرر بهم في جبهة الساحل الغربي
الافعى القرناء تظهر بالضالع
نائب مدير امن عدن لعدن الغد: بعد تطهير المحفد من القاعدة فوجئنا بطلب الانسحاب من قبل التحالف
مقالات الرأي
إلى متى سيستمر الظلم واﻹجحاف بحق الكثيرين ممن تبقى من الثوار والمناضلين اﻷبطال الذين قادوا الثورة ضد
--------------تواجه حكومة المحافظين برئاسة السيدة "تريزا ماي" أكثر الايام صعوبة منذ الاستفتاء على خروج بريطانيا من
هؤلاء ( قادة الارهاب ) بالاحضان مع ابن زايد . و ( نحن الشركاء والحلفاء ) يقابلنا ضباط صغار في الاستخبارات ، وحني
أخي العزيز أحمدسالم ربيع علي (ابوسالمين) .. أهنئكم بمناسبة الثقة الكبيرة التي أولاكم إياها فخامة رئيس
أنتظرت ربع الساعة على الخط الرئيسي بعد أن طلب منا سائق أحد الباصات إفراغ الباص! هكذا بلا سبب أمرنا بالنزول دون
اصبح الواقع الحالي الذي نعيش فيه الآن أقرب إلى أن يكون ضربا من الخيال العلمي في ظل الاكتشافات و الاختراعات
- مقدمة لابد منها:كان لنا حضور في (ملتقى أبوظبي الاستراتيجي الخامس 10-12نوفمبر) والذي يقيمه مركز الإمارات
الجمعة الماضية وفي العاصمة التونسية جرت المباراة النهائية لكاس ابطال افريقيا بين نادي الترجي التونسي
  *سعيد الجعفري*اشعر بالاعتزاز لانتمائي ل "عدن الغد" بما تمثله من مساحة رأي لمختلف الآراء، والتعدد. ولفت
منذ الأزل لم يتعلم البشر كيف يتعايشون بسلام تام. في كل زمن تحدث المعارك ويحدث القتل. منذ عهد قابيل وحتى اللحظة
-
اتبعنا على فيسبوك