مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 25 مارس 2019 08:42 مساءً

  

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

غوغل تحذر آبل.. السرية بمعالجة الثغرات تهدد المستخدمين

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 10:36 مساءً
عدن (عدن الغد ) الحدث نت:

قامت شركة آبل مؤخرًا بإصلاح مجموعة من الثغرات الأمنية شديدة الخطورة التي تم الإبلاغ عنها من قِبل الباحثين في الفريق الأمني التابع لشركة غوغل الذي يحمل اسم Project Zero، وهو اسم فريق من المحللين الأمنيين الذين تستخدمهم جوجل ومهمتهم إيجاد نقاط الضعف التي يمكن استغلالها للقيام بعمليات قرصنة أو شن هجمات إلكترونية.

وقد شجعت هذه الخطوة فريق غوغل الأمني على تحذير آبل مرة أخرى، بأن طريقة إصلاح عيوب الأمان في نظامي التشغيل آي أو إس iOS وماك أو إس MacOS بدون توثيقها في تقارير الأمان العامة تُمثل تهديدًا كبيرًا على أمن وخصوصية المُستخدمين.

في حين أن الأخبار الجيدة تفيد بأن شركة آبل قامت بإصلاح العيوب قبل انتهاء المهلة المحددة من فريق جوجل الأمني لإصلاح أو الكشف عن الخلل الذي وجدته، فقد ذكر إيفان فراتريك Ivan Fratric بأن هذه الطريقة تهدد المستخدمين حيث أن آبل لم تقدم لهم سبب واضح لماذا يجب تثبيت التحديث، وبناء عليه لم يكن الكثير منهم على علم بمدى أهمية التحديث الأخير.

تأتي الانتقادات هذه المرة من إيان بير Ian Beer أحد أعضاء فريق جوجل، الذي تم تقديره والاعتراف بمجهوداته من قبل شركة آبل بعد عثوره على العشرات من العيوب الأمنية الخطيرة في نظامي التشغيل iOS و MacOS على مر السنين.

قام Beer بنشر مقال على مدونة Project Zero حول العديد من نقاط الضعف في الإصدار السابع من نظام التشغيل آي أو إس iOS 7 اكتشفها في عام 2014 والتي تشترك مع العديد من الأخطاء التي وجدها في إصدار iOS 11.4.1.

يقول Beer إنه لم يتم ذكر أي من هذ الأخطاء أو نقاط الضعف في الإصدارات الأحدث في نشرة الأمن الخاصة بنظام التشغيل iOS 12 على الرغم من قيام آبل بإصلاحها، وأن غياب المعلومات حول الأخطاء الأمنية يعتبر إجراء غير صحيح حيث لن يتمكن مستخدمي نظام iOS من معرفة هذه الأخطاء وإدراك أهمية تثبيت الإصدار الأحدث، لأنه حتى الآن لم تقم شركة آبل بتخصيص قائمة بنقاط الضعف والاختراقات الأمنية الشائعة والمعروفة اختصارًا باسم CVEs، أو الإقرار علناً أنها قامت بإصلاحها في نظام iOS 12″.

كما أضاف: "في رأيي، يجب أن تذكر نشرة الأمن الأخطاء الأمنية التي تم إصلاحها، لأن عدم القيام بذلك لن يوفر حافزًا للأشخاص لتحديث أجهزتهم حيث يبدو أن هناك عددًا أقل من الإصلاحات الأمنية التي حدثت بالفعل وأنه لا يوجد فرق كبير بين الإصدار الأحدث والإصدار الذي يَستخدمونه".

في حالات أخرى مثل الثغرة الأمنية التي أبلغ عنها Beer قامت آبل بالفعل بتخصيص CVE لها، لكنها لم تقم بتحديث نشرة الأمن ذات الصلة حتى الآن لتفيد بإتمام الإصلاح، وبالمثل قامت آبل بتخصيص CVE-2018-4337 لمشكلة أخرى في نظام iOS، والتي تم إصلاحها في نظام التشغيل iOS 12، ولكن لم يتم العثور عليها في نشرة الأمن الخاصة بنظام التشغيل iOS 12.

وأشار Beer أن الأمر لن يتوقف على أنه سيكون غير مُشجع للمستخدمين على تحديث أنظمة تشغيل أجهزتهم سواء كانت هواتف آيفون أو أجهزة آيباد أو أجهزة ماك، ولكن عدم اعتراف شركة آبل علنًا بالأخطاء الأمنية وإصلاحها يعني أنه ليس هناك طريقة لمعرفة ما إذا كانت المشكلة مكررة فربما وجدها باحث آخر بالفعل.


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
النفط يواصل التراجع من أعلى مستوياته في 2019
  هبطت أسعار النفط حوالي 2 في المائة مواصلة التراجع من أعلى مستوياتها هذا العام مع تحول التركيز إلى غياب تقدم في محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين
الذهب يرتفع لليوم الثاني مع انخفاض الدولار
    ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي يوم الاثنين، في الوقت الذي انخفض فيه الدولار بعد أن عززت بيانات سلبية في الولايات المتحدة فرص أن يشير مجلس
خلل يفعل اتصالات واتساب في السعودية
أتيحت خدمات واتساب للاتصال في السعودية لفترة وجيزة الثلاثاء عادت بعدها للحجب مرة أخرى، حسب ما تداولته وسائل إعلام محلية. وتحظر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
رئيس المجلس السياسي للحوثيين يهاجم اللواء عيدروس الزبيدي
اندلاع اشتباك مسلح بالشيخ عثمان
من هو "معياد"..وماهي أبرز تحديات وفرص نجاحه كثالث محافظ للبنك المركزي اليمني في عامين ونصف؟
حضور عسكري سعودي عقب تقدم للإمارات صوب بيحان
سياسي يدعو حكومة الرئيس هادي للخجل وصرف راتب باسندوة
مقالات الرأي
تمر البلاد (ولا أقول الوطن) بمرحلة حرجة جراء المخطط الاستخباري الذي أرهقها منذ 11 فبراير 2011م.. السيناريو مر
تحركت بعد ظهيرة يوم الأحد متجهاً صوب لودر، فمررت بزنجبار العاصمة، رأيت التشجير يزين ملامح طرقاتها، لم يلفت
نحتفل اليوم بأهم وأغلى حدث وهي الذكرى الرابعة لانطلاقة عاصفتي الحزم والأمل بقيادة المملكة العربية السعودية ,
كلام واضح وضوح الشمس ولا فيه اي لبس المجلس الانتقالي بهكذا كلام يعني أصبح حزب معارض في ساحة الجنوب وليس مكون
أيها الأمناء المحاسبون ، بل أيها الضالون المضلون ، أيها الفاسدون المفسدون ، شعبكم قد ضحى كثيراً ، وأعطى بلا
 دعونا مرارا وتكرار الى صوت عقل جنوبي يوحد ولا يفرق, ينتقد ولا يخون, يحفز الهمم ولا يهبطها, يساير الواقع ولا
1- في مساء 25 مارس 2015م استشعاراً بالخطر وإحساساً بالمسؤولية وفهماً صحيحاً للتضامن الاخوي وتطبيقاً لقوله
عبدالجبار ثابت الشهابي الفتنة نار قد تحرق الأخضر واليابس في حياة المجتمعات، ولذلك نهى الله ورسوله عن بث
ان الأحداث الأخيرة في مدينة تعز اصابتنا بالحزن الشديد وذلك بسبب توجيه رفقاء السلاح فوهات بنادقهم على بعضهم
قلوبنا مع تعز وقد أصابها ما أصابها، وهي الحالمة النازفة طوال أعوام الحرب.. تعز سند الجميع.. إلا ذاتها!تعز مأوى
-
اتبعنا على فيسبوك