آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-02:10ص

أخبار وتقارير


ألوية العمالقة "تهدم ضريح تاريخي" في مدينة زبيد بالحديدة (صور)

الثلاثاء - 23 أكتوبر 2018 - 12:50 م بتوقيت عدن

ألوية العمالقة "تهدم ضريح تاريخي" في مدينة زبيد بالحديدة (صور)

المخا ((عدن الغد)) خاص:

أقدمت ألوية العمالقة التابعة للحكومة الشرعية على هدم ضريح صوفي تاريخي في مدينة زبيد بمحافظة الحديدة "غربي اليمن".
 
 وقال ‏أمين الحريات والحقوق باتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين علوان الجيلاني في منشور له على صفحته بـ"فيسبوك" طالعه الحرف"28" بتدمير مسجد الفازة وتسويته بالأرض تفقد تهامة وزبيد واليمن كلها واحداً من أهم شواهدها الروحانية على مدار ١٢٠٠سنة.
 
وتابع الجيلاني كان سلاطين الدولة الرسولية يحتفلون بختم القرآن وليلة البهجة وليلة المحيا وهنا كان يختلي العلماء والصالحون.
 
واستطرد "ومن هنا مرت عشرات الدول وجحافل كثيرة من الجيوش عبر التاريخ لم تفكر في إيذاء المسجد ولا تربصت للنيل منه .. ليس من الممكن أن تطلق أيدي المتطرفين لتدممر التراث الديني والانساني بهذا الشكل"
 
واعتبر ان هدم المسجد جريمة نكراء يجب الوقوف في وجهها نحن ،مناشدا اليونسكو ومنظمات الامم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني وكل هيئات حقوق الانسان في العالم من أجل إيقاف هذا العبث حد تعبيره .
 
من جهته قال الناشط زكريا الغندري مستنكرا الحادثة" موروث ومعلم تاريخي مهيب تم هدمه اليوم بالشيولات وتسويته بالأرض من قبل القوات المسيطرة على الفازة بحجة أنه مزار للصوفية"
 
وفي أواخر يونيو المُنصرم سيطرت قوات ألوية العمالقة(مجاميع سلفية) التابعة للجيش اليمني على منطقة الفازة الساحلية جنوبي محافظة الحديدة.
 
وذكرت موسوعة ويكيبيديا أن مسجد الفازة أمر ببنائـه معاذ بن جبـل عندمـا ارسله الرسول محمد الى اليمن ، وقـد جدده الوزيـر الحسيـن بن سلامـة في القرن الثالث للهجرة وفي شمال المسجـد يوجد قبـر الولي أحمد الفاز و المسمى المسجـد باسمـه .

وكان في عهـد الدولـة الرسوليـة يأتي ملوك بني رسول ليصطفوا في ساحل الفازة أثنـاء احتفالهم بسبوت النخيـل, وعلى مقربـة من الساحل توجـد عين جاريـة عمرهـا الملك الظاهر يحي بن اسماعيـل الرسولي.
 
 
ولاقت الحادثة ردود فعل غاضبة واستنكار شعبي واسع لما قامت به ألوية العمالقة من طمس للتراث الثقافي والموروث الحضاري لليمن.