آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:30م

مجتمع مدني


جنوبيات من أجل السلام تقيم ورشة عمل هادفة لمناقشة القرار ألأممي 1325 بشبوة

الأحد - 21 أكتوبر 2018 - 08:19 م بتوقيت عدن

جنوبيات من أجل السلام تقيم ورشة عمل هادفة لمناقشة القرار ألأممي 1325 بشبوة

شبوة ( عدن الغد ) خاص :

برعاية ودعم المعهد الأوربي للسلام ، أقامت مجموعة “جنوبيات من أجل السلام” بمحافظة شبوة صباح اليوم ورشة عمل حول قرار مجلس الأمن رقم (1325) الخاص بالمرأة ودورها الفاعل في صنع السلام والأمن وصنع القرار الصائب في المجتمعات.

وفي هذه الورشة التي احتضنتها قاعة مركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي بمدينة عتق بمشاركة “22” مشارك ومشاركة من مختلف شرائح المجتمع وحضر حفل الافتتاح من الجانب الرسمي كلاً من وكلاء محافظة شبوةالأستاذ/سالم عبدالله الأحمدي والأستاذ/سالم شمح النسي ومستشار المحافظ الأستاذ/مهدي الشطح، بالإضافة إلى المحامي/صلاح الدياني وأعضاء جنوبيات من أجل السلام الأستاذه/هيام طالب القرموشي والأستاذه/صفاء عبدالله عبيد،  وعلى طريق التشاور مستقبلآ مع المجموعات النسائية المحلية والدولية.

وناقشت هذه الورشة عدد من قضايا الحرب والسلام ودور المرأة الفاعل وأهميتها في صنع السلام إضافة إلى التعريف بمجموعة جنوبيات من أجل السلام منذ تأسيسها في العاصمة الأردنية (عمان)إلى يومنا هذا، وكذا مشاركاتها بفاعلية في العديد من الأنشطة والنقاشات الهامة داخل الجمهورية وخارجها في إطار سعيها الدائم مع المنظمات الدولية الراعية والهادف إلى وضع حد لهذه الحرب الطاحنة والبحث عن الحلول المؤدية إلى صنع السلام والوئام والمحبة في أرجاء الوطن الحبيب .

وفي حفل افتتاح الورشة شدد وكيل محافظة شبوة الأستاذ/سالم عبدالله الأحمدي على أهمية بناء السلام وتفعيل دور المرأة في المجتمع وتذليل السلطة المحلية لأي صعوبات تعترض سيرنشاط المجموعة في المحافظة وحث على السعي إلى زيادة دور المرأة وإسهامها في عمليات الأمم المتحدة الميدانية في المحافظات الجنوبية وزيادة تمثيل المرأة على جميع مستويات صنع القرار في المؤسسات والمرافق الحكومية والآليات الوطنية والإقليمية والدولية بهدف نيل حقوقها المشروعة وإحلال السلام.

فيما أشارت الأستاذه/هيام طالب القرموشي والأستاذه/صفاء عبدالله عبيد إن مجموعة جنوبيات من أجل السلام هي مجموعة عمل نسائية تمثل مختلف محافظات الجنوب ومن الكفاءات والقدرات النسائية الفاعلة في المجتمع ،وقد شاركت في العديد من الدورات داخل الوطن وخارجه بالتنسيق مع المعهد الأوربي للسلام وعدد من المنظمات الدولية، وبمشاركة عدد من الناشطات في القطاع النسائي بالمحافظة.

وأشاروا أن المجموعة تسعى لبناء السلام والمحافظة عليه بعيدآ عن الصراعات والنزاعات وخلق شراكة مجتمعية مع كل الجهود الرامية إلى تعزيز مفاهيم السلام وفقآ للمبادئ والقيم الإنسانية السامية.

مؤكدين أن مرجعية المجموعة هو القرار الأممي (1325)الخاص بالمرأة والأمن والسلام والحياد تجاه الجميع.

فيما قدم المحامي /صلاح الدياني شرح مفصل عن التعريف بالقرار الأممي (1325)ومناقشته سلبآ وإيجابآ وإثراء القرار بالملاحظات الهادفة إضافة إلى الخروج بعدد من التوصيات وأبرزها وقف الحرب في اليمن وإعادة الأعمار وإنشاء كيان جنوبي وتمكين المرأة في المشاركة في الحياة السياسية وصنع القرار وغيرها .

كما تخلل ورشة العمل رفع مذكرة للمكتب الأممي وحملة توقيعات لدعم المرأة في تحقيق الأمن لليمن بموجب القرار الأممي (1325)الخاص بالمرأة وضرورة مشاركتها في صنع السلام في كل المجتمعات.

حضر ورشة العمل الأخوين محمد سالم الأحمدي مدير عام مكتب الثقافة بالمحافظة وعلي سالم بن يحي مدير عام مكتب الإعلام بالمحافظة ولينا عادل الحارثي رئيسة جمعية الأسرة والطفل بالمحافظة والعديد من المهتمين والمختصين وناشطي حقوق الإنسان وحقوق المرأة.

* من عادل القباص