آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-08:35ص

أخبار المحافظات


مدير مكتب التربية والتعليم بزنجبار يتفقد عدد من المدارس

الأحد - 21 أكتوبر 2018 - 07:44 م بتوقيت عدن

مدير مكتب التربية والتعليم بزنجبار يتفقد عدد من المدارس

ابين (عدن الغد ) خاص :

قام صباح اليوم الاستاذ نادر احمد فضل مدير مكتب التربية والتعليم م/ زنجبار بزيارة تفقديه لعدد من المدارس لتفقد سير العملية التعليمية،،والتقى خلال زيارته لمدرسة ٢٢ مايو بالهيئة الإدارية والتعليمية ،،وحثهم على بذل المزيد من الجهود لتعويض مالم يتم تدريسه من المنهاج خلال فترة الإضراب.

وفي وقت لأحق وسياق متصل عقد صباح اليوم بمكتب التربية والتعليم زنجبار اجتماعا" موسعا" لمدراء مدارس المديرية برئاسة الاستاذ نادر احمد فضل مدير التربية م/ زنجبار حضرة مدراء المدارس،وقد كرس الاجتماع لمناقشة جملة من القضايا التربوية .

وفي بداية الاجتماع ألقى مدير مكتب التربية كلمه رحب في مستهلها بالحضور شاكرا" لهم تلبية الدعوة.

مؤكدا على ان مكتب التربية م / زنجبار بصدد تفعيل مبدءا الثواب والعقاب طالبا من مدراء المدارس ضرورة رفع تقارير الغياب أليوميه

داعيا" الى تبني مقترح ( المعلم المثالي) و دعوة مدراء المدارس الى اختيار معلم الشهر المثالي ليتم تكريمه وهذا المقترح يهدف الى تحفيز المعلم لبذل المزيد من الجهد.

بالإضافة الى تفعيل الدور الرقابي والحد من تسرب الطلاب والطالبات وهذه المهمة _ حسب قوله _تقع على عاتق الأخصائي الاجتماعي والذي يجب ان يكون اختياره مبني على أسس تربويه سليمة ويتمتع بالعطف والرحمة والمرونة وقدرته على التقرب من الطالب لمعرفة مشاكله ولن يتم ذلك الى من خلال بناء جسور الثقة بين الأخصائي والطالب.

بالإضافة الى الدعوة لتفعيل الأنشطة اللاصفية وتفعيل دور الإذاعة المدرسية والجمعيات الأسبوعية التي تتضمن المسابقات الفكرية والثقافية التي تنمي مهارات الطالب وتوسع من مداركه الفكرية .

كما تم التطرق لمسألة تقص الكتاب المدرسي مؤكدا" ان مكتب التربية بالمديرية والمحافظة بصدد ايجاد الحلول المناسبة، مضيفا ان مسألة التخلص من نقص الكتاب مسألة مشتركه لكون جزء منها يقع على عاتق مكتب التربية والجزء الأخر يقع على عاتق الإدارة المدرسية من خلال إلزامها للطالب بالحفاظ على الكتاب المدرسي واعادتة نهاية العام ليستفيد من الطلاب الآخرون.

تتلى ذلك كلمة للاستاذ صديق دهمس رئيس قسم التوجيه دعا خلال لتشكيل الشعب العلمية واختيار رؤسائها من ذوي الكفاءة والخبرة والاطلاع والإلمام بالمادة العلمية.

مؤكدا على ضرورة ان يمتلك كل رئيس شعبه( ملف شعبه) يحوي جدول الحصص،القوة الوظيفية،المؤهلات،والخطط،

بعد ذلك ألقى الاستاذ علي الوليدي رئيس قسم التعليم العام كلمه مؤكدا خلالها ان تطور ورقي التعليم بالمديرية هو ثمرة ونتاج عمل الإدارات المدرسية والمعلمين،،مشيرا" الى ان مدير المدرسة هو القائد التربوي الذي تقع على عاتقه نوعان من المهام:

مهام إداريه:_ مثل الانضباط الوظيفي _ ضبط الطلاب_ ضبط الطابور الصباحي

مهام فنيه:_ مثل معرفة مايحصل في الحصة الدراسية _ وهل أدى المعلم الحصة بشكل علمي وتربوي استنادا" على الخطة الدراسية،

حضر الاجتماع كلا من:

الأستاذ علي الوليدي رئيس قسم التعليم ،الاستاذ صديق دهمس رئيس قسم التوجيه الاستاذ منصور مشدف رئيس قسم التدريب والتأهيل الاستاذ حسين مبروك مدير مكتب المدير،الاستاذ حلمي مهدي رئيس قسم الانشطه بمكتب التربيه م/ زنجبار.

* من عبد المنعم الشرمي