آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-06:05م

مجتمع مدني


ورشة عمل رابعة لتفعيل القرار الأممي 1325 بعدن

الأحد - 21 أكتوبر 2018 - 06:01 م بتوقيت عدن

ورشة عمل رابعة لتفعيل القرار الأممي 1325 بعدن

عدن(عدن الغد)خاص:

ضمن مشروع تعزيز حقوق المرأة في صنع القرار والمشاركة العامة لهن, قامت حفيدات بلقيس بالشراكة مع منظمة sos لتنمية قدرات الشباب, عصر يوم أمس, بتنفيذ ورشة عمل حول التعريف على قرار 1325 في مقر جامعة العلوم والتكنولوجيا بمديرية الشيخ عثمان بالعاصمة المؤقتة عدن.

حيث شاركت في ورشة العمل قيادات شبابية ومجتمعية وأعضاء عدة لدى منظمات القطاع الثالث, ورؤساء لمؤسسات المجتمع المدني.

ورحب الأستاذ/ محمد شجون - مُلقي الورشة بالحضور, تبع بذلك بالتعريف عن حفيدات بلقيس ومنظمة sos وقام أيضًا بالتعريف عن هدف الورشة وتعريف القرار 1325 وآلية تقديمه وطريقة نقاشه, والذي أيضًا قدم عرض مُلخص حول بنود القرار الثمانية عشر.

وتفصيلًا بالأمر, فقد استعرض وأهتم على شرح "ماهو القرار, ومتى أصدر, وإلى ماذا يدعو, وما هيء أسس اِنطلاقه".

وجاء القرار بطبيعة الحال على خلفية الصراعات المسلحة, وازدياد الحروب والصراعات الداخلية الذي أثرت نتائجها على النساء والفتيات بالبلد.

ومع أن المجتمع مجتمعًا ذكوريًا يمتلك فيه الرجل أدوات القوة والقدرة على السيطرة, يستدعي ذلك على تبني تدخلات تنقل المجتمع النسوي من واقع التهميش الأليم من أبسط حقوقها, إلى واقع يقوم بإشراكها في المجتمع ودعمها وحمايتها العامة.

وكما أيضًا استعرضت ورشة العمل مناقشة الأسس والتوجهات العامة التي انطلق منها القرار ألأممي 1325 مثل "الحق بالمواطنة , الحق في الكرامة , عدم تهميش المرأة وأعتبرها حقوقها حق من حقوق الإنسان".

وتلا ذلك مشاركة النشطاء والذي قاموا بطرح مجموعة من التوصيات والمقترحات والتي من أبرزها وأهمها "التنسيق بين المنظمات النسوية والمجتمعية والجهات المعنية والسياسية, توعية أفراد المجتمع المدني بالقرار ألأممي, تكوين كيان نسائي ذو كفاءة", وغيرها من التوصيات الأخرى التي من خلالها سيتم إعداد خطة وطنية لتفعيل قرار 1325, مؤكدين بشكل عام على أهمية بناء الخطة الوطنية والتي يجب أن تكون مُبنية على منهاج عمل حقوق الإنسان المختلفة بمبادرات محلية وتدريبات تمكينية ومشاركات ميدانية, لتوثيق الانتهاكات والعنف والتهميشات المتعمدة, وحصرها في قاعدة معلوماتية, واستخدامها أمام المنظمات الحقوقية المحلية والدولية ومنظمة حماية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

وبالختام فقد طالب أ/ محمد, المشاركين بالورشة بإتمامهم لقرار 1325 والسعي لتطبيق القانون الدولي محليًا بالمجتمع المدني, والقيام بحملات إعلامية توعوية حول ذلك القرار, والتعريف به بنطاق أوسع, كون بأن المجتمع المدني المحيط لم يسمع أو يتعرف عليه من سابق, مؤكدة كذالك على أهمية دور المرأة في عمليات صنع القرار.

الجدير بالذكر بأن المنفذ الرسمي لورشة العمل, هن "حفيدات بلقيس" الذي قاموا بتأسيس كيان نسوي لا ينتمي لأي جماعة أو حزب أو جهات أخرى, وقد تم تأسيس الكيان بمشاركة نسوية تُقدر بـ 20 حفيدة , في شهر مارس بالربع الأول من عام 2018م.



من/ إبراهيم بن صالح مجور.