آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-03:08م

دولية وعالمية


قطر _تغرق.. الأمطار تعري البنية التحتية للدوحة.. ومواطنون يتساءلون: كيف سننظم كأس العالم؟

الأحد - 21 أكتوبر 2018 - 08:41 ص بتوقيت عدن

قطر _تغرق.. الأمطار تعري البنية التحتية للدوحة.. ومواطنون يتساءلون: كيف سننظم كأس العالم؟

( عدن الغد) وكالات :

أغرقت مياه الأمطار التي هطلت بغزارة، طيلة يوم السبت على مناطق مختلفة من قطر، عددًا من الشوارع والأحياء الرئيسة، كما تسببت كذلك في اضطراب حركة السير بعددٍ من هذه المحاور، وعرت الهطولات المطرية رداءة البنية التحتية في أغلب شوارع وأحياء الإمارة، وسط توقعات باستمرار الأمطار خلال الساعات القادمة.

 

وتحولت معظم المناطق الرئيسة في الدوحة إلى ما هو أشبه بالمستنقعات والبحيرات، مما أدى إلى شلل تام للحياة والحركة المرورية في البلاد. واستغل بعض المواطنين الحدث لتلتقطهم عدسات الكاميرات وهم يمارسون السباحة في شوارع الدوحة!

 

وفي ظل غياب المسؤولين الحكوميين، ومعاناة المواطنين القطريين الذين شلت حركتهم على إثر غلق المحاور والطرق الرئيسة، تساءل المغردون القطريون: كيف ستنظم الإمارة الخليجية كأس العالم لكرة القدم في الشتاء بعد أن كشفت الأمطار عن ضعف خطير في البنية التحتية ورداءة شبكة التصريف؟ وبطء كبير في استجابة المسؤولين؟

 

وعبر وسما #قطر_تغرق و#الدوحة_تغرق عبّر المغردون والنشطاء عن بالغ غضبهم وضيقهم مما آلت إليه الأمور مع أول اختبار حقيقي وقبل دخول موسم الأمطار الاعتيادي، وكتب أحد المواطنين القطريين: "كل جهود الإنقاذ حتى الآن جهود فردية من المواطنين والإنقاذ والأشغال يعطون حذرًا ومشغولين !!!".

 

وغرّد المواطن "محمد الكواري" قائلاً: "حسبنا الله ونعم الوكيل على من كان السبب في فشل البنية التحتية بمواجهة الأمطار (الخفيفة)".

 

وشارك مواطن آخر مقطع فيديو يظهر بالوعات الصرف المسؤولة عن تصريف مياه الأمطار، وهي تقذف بالمياه خارجًا مما زاد الطين بلة، وعلق قائلاً: "فقط في قطر البواليع والصرف الصحي يغرقون الشوارع بدل أن تشفط المياه. اللهم إننا نشكو إليك قلة الحيلة".

 

وتساءلت إحدى المغردات، وتُدعى "حوراء موسى" عن موقف الإعلام القطري مما عرته الأمطار من فساد وغياب للمسؤولين، بقوله: "لطالما كانت قطر تستهزئ بالأوضاع في دول المقاطعة عند هطول الأمطار اليوم قطر تغرق وها نحن في أكتوبر ولم يدخل الشتاء بعد، فهل سيتعامل الإعلام القطري النجس في هذه الحالة كما يتعامل مع حالات مشابهة بل أقل منها مما يحدث في دول المقاطعة في عز الشتاء؟".

 

وكتب المغرد "خالد عابس": "ليس غرقها من المطر أعظم من غرق حكومة قطر في دم الملايين من الأبرياء والضعفاء في الدول العربية والإسلامية ومازالت تدفع الكثير من الأموال في سبيل الكثير من الفتن وضحايا الأرواح والأمن والاستقرار".

 

وطرح أحد المغردين تساؤلاً حول مدى قدرة قطر على تنظيم كأس العالم في ظل معاناتها بسبب ضعف البنية التحتية: "قطر تغرق بسبب سوء البنية التحتية فكيف تريد أن تستضيف كأس العالم؟".

 

وتعجب المغرد "فهد ديباجي" من ضعف البنية التحتية لدولة صغيرة غنية تمتلك أكبر احتياطي للغاز؛ إذ قال: "قطر التي تملك أكبر احتياطي غاز في العالم وعدد شعبها 300 وتغرق ماذا يعني ذلك؟ يعني أن تنظيم الحمدين جعل أمواله لدعم الإخوان والإرهاب والفتن والاضطرابات وتصدير الثورات كما يفعل نظام الملالي وتركوا شعوبهم تواجه مصيرها".