آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:18م

مجتمع مدني


نسخة ثانية .. الصحافة والإعلام ودورها في بناء السلام بعدن

السبت - 20 أكتوبر 2018 - 09:44 م بتوقيت عدن

نسخة ثانية .. الصحافة والإعلام ودورها في بناء السلام بعدن

عدن (عدن الغد ) خاص :

أقيمت صباح اليوم ورشة عمل خاصة بالإعلاميين  حول دور الصحافة والإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في حماية السلم الاجتماعي وحل النزاعات وبناء السلام  التي نظمتها مركز اليمن للدراسات حقوق الإنسان بالشراكة مع الصندوق الوطني للديمقراطية.

حيث كانت ليوم واحد والتي شارك فيها 25 اعلامياً وإعلامية من مختلف وسائل الاعلام .

وتحدث رئيس مركز اليمن للدراسات حقوق الانسان محمد قاسم نعمان عن أخلاقيات المهنية للصحفيين التي لا يمارسها الصحفيين في تطبيق اثناء تناول اخبارهم وموادهم الصحفية .. مشيرا الى حماية السلم الاجتماعي تعزيز الحرية الراي والتعبير وامن واستقرار حياة الناس والبلاد ويعتبر مدل لحل المشكلات التي يواجهها المجتمع وهو مدخل للتنمية المستدامة .

واوضح دور الإعلام إحدى مصادر الحروب والنزاعات فان ترك النزاع برز في المجتمع دون حلول ومعالجات يمكن ان يتسع ويكبر ويحدث الانفجار والمواجهات المسلحة ..  مؤكدا هدف الورشة هو خلق إعلام يتوظف في استخدام فنون العمل في نشر ثقافة السلام والتصالح والتسامح ويجب ان تدرس ثقافة حل النزاعات واحترام حقوق الانسان .

ومن جهته اشار الصحفي فضل مبارك الى انه لا توجد حيادية في أي وسيلة إعلامية في بلد من بلدان العالم تجاه الإحداث والوقائع وقضايا الحياة المختلفة لاسيما في هذا الراهن الدولي المتصارع والمتضارب والمتقاطع المصالح .

واردف قائلا: (وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية بما يتعلق بأزمة بلادنا وقضية الحرب لعبت للأسف دورا سلبيا غير مهني فهي تأجج ولأتهدى وتشعل ولا تطفي وتجرح وتألم ولا تضمد وتعالج ، فكل وسيلة إعلامية تغني لبلاها وقد وجدت في الملف اليمني المتشابك تصفية حسابات إطراف مع إطراف وذلك لتحقيق أهداف أجندات ). 

* من خديجة الكاف