آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:00ص

أخبار وتقارير


10 ملايين دولار مكافئة أمريكية ستمنح لأي مواطن يمني بهذا الشرط

الجمعة - 19 أكتوبر 2018 - 06:54 م بتوقيت عدن

10 ملايين دولار مكافئة أمريكية ستمنح لأي مواطن يمني بهذا الشرط

(عدن الغد) روسيا اليوم:

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أمس عن رفع قيمة المكافأة التي ستقدمها الولايات المتحدة مقابل معلومات عن زعيم تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"  قاسم الريمي، إلى 10 ملايين دولار.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة، أن برنامجه المعنون "المكافآت من أجل العدالة" قرر رفع قيمة المكافأة مقابل "معلومات ستؤدي إلى التعرف على زعيم القاعدة في جزيرة العرب، قاسم الريمي، وتحديد مكانه، واعتقاله أو إصدار حكم في حقه، من 5 ملايين إلى 10 ملايين دولار".

وتم إدراج الريمي على قائمة الإرهاب الأمريكية في مايو 2010، مع تجميد أرصدته المصرفية داخل الولايات المتحدة وفرض حظر على أي تعاملات مالية معه على شخصيات وشركات أمريكية.

وكانت قناة NBC الأمريكية أفادت سابقا بأن الريمي كان هدفا لهجوم شنه فريق من القوات الخاصة الأمريكية على مقر تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" باليمن، في يناير 2017.

وبحسب القناة، فقد تلقى الفريق أمرا سريا بإلقاء القبض على الريمي أو القضاء عليه، لكن اسمه لم يُذكر بين أسماء 14 شخصا، بينهم قياديون في التنظيم وأعوانهم، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية مقتلهم جراء العملية.

وتم إطلاق برنامج "المكافآت من أجل العدالة" في العام 1984. وتعرض واشنطن في الوقت الحالي المبلغ الأكبر (25 مليون دولار) مقابل المعلومات التي من شأنها أن تؤدي إلى القبض على زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، أبو بكر البغدادي، أو القضاء عليه.