آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-10:26ص

مجتمع مدني


منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات تنظم ورشة عمل بعنوان "الريادة المجتمعية النسوية" في أبين

الخميس - 18 أكتوبر 2018 - 04:33 م بتوقيت عدن

منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات تنظم ورشة عمل بعنوان "الريادة المجتمعية النسوية" في أبين

أبين ((عدن الغد)) خاص:

نظمت منظمة "حق"للدفاع عن الحقوق والحريات يوم الثلاثاء ورشة عمل بعنوان "الريادة المجتمعية النسوية في ابين.. الواقع والطموح" في قاعة نور بزنجبار تتواصل وتختتم يوم الأربعاء.

وبدأت الفعالية بالقرآن الكريم، ثم ألقيت ثلاث كلمات للأخ مهدي الحامد الأمين العام للمجلس المحلي بأبين، والأخ الخضر الميسري رئيس منظمة حق، والأخ محمد ناصر العولقي مشرف الفعالية أكدت أهمية مشاركة المرأة في مختلف مجالات ومناحي الحياة.

وأثنت علـى دورها القيادي المشرف المواكب لكل التحولات التي شهدتها المحافظة، وأبرزت جهود منظمة حق التي اتواصل فعالياتها ذات الطابع الحقوقي والمدني والصحي والتكريمي وتفعيل ميادين النشاطات الاجتماعية، وآخرها هذي الفعالية التي جاءت كفكرة للرائدتين: خلود القديري وعيشة غازي بهدف تعزيز مشاركة المرأة وإدماجها في المشاركة في صناعة والقرار، وكون التقاء اكثر من ثلاثين رائدة وقيادية سيسهم في بلورة الأفكار، واقتراح الحلول، أو وضع التوصيات.

وأشادت بجهود المرأة في المنظمات والأحزاب وكل ميادين المشاركة الاجتماعية، وبالأخص عطاءات الرائدات اللواتي اقتحمن مجالات العمل والتعليم،وعبدن الطريق للعناصر التسوية التي جاءت بعدهن.. غير أن الوقت الحالي ضعف النشاط النسوي، أو بعبارة اخرى في طريقه للانقراض لذا كانت ورشة العمل هذي كإحدى الاستجابات او البواعث.

وأعقب الكلمات تقسيم النساء الحاضرات إلى أربع مجموعات.. تناقش الأولى: النشاط الريادي النسوي المتعلق بالقضايا المجتمعية بأبين، والثانية.. معوقات ومشاكل العمل الريادي المجتمعي. بالمحافظة، والثالثة.. مستوى التفاعل بين نشاط الرياديات المجتمعيات والسلطة المحلية والمجتمع ومكوناته السياسية والجماهيرية، أما المجموعة الرابعة والأخيرة فكلفت بتقديم نماذج للريادة الاجتماعية النسوية بالمحافظة.

وقد بدأت نقاشات اليوم الأول على أن نتواصل يوم غد بإعداد تقارير الفرق.. المجموعات وتوصياتها، وعقد جلسة بكل المشاركات، وقراءة تقارير الفرق من قبل القائدات، ووضع خلاصة عامة لمخرجات الورشة.


*من أحمد مهدي