مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 18 أغسطس 2019 11:37 مساءً

  

عناوين اليوم
إقتصاد وتكنلوجيا

هل أصبح فيس بوك غير آمن؟ تحذيرات من استمرار مشاركة البيانات على الموقع

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 05:05 صباحاً
( عدن الغد) متابعات :

كشف فيس بوك فى وقت سابق من هذا الأسبوع عن عملية اختراق أصابت 30 مليون مستخدم وعرضت بياناتهم الشخصية الحساسة للسرقة، وكان بينهم 14 مليون شخص هم الأكثر تضررا من حيث كمية المعلومات المسروقة منهم، وتلك الحادثة تعد الأخطر والأكبر فى تاريخ الشبكة الاجتماعية العملاقة، ولكنها لم تكن الأولى، فخلال السنوات الماضية كان هناك سلسة من الحوادث التى جعلت الكثير من المستخدمين الذى يبلغ عددهم 2.2 مليار مستخدم حول العالم، يشعرون بالخطر وعدم الأمان على الموقع، ليس فقط بسبب حوادث الاختراق المباشرة، ولكن لأن البيانات الحساسة هى متاحة لعدة جهات على فيس بوك دون رقابة.

 

فيس بوك يتاجر فى معلوماتك الشخصية

عندما يرغب المعلنون فى استهداف مجموعة محددة من العملاء الذين، على سبيل المثال، يكونوا فى سن معين ولديهم انتماء أو اهتمام سياسى معين، يجعل فيس بوك ذلك ممكنًا، ويتم تجميع الأشياء التى تشاركها والاستنتاجات التى يقدمها فيس بوك عنك مع بيانات أشخاص مشابهين ويبيعها للشركات، ويسمح ذلك للأنشطة التجارية بوضع الإعلانات أمام الأشخاص الذين يتأكدون من قدرتهم على التأثير فيهم.

 

فالتخلى عن خصوصيتنا هو السعر الذى ندفعه مقابل استخدام فيس بوك مجانًا، وتقدم معظم الشركات إعدادات الخصوصية، والبعض الآخر يسمح لك بالخروج وأخذ بياناتك معك، لكنهم لا يجعلون الأمر سهلاً، ويقول النقاد إن الشبكات الاجتماعية وشركات الإنترنت يجب أن تمنح المستخدمين مزيدًا من التحكم فى البيانات التى ينتهى بها الأمر بين أيدى المعلنين.

 

 

فيس بوك غير آمن

حقيقة أن فيس بوك غير آمن لوضع بيانات حساسة عليه ليست حديثة، إذ حذرت المفوضية الأوروبية فى عام 2015 مواطنى الاتحاد الأوروبى من أنهم يجب أن يغلقوا حساباتهم على فيس بوك إذا كانوا يريدون الاحتفاظ بمعلوماتهم، خاص مع إيجاد أن تشريعات Safe Harbor لا تحمى بيانات المواطن.

 

بالإضافة إلى تلك التصريحات، كان هناك العديد من الحوادث المثيرة للقلق والتى كانت بمثابة جرس إنذار لعدم أمان الشبكة الاجتماعية، مثل فضيحة "كامبريدج أنالتيكا" التى تمكنت فيها شركة الاستشارات السياسية من الوصول لبيانات 87 مليون مستخدم، واستغلالها فى توجيه إعلانات سياسية خلال فترة الرئاسة الأمريكية للتأثير على الناخبين.

 

وأشار خبراء الأمن الإلكترونى إلى أن هناك مجموعة من البيانات التى يجب الحرص عند مشاركتها على فيس بوك لأن سرقتها يمكن أن تؤدى إلى مخاطر كبيرة، مثل رقم الهاتف خاصة إذا كنت تستخدمه ككلمة مرور لبعض الحسابات، والموقع الحالى الذى يسهل على بعض الجهات تتبع مكانك، بالإضافة إلى تاريخ الميلاد وبعض المعلومات الخاصة المرتبطة بالهوية، لأن الهاكرز يستغلونها للدخول على حساباتك المختلفة، بما فى ذلك حساباتك البنكية، حتى أن عنوان البريد الإلكترونى المسروق يساعد الهاكرز فى استهدافك بهجمات تصيد يمكن أن تجعلك عرضة للاختراق بشكل كامل إذا وقع فى فخها.

 

بيانات لا تشاركها على الموقع

وقال إن من الأفضل الاحتفاظ بالمعلومات الحساسة وبعض البيانات بعيدا عن فيس بوك مثل رقم الهاتف وتاريخ الميلاد والصور الخاصة التى يمكن أن يسبب سرقتها أزمة، وقم مجموعة من النصائح للمستخدمين حماية أنفسهم من مخاطر الهجمات الأخيرة، ففى البداية على المستخدمين الذين سبق وسجلوا بيانات بطاقة الائتمان على الموقع للدفع للإعلانات وقفها على الفور، بالإضافة إلى التأكد من عدم استخدام كلمة المرور نفسها فى أماكن متعددة، وأنشئ كلمة مرور جديدة وفريدة من نوعها إذا.

 

بالإضافة إلى تشغيل المصادقة الثنائية كلما أمكن ذلك، ولكن بشكل خاص على أكثر حساباتك حساسية أو القيمة، وعلى الرغم من أن حتى تلك الأنظمة يمكن أن تكون عرضة لهجمات القرصنة، لكنها تظل أكثر أمانًا من كلمات المرور وحدها.

 

وبغض النظر عما إذا كان حسابك قد تأثر بالهجمات الأخيرة أم لا، قد يكون عليك أيضًا فى حذف حساب فيس بوك الخاص بك أو إلغاء تنشيطه، خاصةً إذا كنت لا تستخدمه كثيرًا، وإذا كنت تنوى الاحتفاظ بحسابك، فيجب أن تفكر أيضًا فى تحديد ما تشاركه فيه، لأن هناك بيانات تاريخية عنك يمكن أن تستغل ضدك أو تستخدم فى اختراق حسابك أو اختراق أصدقائك.


المزيد في إقتصاد وتكنلوجيا
أمريكا ستمنح هواوي 90 يوما أخرى للشراء من موردين أمريكيين
قال مصدران مطلعان إن من المتوقع أن تمدد وزارة التجارة الأمريكية مهلة تسمح لشركة هواوي تكنولوجيز بالشراء من شركات توريد أمريكية حتى تستطيع خدمة عملائها
لماذا تعمدت الصين تخفيض قيمة عملتها؟
انخفضت قيمة عملة الصين إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عشر سنوات، مما دفع الولايات المتحدة إلى تصنيف بكين بأنها "تتلاعب بالعملة". وجاءت الخطوة الأمريكية يوم الاثنين،
لأول مرة..هاتف يعمل بالطاقة الشمسية والشركة تحصل على براءة اختراع
يمثل الحفاظ على بطارية الهاتف أمرا بالغ الأهمية بالنسبة للمستخدمين كثيري التنقل، وهنا تأتي أهمية براءة الاختراع الخاصة بشركة "شاومي" الصينية، والتي تطور هاتفا


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: مسؤول كبير في الحكومة الشرعية يغادر عدن
عاجل: تكليف قائد للواء الأول دعم وإسناد بديلا للشهيد "أبو اليمامة"
عاجل: قوة امنية تداهم منزل مدير المؤسسة الاقتصادية وتقوم باعتقال حراسته وتنهب المنزل
قائد الشرطة العسكرية بأبين يصدر بيانا هاما
الانتقالي يرد على قرار تعليق عمل وزارة الداخلية
مقالات الرأي
  بقلم/ عبدالفتاح الحكيمي. يبدو إن عدوى التشكي والهروب من مواجهة الاستحقاقات التي نذر التحالف نفسه من اجلها
الجنوب لن يسلم إلى أي مكون مهما كانت قوته أو تواجده في الساحات او توفرت إمكاناته المادية والمعنوية المرتبطة
انقلبوا على الوطن وبيعوه في أسواق النخاسة السياسية, دمِروه, مارسوا هوايتكم في القتل والتدمير و السلب والنهب,
الوحدة الاندماجية انتهت.. ومن لا يستوعب ذلك عليه إعادة قراءة التاريخ بعيدا عن العاطفة والصراخ على اللبن
مروان الغفوري--------- بعد يومين من وصول لجنة عسكرية سعودية إلى عدن استمر قادة المجلس الانتقالي في الحديث إلى
ستكتشفون حجم الخطيئة بعد ما يحل الخراب بالجميع وأنكم جميعاً ضحية ، ولن يكون للندم بعد ذلك معنى أو أن للحكمة
لقد مرت على عدن والجنوب ايام عصيبة، والتي بدأت بحادثتي التفجير في موقعين عسكريين في عدن صباح الخميس الدامي
الأخ احمد عمر بن فريد رددنا بعده القسم الشهير الذي ردده في منصة ردفان بدايات الحراك الجنوبي.وهو ان (دم الجنوبي
  ✅ ‏طابور خامس حوثي اخواني ارهابي وفساد مبثوث في العواصم العربية يظهر الحرص على دول الجوار العربي وخوفه
الأيام الثلاث التي خرج فيها الانتقالي الجنوبي واسقط بكثير من اليسر والاحترافية معسكرات الشرعية الرئاسية
-
اتبعنا على فيسبوك