آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:25ص

أخبار عدن


رئيس جامعة عدن يدشن حفل افتتاح قسم الهندسة الصناعية والإنتاج وبرنامج الماجستير في علوم الهندسة المعمارية

الثلاثاء - 16 أكتوبر 2018 - 05:27 م بتوقيت عدن

رئيس جامعة عدن يدشن حفل افتتاح قسم الهندسة الصناعية والإنتاج وبرنامج الماجستير في علوم الهندسة المعمارية

عدن (عدن الغد) خاص:

دشن الأستاذ الدكتور/ الخضر لصور رئيس جامعة عدن صباح اليوم بكلية الهندسة بمدينة الشعب برنامج ماجستير العلوم في الهندسة المعمارية وقسم الهندسة الصناعية والإنتاج بكلية الهندسة بالجامعة في إطار التحضير للاحتفال بالذكرى ال40 لتأسيس الكلية بحضور الأستاذ الدكتور/ محمد عقيل العطاس نائب رئيس الجامعة أبوبكر بارحيم  مدير عام الاستشارات الهندسية بجامعة عدن وعبد المجيد نائب عميد كلية الهندسة ورؤساء الأقسام العلمية بالكلية .

 

واستهل الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن الحفل بكلمته حيا فيها الحاضرين ..بتحقيق هذا المنجز العلمي الذي سيشكل نقطة فارقه في المسيرة العلمية والأكاديمية لكلية الهندسة.

 

وتطرق الدكتور/ الخضر لصور رئيس الجامعة إلى أهمية استحداث برنامج ماجستير العلوم في الهندسة المعمارية في تخصص التصميم المعماري والتخطيط والبيئة.

 

ووصف استحداث هذا البرنامج بأنه يشكل إضافة نوعية حقيقة لمسيرة الدراسات العليا في التصميم الهندسي في كلية الهندسة بجامعة عدن .. ومضى رئيس الجامعة يقول :أن البرنامج يهدف إلى توفير الفرص لخريجين الهندسة المعمارية لمواصلة الدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية كما سيسهم في تعزيز دور البحث العلمي لمعالجة المشاكل التي تواجه المجتمع.

 

وأكد الدكتور /الخضر مجددا على الارتقاء بالمستوى الأكاديمي للقسم العلمي من خلال مشاركة الهيئة التدريسية في العملية التدريسية والبحثية والإشراف على المشاريع التطبيقية ورسائل الماجستير للطلاب .

 

وكان الدكتور /صالح مبارك عميد كلية الهندسة قد ألقى كلمة بهذه المناسبة مشيراً إلى أهمية هذا القسم الذي سيعمل على بناء مهندس قادر على التعامل مع المواد الإنتاجية وقطع المعدات الصناعية وقال :"إن خريجي هذا القسم سيكون لديهم القدرة على تصميم وبناء وتحليل وإنتاج وتحسين وتنظيم وإدارة العمليات الإنتاجية فضلاًعن امتلاكهم المعارف العلمية للاستخدام الأمثل للكمائن والأدوات الإنتاجية . في المجال الصناعي والعمراني لتلبية احتياجات التنمية والمجتمع.

 

من جانبه حيا الدكتور/ صبحي خير الله رئيس قسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة كلمة حيا فيها رئيس الجامعة ونوابه والطلاب المنتسبين لقسم الهندسة الصناعية والإنتاج مهنئا إياهم بانجاز هذا المنجز العلمي في الكلية وقال :نتطلع بأن يكون منتسبين هذا القسم حافزا لمؤسسات القطاع العام والخاص .

 

كما القي الدكتور/ شوقي إبراهيم رئيس قسم الهندسة المعماري بكلية الهندسة كلمة تطرق فيها إلى أهمية هذا القسم الذي سيكون له دور كبير من خلال إتاحته الفرص للخريجين للحصول على درجة الماجستير.

 

الجدير بذكر انه قد سبق افتتاح هذين المنجزين العلمين زيارات للأساتذة والدكاترة في كلية الهندسة للجامعات في عدد من الدول الشقيقة والصديقة للتعرف وتبادل الخبرات في هذا المجال.

 

من ناحية أخرى التقى الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن صباح اليوم بسعادة السفير الصومالي بعدن السيد عبدالله حاشي شوري وخلال اللقاء رحب الدكتور/ الخضر لصور رئيس جامعة عدن بالسفير الصومالي وثم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون العلمي والأكاديمي بين البلدين الشقيقين ليصب في مجرى تطور البلدين الشقيقين .

 

كما تم خلال اللقاء التأكيد على التعاون في المجال التعليمي والأكاديمي الذي توليه جامعة عدن للطلاب الصوماليين وخلال اللقاء شكر السفير الصومالي رئيس جامعة عدن على تعاونه المستمر وقدم له خلال اللقاء شهادتين تقديريتين لكل من الدكتور/ الخضر لصور رئيس جامعة عدن والدكتور صالح مبارك عميد كلية الهندسة لتعاونهما في تقديم التسهيلات لطلاب الصوماليين الدارسين بجامعة عدن .

 

حضر اللقاء كلاً من الدكتور /محمد عقيل العطاس نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب والأستاذ/ أديب عبد الكريم أمين عام كلية الهندسة .

 

*من صقر العقربي