آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-11:52ص

مجتمع مدني


2gether تحيي اليوم العالمي لغسل اليدين

الإثنين - 15 أكتوبر 2018 - 11:30 م بتوقيت عدن

2gether تحيي اليوم العالمي لغسل اليدين

صنعاء (عدن الغد ) خاص :

في إطار اليوم العالمي لغسل اليدين 2018م، نفذت مؤسسة "2gether" للتدريب والتنمية ومنظمة"  let's do it! "– مكتب اليمن حملة توعية استهدفت (300) طالبة من طالبات مدرسة المعتصم بمديرية الصافية – أمانة العاصمة و(100) طالب وطالبة من طلاب مركز التدريب والتأهيل التابع للمؤسسة.

حيث تم تسلِّط الضوء خلال تنفيذ الحملة على أهمية نظافة اليدين، وارتباطه بضمان تجنب الإمراض والأوبئة، خصوصا في ظل تدهور الخدمات الصحية والبيئية نتيجة الحرب والصراع الداخلي في اليمن، الأمر الذي يؤدي إلى انتشار وتفشي الإمراض والأوبئة، وتضخم عدد الوفيات.

وفي ذلك أكد الأخ أنس عبدالمؤمن الخربي رئيس مؤسسة 2gether بأن المؤسسة تحرص على المشاركة اليمن وبجهود وتمويل ذاتي في مختلف المحافل الدولية والمناسبات لعدت أسباب أهمها تفعيل مشاركة الجمهورية اليمنية في هذه المحافل، وأن المشاركة في مثل هذه الأنشطة تحمي الانسان خصوصا الأطفال من انتقال العديد من الأمراض والفيروسات والجراثيم الخطرة إلى الإنسان، والتي غالبا ما تهدد حياة الشخص المصاب وكثير ما تنهي حياته خصوصا في ظل التدهور الكبير في الخدمات الطبية.

وأكدت الأخت دينا الصيادي مسئولة الحملة أن الحملة ركزت على الجانب العملي في ترسيخ سلوك النظافة الشخصية، واعتمدت الحملة منهجية تثقيف الاقران؛ وبذلك نكون قد تمكنا من تحقيق أثر وتغيير إيجابي في سلوكيات الأطفال المستهدفين إضافة إلى ضمان تحقيق أهداف حملة التوعية واستدامة نتائجها.

من جانبه أكد د/ محمد زبيبة مسؤول البرامج الطبية بالمؤسسة إلى أن غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد الاكل والدخول والخروج من الحمام يجنبنا عدد كبير من الأمراض والأوبئة أبرزها التهاب المعدة والأمعاء الفيروسى  الناجم عن noroviruses ، الذي ينتشر عند عدم غسل اليدين بالماء والصابون جيدا.

وأوضح زبيبة أن هناك نوع من البكتيريا العنقودية تنتشر عدواها في المستشفيات عند عدم غسل اليدين بشكل جيد، ومن إعراضها الحمى والشعور بحروقه أثناء التبول والإصابة بالالتهاب الكبد الفيروسي (أ) التي تنتشر عن طريق الأغذية التي يلوثها الناس.

هذا وقد تضمنت الحملة تدريب طلاب مدرسة العصيمي على تنفيذ إذاعة مدرسية متخصصة بالنظافة الشخصية خصوصا اليدين، إضافة إلى تقديم معلومات وإرشادات صحية وتدريب أطفال المدرسة والمركز التدريبي على الطرق الصحيحة لغسل اليدين بالماء والصابون، وتم توزيع (500) قالب صابون على طلاب المدرسة والمركز التدريبي والعاملين فيه.

الجدير بالذكر أن هذه المناسبة قد تم اختيارها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة تزامنا مع إعلان الأمم المتحدة عام 2008، والذي كان عام دوليا للصرف الصحي، وتم تحديد يوم 15 نوفمبر من كل عام للاحتفال بهذا اليوم.

وجرى التركيز في اليوم العالمي الأول لغسل اليدين على أطفال المدارس، حيث تعهدت الأطراف المشاركة منها بلادنا – اليمن- بتوعية أكبر عدد ممكن من أطفال المدارس لغسل أيديهم بالصابون في أكثر من 70 دولة.

* من عادل ثامر