مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 19 مارس 2019 07:39 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

ماهي الخطوات التي اوصى بها الخبير الاقتصادي "الصنوي" لتفادي انهيار نهيارالعملة

الاثنين 15 أكتوبر 2018 04:46 مساءً

قال خبير اقتصادي يمني، ان الاجراءات الحكومية لمواجهة انهيار سعر العملة المحلية غير آمنة، وليست كافية للحد من تداعيات الازمة التضخمية على ملايين السكان اليمنيين، متوقعا تدهورا جديدا للريال اليمني مع استمرار الازمة الحادة في تدفق العملات الاجنبية.
وتهاوت قيمة الريال اليمني الى ادنى مستوى له في التاريخ، متراجعا بنسبة 300بالمائة الى 850 ريال للدولار الشهر الماضي، قبل أن يستعيد جزءا من قيمتة هذا الاسبوع عند 720 ريالا للدولار مقارنة ب215 ريالا قبل اربع سنوات.
واوضح استاذ الاقتصاد الزراعي الدكتور عدنان الصنوى، ان التحسن الاخير في قيمة العملة المحلية، يعود الى مخاوف المضاربين وحاله عدم اليقين بشأن الخطوات السعودية الاضافية لدعم الأقتصاد اليمني، وليس للاجراءات الحكومية المعلنة.
وقال الصنوى، ان الحكومة واللجنة الاقتصادية، كما لو انها حصرت أو ركزت في قراراتها على دور المصرف المركزي الذي يعاني مشاكل كبيرة ومتشعبة، بعد ان فقد قدرته في استخدام اي من وظائفة الخمسة بما في ذلك ادواتة للتدخل في سوق الصرف، وتعزيز دور البنوك التجارية التي اقتصرت العلاقة المركزية معها على البلاغات والتحذيرات المفرغة من اي منهج علمي.
ورغم التحسن الموقوت في قيمة العملة المحلية اثر منحة سعودية قدرها 200 مليون دولار ، الا أن الحصول على الدولار الامريكي من النظام المصرفي، والسوق الموازية مايزال مستحيلا.
وحذر الدكتور عدنان الصنوى، وهو ايضا رئيس مركز غير حكومي للبحوث الاقتصادية، من الركون الى هذا التحسن "المصطنع" في قيمة الريال، قائلا ان الاطمئنان لهذه الاجراءات لن يتحقق الا بضمان استئناف تدفق النقد الاجنبي، وهو أمر مرهون بعوامل سياسية واقتصادية متشابكة.
ودعا الصنوى، الى امعان النظر في حقيقة الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، والاعتراف بواقع الدولة الفاشلة او المعطلة لتكون الأولويات هى لانقاذ ملايين السكان من الجوع واستعادة ثقتهم بالمؤسسة الضامنة ومشاركتهم تكلفة الحرب المميتة.
واكد ان التعافي الاقتصادي المستدام لن يتحقق سوى باصلاحات جوهرية تضمن استقطاب رؤوس الاموال واعادة الحياة الى قطاع الاعمال، غير أن هذا المسار فوق قدرة الحكومة والقرار المالي المنقسم حد تعبيره، قائلا ان الاولوية الواقعية الان يجب ان تركز على ابقاء الوضع عند مستوى تضخمي مناسب، خشية انهيار شامل تتوقع فيه المؤسسات الدولية تهاوي قيمه العملة المحلية الى قرابة 1000 ريال للدولار الواحد.
ومن بين اجراءات استعادة الثقة بالعملة المحلية والمؤسسة الضامنة، حسب الصنوى، خفض الانفاق الى ادني مستوى، بما في ذلك تقليص عدد الحقائب الوزارية ووظائف السلطة العليا، والبعثات الدبلوماسية لتتوافق ودور الدولة التى يريدها اليمنيون في ظروف الازمة الراهنة.
واستبعد الصنوى امكانية حصول الحكومة على اي تمويلات او قروض مباشرة من صندوق النقد والبنك الدوليين، في ظل استمرار الانقسام السياسي والمالى.
وقال ان التوصل الى تفاهمات لاستئناف تصدير النفط الخام يبدو افضل، واسهل من التعويل على مصادر غير متاحة.
ولاحتواء تداعيات العرض النقدي السائب من العملة المحلية، ينصح الدكتور عدنان الصنوى بوقف طباعة المزيد من الاموال دون غطاء، والعمل على سحب الفئات القديمة من العملة اليمنية.


المزيد في أخبار وتقارير
رئيس مركز حقي: ميليشيا الحوثي تمارس التمييز الديني والطائفي ضد المدنيين
قال رئيس مركز (حقي) لدعم الحقوق والحريات/ هاني الاسودي، إن المليشيا الحوثية الانقلابية مارست العديد من صور التمييز الديني والطائفي ضد المدنيين في مختلف المحافظات.
خبير عسكري يُحذر من الخونة والمندسين
أكد الخبير العسكري والاستراتيجي يحيى أبوحاتم، اليوم، إن "هنالك نوعين في صف الشرعية يخدمان الحوثي. وقال في تغريدة له عبر "تويتر" الأول.. يخدمه بطريقة منظمة ومدروسة
وزير التخطيط يناقش مع رئيس جمعية كويتية أولويات تنمية اليمن
ناقش وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نجيب العوج، اليوم، مع رئيس مجلس إدارة جمعية العون المباشر في الكويت عبدالرحمن المحيلان، أولويات الحكومة اليمنية من




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
رجل دين يقول ان عبدالقادر العمودي تمت تصفيته في القاهرة
تفاصيل خاصة عن وفاة اللواء عبدالقادر العمودي بحادث سير بمصر
العثور على جندي محبوب في عدن
عودة كاملة للحكومة برفقة الرئيس هادي إلى عدن
لقاء مرتقب يجمع بين الزبيدي ووزير الخارجية الروسي
مقالات الرأي
مدينة لودر مدينة السلا والسلام، فسلاها دائم، بل ومزيَّد على غيرها، ألم يقل فيها الشاعر: يا أهل لودر مزيَّد
أيقظ السفاح الاسترالي مقترف جريمة المسجدين بنيوزلندا الضمير الإنساني ، لكنه لم يستطع لفت أنظار العالم إلى
حذّرنا مراراً – وما زلنا- مِنْ إقحام القبيلة والعشيرة بخضم الحرب التي تقودها المملكة العربية السعودية
يمر الجنوب في الوقت الراهن بمرحلة خطيرة ، وهي أهم مراحله النضالية وهي المرحلة الحاسمة ، وعلى الجنبوبيين
إن أرادت لأمة النهوض فعليها بالتعليم لما له من أهمية بالغة في تطور ونهوض أي مجتمع في كافة مجالاته ، وعلى
  ان شر البلية مايُضحك..ونحن في البلية نبكي بعد الضحك دمعا ودما..واليكم الهلهاه.. امس يؤدي اليمين الدستورية
ماذا أراد الشعب الجنوبي بتفويضه القائد عيدروس الزبيدي لتشكيل كيان سياسي يقوم بادارة الجنوب وتحقيق طموحة
دخلت حرب اليمن عامها الخامس،وكل يوم يمر يزداد الوضع ضبابية،وتدهورًا،على المستوى السياسي،والاقتصادي،وتفاقم
الفنان عبود الخواجه رمز من رموز الثورة الجنوبية ومشعلا من مشاعل الفن الثوري التحرري ، الذي حرض الجماهير وشد
  الإمارات العربية المتحدة دعمت تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي وتتولّى مساندته ، والمجلس الانتقالي يتبنى
-
اتبعنا على فيسبوك