مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 18 يناير 2019 02:35 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

ماهي الخطوات التي اوصى بها الخبير الاقتصادي "الصنوي" لتفادي انهيار نهيارالعملة

الاثنين 15 أكتوبر 2018 04:46 مساءً

قال خبير اقتصادي يمني، ان الاجراءات الحكومية لمواجهة انهيار سعر العملة المحلية غير آمنة، وليست كافية للحد من تداعيات الازمة التضخمية على ملايين السكان اليمنيين، متوقعا تدهورا جديدا للريال اليمني مع استمرار الازمة الحادة في تدفق العملات الاجنبية.
وتهاوت قيمة الريال اليمني الى ادنى مستوى له في التاريخ، متراجعا بنسبة 300بالمائة الى 850 ريال للدولار الشهر الماضي، قبل أن يستعيد جزءا من قيمتة هذا الاسبوع عند 720 ريالا للدولار مقارنة ب215 ريالا قبل اربع سنوات.
واوضح استاذ الاقتصاد الزراعي الدكتور عدنان الصنوى، ان التحسن الاخير في قيمة العملة المحلية، يعود الى مخاوف المضاربين وحاله عدم اليقين بشأن الخطوات السعودية الاضافية لدعم الأقتصاد اليمني، وليس للاجراءات الحكومية المعلنة.
وقال الصنوى، ان الحكومة واللجنة الاقتصادية، كما لو انها حصرت أو ركزت في قراراتها على دور المصرف المركزي الذي يعاني مشاكل كبيرة ومتشعبة، بعد ان فقد قدرته في استخدام اي من وظائفة الخمسة بما في ذلك ادواتة للتدخل في سوق الصرف، وتعزيز دور البنوك التجارية التي اقتصرت العلاقة المركزية معها على البلاغات والتحذيرات المفرغة من اي منهج علمي.
ورغم التحسن الموقوت في قيمة العملة المحلية اثر منحة سعودية قدرها 200 مليون دولار ، الا أن الحصول على الدولار الامريكي من النظام المصرفي، والسوق الموازية مايزال مستحيلا.
وحذر الدكتور عدنان الصنوى، وهو ايضا رئيس مركز غير حكومي للبحوث الاقتصادية، من الركون الى هذا التحسن "المصطنع" في قيمة الريال، قائلا ان الاطمئنان لهذه الاجراءات لن يتحقق الا بضمان استئناف تدفق النقد الاجنبي، وهو أمر مرهون بعوامل سياسية واقتصادية متشابكة.
ودعا الصنوى، الى امعان النظر في حقيقة الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، والاعتراف بواقع الدولة الفاشلة او المعطلة لتكون الأولويات هى لانقاذ ملايين السكان من الجوع واستعادة ثقتهم بالمؤسسة الضامنة ومشاركتهم تكلفة الحرب المميتة.
واكد ان التعافي الاقتصادي المستدام لن يتحقق سوى باصلاحات جوهرية تضمن استقطاب رؤوس الاموال واعادة الحياة الى قطاع الاعمال، غير أن هذا المسار فوق قدرة الحكومة والقرار المالي المنقسم حد تعبيره، قائلا ان الاولوية الواقعية الان يجب ان تركز على ابقاء الوضع عند مستوى تضخمي مناسب، خشية انهيار شامل تتوقع فيه المؤسسات الدولية تهاوي قيمه العملة المحلية الى قرابة 1000 ريال للدولار الواحد.
ومن بين اجراءات استعادة الثقة بالعملة المحلية والمؤسسة الضامنة، حسب الصنوى، خفض الانفاق الى ادني مستوى، بما في ذلك تقليص عدد الحقائب الوزارية ووظائف السلطة العليا، والبعثات الدبلوماسية لتتوافق ودور الدولة التى يريدها اليمنيون في ظروف الازمة الراهنة.
واستبعد الصنوى امكانية حصول الحكومة على اي تمويلات او قروض مباشرة من صندوق النقد والبنك الدوليين، في ظل استمرار الانقسام السياسي والمالى.
وقال ان التوصل الى تفاهمات لاستئناف تصدير النفط الخام يبدو افضل، واسهل من التعويل على مصادر غير متاحة.
ولاحتواء تداعيات العرض النقدي السائب من العملة المحلية، ينصح الدكتور عدنان الصنوى بوقف طباعة المزيد من الاموال دون غطاء، والعمل على سحب الفئات القديمة من العملة اليمنية.


المزيد في أخبار وتقارير
بتكلفة إجمالية بلغت 220 مليون ريال .. إعادة تأهيل وترميم مبنى البنك المركزي أبين
في ظل الجهود والمساعي الحثيثة التي يبذلها طاقم العمل من مهندسين ومشرفين يسابقون دقائق الزمن لإنجاز مشروع إعادة تأهيل وترميم مبنى البنك المركزي فرع أبين في موعده
الهلال الأحمر الاماراتي.. حصاد العمليات الإنسانية خلال 48 ساعة الماضية ( 13-15) يناير 2019م
يواصل الهلال الأحمر الإماراتي جهوده المتواصلة في الساحة اليمنية، وخلال الـ 48 ساعة الماضية أنجز الهلال الأحمر الإماراتي العديد من الأعمال الإنسانية التي تعمل على
سماع دوي انفجار يهز قرية القشاعة بالوضيع
هز انفجار عنيف مساء اليوم قرية القشاعة بمديرية الوضيع في محافظة ابين.   وقال مصدر أمني مسؤول ان سبب الانفجار يعود الى تفجير قنبله قديمه من بقايا الحرب في ضواحي




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وفاة قيادي حوثي بارز
الشيخ احمد العيسي يتكفل بعلاج عدد من جرحى تفجير العند
ثلاثة واربعون عسكري تم فصلهم من كتيبة الدفاع الساحلي بسقطرى.. ما السبب..؟
شدد على العمل بروح الفريق الواحد.. أمين عام المجلس المحلي بخور مكسر ينفذ نزولاً ميدانيًا لمتابعة سير عمل عمال النظافة بالمديرية
اللواء هيثم قاسم طاهر يقوم بزيارة الجريح النوبي في مستشفى زايد بابوظبي
مقالات الرأي
كم هو مؤلم بل ويحز في النفس ونحن نشاهد التخاذل والنكران في أبشع صورها تجاه قضية اﻷسير القائد اللواء فيصل
لقطة تذكارية بعدسة الزميل الإعلامي المخضرم علي منصور مقراط رئيس تحرير مجلة الجيش ، جمعتني بالشهيد البطل
صه، صهٍ، أص، اصمتوا، وبكل ألفاظ التصميت، هذا لمن يحاول النيل من محافظ أبين أبوبكر حسين سالم هذا الرجل الذي
----------د.علي صالح الخلاقي: استقبلت مؤخرا في مطار عدن الدولي قريباً لي، قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية،
  كذبة كبرى صنعها وإستمات للدفاع عنها الرئيس هادي وحزب الإصلاح الكارثي وهي عدن العاصمة المؤقتة لليمن , لم
  لا أحدا يسره ما ٱل إليه الوضع البيئي والخدماتي المزري في العاصمة عدن والذي يعيش أسوأ مراحله من تدهور وترد
في لقاء ودي اليوم جمعنا  مع الأخ د/عمر عيدروس السقاف رئيس الهيئة الشعبية الجنوبية والاخ د/نجيب الحميقاني
  المجلس الانتقالي الجنوبي يتمسك بمشروع الاستقلال ولم يتخلى عنه وحقق مكاسب إعلامية وسياسية وعسكرية واضحة
  تعيش بلادنا اوضاع متردية في شتى المجالات نتيجة الازمة السياسية التي عصفت بالبلاد واعقبتها الحرب الطاحنة
  بقلم د سالمين الجفري نشط في الهند في منتصف القرن السادس عشر طائفة تدعى «الخناقون» احترف أعضاؤها قطع
-
اتبعنا على فيسبوك