آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

أخبار عدن


منظمة الفاو تنفذ دورة تدريبية لميسري مدارس المزارعين الحقلية بعدن

الإثنين - 15 أكتوبر 2018 - 04:11 م بتوقيت عدن

منظمة الفاو تنفذ دورة تدريبية لميسري مدارس المزارعين الحقلية بعدن

عدن (عدن الغد) خاص :

أكد وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات المهندس امين عبدالله باقادر , اهمية تضافر الجهود المشتركة في تنفيذ البرامج التطويرية لتحسين الإنتاج الزراعي وتحصيل الثروة الحيوانية في مختلف المحافظات اليمنية .

 

جاء ذلك في تدشين الدورة التدريبية الخاصة بمدارس المزارعين الحقلية للمحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية , التي تنفذه منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة الفاو ، اليوم بعدن ، على مدى اربعة ايام ، بالتعاون مع وزارة الزراعة والري , وتمويل الاتحاد الاوروبي , ضمن مشروعين برنامج تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني وبرنامج تعزيز الامن الغذائي وصمود سبل العيش  .

 

وأشار باقادر , الى اهمية دورة المدارس الحقلية التي تساهم في التقليل من تكلفة التواصل والاتصال بين المزارع والابحاث والارشاد الزراعي  , باعتبارها تجربة جديدة متطورة في المجال الزراعي .. مؤكدا على ضرورة الاستفادة من هذه التجربة الجديدة من قبل المشاركين في المحافظات المستهدفة .

 

واشاد باقادر , بالدور الكبير التي تقوم بها المنظمة في تنفيذ عدد من البرامج التطويريه للقطاع الزراعي وتعزيز التوعية والثقافة الزراعية بين مدراء مكاتب الزراعة واوساط المزارعين في عدد من المحافظات اليمنية .

 

من جانب اخر اوضح الخبير الدولي في منظمة الفاو بمجال مدارس المزارعين الحقلية الدكتور اشرف الحوامده , ان هذه الدورة التي تستهدف 32 مشارك ومشاركة من محافظات ( لحج أبين وشبوة ) ، تهدف الى رفع كفاءة ومهارات الاخصائيين لتنفيذ عدد من الانشطة الخاصة بالارشاد الزراعي من خلال التعرف على مفهوم مدارس المزراعين الحقلية واهميته , وكيفية تدريب المزارعين على تحسين سلاسل القيمة وتطبيقها بالشكل المطلوب .

 

واشار , الى ان المشاريع المنفذة من قبل منظمة الفاو تهدف الى تحسين الامن الغذائي للاسر الريفية في اليمن وزيادة القدرة على الصمود من خلال تنفيذ عدد من التدخلات المطلوبة في تطوير وتحسين القطاع الزراعي في مختلف المحافظات اليمنية .

 

وأكد ،  بأن المنظمة تسعى الى تعزيز الثقة المتبادلة بينها وبين الوزارة لتنفيذ عدد من الأنشطة الزراعية التي تساعد على تلبية إحتياجات المزارعين ومتطلباتهم في توفير الأمن الغذائي وتحصيل الثروة الحيوانية والبرامج المتعلقة بتحسين الظروف المعيشية للأسر الزراعية بالمحافظات اليمنية .

 

حضر افتتاح الدورة وكيلا وزراة الزراعة لقطاع التخطيط والمعلومات المهندس علي الجنيد , وقطاع البحث والانتاج الزراعي عبدالملك ناجي .