آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:39م

أخبار عدن


الآلاف بعدن يحيون ذكرى مقتل مدنيين على يد قوات امريكية ((صور))

الإثنين - 17 ديسمبر 2012 - 08:17 م بتوقيت عدن

الآلاف بعدن يحيون ذكرى مقتل مدنيين على يد قوات امريكية ((صور))
مشاركون في المسيرة التي شهدتها مدينة عدن اليوم الاثنين احياء لذكرى شهداء المعجلة -عدن الغد

عدن ((عدن الغد )) خاص:

كانت الساعة جاوزت الرابعة مساء حينما توافد الآلاف من أهالي عدة بلدات جنوبية صوب حي شعبي يقع في الاطراف الشرقية لمدينة عدن .

وجهت الحركة الوطنية الجنوبية المعروفة شعبيا بالحراك الجنوبي الدعوة إلى اقامة مهرجان يخلد ذكرى قتلى سقطوا اثر غارة امريكية استهدفت تجمعا للعشرات من الريفيين بمنطقة نائية ف اقصى محافظة ابين والتي عرفت لاحقاً "بمجزرة المعجلة ".

بعد 3 سنوات من الحادثة لايزال حضور قتلى هذه الغارة حاضرا في وجدان أهالي مدن الجنوب حيث نظمت الحركة الوطنية الجنوبية مهرجان جماهيريا في حي العريش بخور مكسر .

وعلى بعد امتار قليلة من شاطئ البحر ارتص الآلاف من أهالي عدة بلدات ، حمل عدد منهم لافتات قماشية كتبت عليها عبارات تؤكد التمسك بحق أهالي الضحايا في محاسبة المعتدين .

وعلى المنصة الخشبية التي يجاهد الجنوبيون غالبا لنصبها في ظروف منع مستمرة من قبل الحكومة اليمنية والتي أصيبت بترهل خلال الفترة الماضية انتصب احد النشطاء الجنوبيين وهو " رجل دين بارز ويدعى"محمد مشدود"  واخذ يتحدث بحماس وشدة عن ضحايا المعجلة .

وفيما كانت الشمس تميل قليلاً نحو الغروب قال احد المتحدثين :" لن ننسى ضحايا المعجلة ابدا .. أنهم يسكنون قلوبنا أنها قضية يجب الا تموت ..

كانت الجموع تهتف بقوة :" بالروح بالدم نفديك ياجنوب وهو الشعار الذي دأب الجنوبيون على تريدها تعبيرا عن محبتهم لوطنهم .

وقال مشدود ان ثورة الجنوب التي انطلقت في العام 2007 لن تتوقف مهما تعرض له الجنوب من مجازر .

وتحدث لاحقا رجل الدين البارز "حسين بن شعيب" الذي جدد هو الاخر حق شعب الجنوب في استعادة دولته .

وتحدث في المهرجان عدد من القيادات الجنوبية والنشطاء بينهم الناشطة "فاطمة الميسري" التي اكدت على ضرورة تفعيل حركة الاحتجاجات في الجنوب.

وهذه الفعالية هي احياء لذكرى مقتل مايقارب الـ 46 شخص بينهم أطفال ونساء قتلوا في غارة جوية استهدف مساكن شعبية بمنطقة المعجلة ووقعت في الـ 17 من اكتوبر 2009 .