آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:18م

أخبار وتقارير


وزيرة العدل الألمانية: سياسيون شماليون يخشون أن تكون الفدرالية مقدمة للانفصال

الإثنين - 17 ديسمبر 2012 - 06:15 م بتوقيت عدن

وزيرة العدل الألمانية: سياسيون شماليون يخشون أن تكون الفدرالية مقدمة للانفصال
الوزيرة مع ممثلو المؤسسة الإلمانية في صنعاء أثناء الورشة التي ناقشة مسألة النظام الفدرالي اليومم الاثنين

عدن الغد : خاص : ماجد الشعيبي

 

قالت وزيرة العدل وعضو البرلمان الاتحادي الألماني "هيرتا دوبلر جملين " أن بعض السياسيين اليمنيين يخشون من الفدرالية ويعتبرونها مقدمة للانفصال، ومثلت على ذلك أنموذج دولة السودان وكيف انقسمت إلى دولتين في اشارة الى تخوف قطاع من النخبة الشمالية من النظام الفيدرالي الذي بات يطرح كحل لقضية الجنوب .

وقالت وزيرة العدل السابقة في ورشة العمل الأولى " مدخل إلى الفدرالية :الفرص ، التحديات ، الشروط المسبقة " التي نظمتها مؤسسة فريدريش إيبرات الألمانية  اليوم الأثنين بالعاصمة اليمنية صنعاء  أن الفدرالية تستفز البعض وتستثيرهم لكون هناك مصالح ترتبط بعملية الأنظمة ونوعها  تحكم هذا الأمر.

وخلال الكلمة التي ألقتها " هيرتا " قالت بعض السياسيين يفضلون الدولة المركزي، لكون السياسات والقرارات يتم تطبيقها على المستوى المركزي  ولأنهم تعودوا على هذا النظام من الحكم ، ويخشون من تقليصها ولا توجد لديهم رغبة في فقدانها .

وتساءلت الألمانية وهي خبيرة في الانظمة لفدرالية  عن الناس الذي  لديهم مصلحة ورغبة للحفاظ على النظام المركزي  وقالت انها ترى أن النظام المركزي يحتوي على عيوب اكثر من نظام الفدرالي مؤكدة بذات الوقت على أهمية  استجابة الدساتير  للتغيرات الحاصلة  وتطلعات الشعب لكونها اهم وثيقه في البلد  .

وقالت الألمانية انها زارت دول الربيع العربي  واعجبت بشجاعة رجال السياسة والشباب الذي يسعون لعملية التغيير.

وتدرس بعض الدول المهتمة بالشأن اليمني مسألة نظام الحكم الفدرالي في اليمن خصوصاً بعد ارتفاع الأصوات المطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال .