آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:50م

ملفات وتحقيقات


"عدن الغد " ترصد شكوى المواطنين في التلاعب بتعبئة الغاز والأسطوانات التالفة : (الحلقة الأولى )

السبت - 06 أكتوبر 2018 - 08:37 ص بتوقيت عدن

"عدن الغد " ترصد شكوى المواطنين في التلاعب بتعبئة الغاز والأسطوانات التالفة :  (الحلقة الأولى )

عدن(عدن الغد)خاص:

المواطنون  : أين الرقابة والمحاسبة في التلاعب بتعبئة أسطوانات غاز الطبخ ؟

رصد / الخضر عبدالله : 

أصبح الكثير من الناس يشكون من النفاذ السريع لكميات الغاز في الأسطوانات ونظراً لما لهذه السلعة من أهمية في الحياة اليومية للمجتمع، ارتأت صحيفة "عدن الغد" التحقيق في هذه القضية لمعرفة صحة الشكوى من خلال اللقاء مع بعض المواطنين .. 
سرعة نفاذ الكمية من أسطوانة الغاز :
وعن نفاذ كمية مادة أسطوانات الغاز ووزنها تحدث المواطنون" بأنهم كانوا يشترون أسطوانة الغاز من وكلاء الغاز، فاكتشفوا سرعة نفاذ كمية الغاز من الأسطوانة وأكدوا أن تعبئة الغاز للأسطوانات ليست بالتعبئة الصحيحة للوزن الإجمالي "26 كيلو" وهذا بالطبع يعني أن الكمية أصبحت أقل بكثير مما كانت تحتويه أسطوانة الغاز قبل مدة من الزمن.. وهذا الأمر يؤدي إلى إرباك ميزانية الأسرة حيث أن الأسرة التي كانت تكفيها الأسطوانة لمدة أسبوعين لم تعد تكفيها لمدة عشرة أيام. 
 تعبئة الغاز هواء :
ويتابعون حديثهم" قبل فترة من الزمن عندما كانت هناك رقابة ومحاسبة جيدة من قبل السلطة، كانت تعبئة أسطوانة غاز الطبخ ووزنها 26 كيلو وكل ما تحتويه دبة الغاز مادة غازية وتوفر في استخدامها أكثر من شهر "30 يوماً , و حالياً لم تعد تعبئة الغاز بالشكل المطلوب بل أصبحت التعبئة مجرد مادة هواء وهذا الأمر نعاني منه كثيراً، رغم ارتفاع سعر الغاز إلى 2500ريال وغالباً ما تكون التعبئة هواء في هواء.. وإلى الله المشتكى. 
يا فصيح لمن تصيح :
احد المواطنين " أشكر صحيفة "عدن الغد" لما تقوم به من جهد في متابعة هموم الوطن والمواطن فقد أثرت في صفحاتها العديد من نشر معاناة المواطنين وفي هذا اليوم تشد ساعدها معنا في موضوع وزن أسطوانات الغاز. 
 وأضاف: يا أبني نحن في وضع وزمن يا فصيح لمن تصيح ، كانت تعبئة الاسطوانات قبل فترة من الزمن تكفينا أكثر من شهر واليوم لا تفي بالغرض إلا عدة أيام.. نحن نشتري من وكلاء الغاز في المدينة وهم يشترون من محطة الغاز والخلاف يكمن في ميزان محطة الغاز، ساعة يعبوا غاز وساعة يعبوا لنا هواء، والسلطة في المحافظة موقفها موقف المتفرج لا تحرك ساكناً.. وعبر "عدن الغد" نناشد السلطة بالنزول إلى المحطات واتخاذ الإجراءات الصارمة تجاهها وأن يكون موضوع الوزن نصب أعين السلطة المحلية. 
 من المسؤول إذن؟ 
للتأكد من الكمية التي تحتويها الأسطوانة، طرحنا السؤال على بعض الإخوة البائعين ووكلاء بيع الغاز بالتجزئة فقالوا " انهم يتلقون شكاوي من هذا القبيل يومياً لكنهم كبائعين ليس لديهم جواباً وهم يضموا اصواتهم إلى جانب شكوى الأهالي، غير أن المعني بالأمر من وجهة نظرهم هي مصانع القطاع الخاص التي تنتج الاسطوانات وتسويها والتي يتعاملوا بدورهم معها، وقالوا: نحن  نعبئ اسطوانات الغاز من محطات خاصة بالمحافظة..

 إشارات : 
طالب المواطنون :الجهات المعنية بتبعية اسطوانات الغاز المنزلي  وشركة الغاز وفروها والمحطات التابعة لها ،التحقيق من هذه المسألة ،كونها تزيد من معاناة المواطن ،وفي حال لم تعد التعبئة عما كانت عليه بحسب ما اعتاده المواطن من سابق ،فإنهم سيعودون إلى مادة الحطب الوسيلة التقليدية   المعروفة في الطباخة.