مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 19 أكتوبر 2018 02:44 مساءً

  

عناوين اليوم
حوارات

رئيس جامعة أبين : الجامعة إحدى المؤسسات التعليمية الرائدة في المحافظة التي ستقدم جهوداً كبيرة لتأهيل كادر تربوي وتعليمي

الأربعاء 03 أكتوبر 2018 10:55 صباحاً
أبين(عدن الغد)خاص:

وصف رئيس جامعة أبين الأستاذ / الدكتور محمود الميسري  في لقاء اجرته معه صحيفة " عدن الغد " إن جامعة أبين تعد إحدى المؤسسات التعليمية الرائدة في المحافظة التي ستقدم جهوداًكبيرة وجبارة لتأهيل كادر تربوي وتعليمي ليتمكن من رفد مدارس الثانوية والكليات والسوق في المحافظة بطاقات متجددة٬لمواصلة المسيرة التعليمية في المحافظة والبلد ككل إلى الأفضل والنهوض بهذا الصرح الأكاديمي العظي في المحافظة, وأوضح إن الجامعة تهدف إلى تخريج معلمين وعاملين قادرين على العطاء في تخصصاتهم العلمية٬ ورغم النجاحات التي حققتها الجامعة منذ إنشائها في غضون ستة أشهر , إلا أنها تعاني من الصعوبات والهموم والتي هي بحاجة إلى لفتة طيبة من الحكومة السياسية والسلطة المحلية بالمحافظة لحلها ...  وبقية اللقاء في الحصيلة التالية :

التقاه/ الخضر عبدالله :

*- حدثنا ما هي استعدادات جامعة أبين للعام الدراسي الجديد .. رغم إنشائها في غضون ستة أشهر ؟

**- في البداية نرحب بكم وبصحيفة " عدن الغد " ورداً على السؤال نحن كان لنا أكثر من ستة أشهر منذ صدور القرار بجامعة أبين ونحن نعمل ليل نهار بشأن افتتاح العام الدراسي الجديد بجامعة أبين  وفتح كليات جديدة غير الكليات السابقة الموجودة .. وبدأنا نفكر في بداية الأمر بالبدار بثلاث كليات جديدة , كلية الشريعة والقانون , وكلية الحاسب الآلي , وكلية الصيدلة بالإضافة إلى الكليتين كليتي التربية زنجبار ولودر .. وتسير الأمور وفقاً لما هو متاح وما استطاعت عليه السلطة من مباني كانت في السابق تابعة للسلطة المحلية بالمحافظة, حيث كانت هذا المباني تحتاج إلى ترميم وإعادة تأهيل لها , وخلال الستة الأشهر ونحن  نكد ونعمل في تأهيل هذه المباني وتجهيزها , حتى تصبح صالحة للعمل الأكاديمي , وكذلك إنشاء ديوان الجامعة الذي استوعب بحمد لله جزء كبيراً من الهيئة الإدارية بجامعة أبين ,و إن شاء الله في العام المقبل بمجرد أن تسلم لنا المباني التي هي مقتحمة من قبل بعض المواطنين الذين هدمت منازلهم جراء الحرب مع القاعدة , عندها سترى كلية الصيدلة النور والتي ستكون بإذن الله ضمن كليات جامعة أبين .. كذلك كانت استعداداتنا في الجانب الآخر وهو الجانب الاكاديمي.

 

حيث كان الاستعداد في إنشاء طاقم أكاديمي  لكلية الشريعة والقانون. . حيث تم الاعلان عن طلب مدرسين وتقدم عدد كبير من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة أكثر من 120متقدماً, وتمت المفاضلة وتم اختيار 40 منهم كهيئة تعلمية لكلية الشريعة والقانون بجامعة أبين.

 

*- عفواً دكتور محمود .. هل كانت المفاضلة بالوساطات  والانتماءات السياسية المتعامل بها .. أم بالعدل والافضلية  ؟

**- كانت المفاضلة شفافة وواضحة ليس كما ذكرت في سؤالك   كانت بدون وساطات أو انتماءات سياسية , وجرت عملية المفاضلة ولم تكن هناك مشكلة في ذلك من تظلم وغيره , وتم قبول المتقدمين بالمفاضلة تحت هيئة علمية ووفق الأسس العلمية النزيهة .. وسيرى الجميع  كيف سيلمع نجم جامعة أبين وحالياُ العمل جاري في جميع الكليات التي ذكرت سابقاً وكذلك الطلاب يدرسون , وأعددنا الدليل للطالب الجامعي وافتتاح العام الدراسي في جامعة أبين في 10/9/2018م.

*- كيف تمت آلية قبول الطلاب في كليات جامعة أبين ؟

**-  كانت الآلية أن الطلاب  تقدموا من جميع المحافظات المختلفة , وتمت عملية المفاضلة في بعض التخصصات ,وحالياَ من 10/ 9/ الطلاب في قاعات المحاضرات والمختبرات تشتغل والهيئات التعليمية تعمل , وكذلك الموظفين يزاولون دوامهم  يومياً, والعمل الحمد لله يسير على ما يرام , والأمور تبشر بخير بجامعة أبين .

*- ما هي الاحتياجات لنهوض الجامعة ؟

**- الاحتياجات لنهوض الجامعة أولاُ وهو حجر الزاوية الجانب المالي فعندما تقدمنا إلى الحكومة بصدد إنشاء جامعة كان طلبنا تقشفي بالنسبة لميزانية تشغيل الجامعة راعينا خلالها الظروف التي تمر بها الدولة والمشاكل الاقتصادية  والحرب , ولهذا نحن قلنا لا نريد الا القدر اليسير الذي يساعدنا في ترميم وتجهيز المباني , وبناء حرم للجامعة , وفي ظل هذه الظروف سنعمل, وعملنا حتى أننا لم نأخذ من المدرسين الا ثلاثة فقط الذي عملنا معهم مفاضلة وأخذناهم كهيئة تعليمية والموظفين في حدود 40 موظف قابلناهم كهيئة إدارية.

وأما بقية الطاقم التدريسي والتعليمي فقد كانوا من الموظفين في كلية التربية زنجبار التي كانت تابعة لجامعة عدن , وطلبنا من الحكومة ميزانية  تساعدنا بالنهوض بجامعة أبين بافتتاح كليات أخرى , وأملنا في الله ثم بحكومتنا الموقرة برفد الجامعة بميزانية تشغيلية .

*- كيف تخدم الجامعة  المجتمع المحلي بأبين ؟ ودورها في التفاعل مع المجتمع المدني ؟

**- -طبعاً- الجامعة لها دور كبير فمسألة الجامعة تطويرية تثقيفية تعليمية فهي اولاً تأخذ الطلاب المتقدمين إليها إلى تعليمهم وتدريسهم وقف التخصصات , وثاني حاجة تدخل إلى الطالب هذا الجانب التثقيفي بمعنى ان الطالب يشعر بأنه وصل إلى مرحلة يجب أن تغير من سلوكه كطالب جامعي فهو يتغير عن أسلوبه السابق , الشيء الآخر أن الجامعة تنور المجتمع بعملية بناء البلاد , فهذا الدور الذي ينقله المدرسين إلى الطلاب في قاعات المحاضرات , فدور الطالب ليس مجرد فقط أن يدرس بل عليه كيف تتم عملية الأمن والاستقرار وكيف يساعد في عملية التنمية , وكيف يحافظ على ممتلكات الدولة ويحافظ كذلك على السكينة وأن يكون عنصراً فعالاً في المجتمع فهذا الشيء من خلال دور الجامعة على المجتمع المدني .

*- ماهي أبرز الصعوبات التي تواجهكم حالياً وانتم في الطور الأول من مرحلة جديدة في إنشاء الجامعة ؟

**- ابرز الصعوبات الحالية هي الجانب المالي والشيء الآخر المرافق المختلفة , فلدينا معهد اُراس صار تابع للجامعة ونستطيع أن نفتح فيه عدد من الكليات , وقسم داخلي للبنات ,لكن هذا المبنى فيه الكثير من  المقتحمين من أبنائنا .. ونجدها فرصة عبر " عدن الغد" نناشد السلطة المحلية بسرعة إخراج المقتحمين من مبنى اُوراس حتى تتم عملية ترميمه وتأهيله كمنشأة خاصة تابعة لجامعة أبين.

وكذلك إخراج المقتحمين من المباني التي سلمت للجامعة, كما لا ننسى دور السلطة المحلية في دورها الفعال في إخراج المقتحمين من المباني التي هي حالياً كليات وفيها يجري العمل وتدريس الطلاب , فهذه من ابرز الصعوبات التي تواجهنا , ونأمل أن تحل بأسرع وقت ممكن .

*- كم عدد الكليات التابعة لجامعة أبين وكم عدد الطلاب الدارسين فيها وعدد الموظفين ؟

**- عدد الكليات حالياً كلية التربية زنجبار وكلية التربية لودر , وكلية الشريعة والقانون , وكلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات . ويبلغ عدد الطلاب والطالبات في كلية زنجبار حوالي 2500 طالب وطالبة , وكلية التربية لودر عدد الطلاب فيها حوالي 600 طالب وطالبة , كلية الحاسب الآلي عدد الطلاب حوالي 250طالب وطالبة , كلية الشريعة القانون عدد طلابها حوالي 60 طالب وطالبة هذا بالنسبة لعدد الطلاب .

أما بالنسبة للهيئة التعليمية عدد المدرسين في كلية التربية زنجبار يقارب  155 إلى 160 مدرس حملة دكتوراه أكثر من 70 وألقاب مختلفة , كلية التربية لودر عدد الهيئة التعليمية فيها يصل إلى حوالي 70 مدرس , كلية الشريعة والقانون حوالي 10هيئة تعليمية , كلية الحاسب الآلي يمكن يصل عددهم ما يقارب 10, وأما  بالنسبة للموظفين في كليتي التربية زنجبار ولودر أكثر من 30 موظف غير الموظفين الذين أحيلوا إلى التقاعد واما موظفين ديوان الجامعة نحو ما يقارب من 40 إلى 50موظف موزعين على إدارات مختلفة بالجامعة .

*- كانت هناك قرارات تنص على أن الموظفين الجدد للجامعة من أبناء أبين .. لكن سرعان ما اعتمدتم موظفين من خارج المحافظة .. ما تعليقكم على هذا؟

**- ـــ  أبداً _ لم نعتمد على موظفين  من خارج المحافظة إطلاقاً , وتعالوا نعرض عليكم كشف الموظفين الذي لدينا , فلم نعتمد على أحد من خارج المحافظة , لكن بالنسبة للهيئة التعليمية كما قلت لك سابقاً لم نعتمد في المفاضلة إلا على ثلاثة فقط في كليتي الشريعة والقانون  والحاسب الآلي , وأما الطاقم في كلية التربية زنجبار هو نفسه الطاقم الأول , وهؤلاء الثلاثة اعتمدنا هم لكلية الشريعة والقانون حيث انطبقت عليهم الشروط والمواصفات وهم اثنين من أبناء أبين وواحد من خارج المحافظة من محافظة عدن العزيزة وعدن هي حاضرتنا .

*- لا توجد كلية طب بجامعة أبين هل هناك عراقيل تواجهكم في افتتاحها ؟

**- من السهل أفتتاح مبنى كلية الطب , لكن  الكية تحتاج إلى المختبرات والمستشفى التعليمي, وكذلك تحتاج طاقم تدريسي , وهذا يعني انك ترصد لفتح كلية الطب مئات الملايين من الدولارات لترفد الكلية بطاقم خارجي .. فمثلاً كلية الطب بعدن قامت على  طاقم تدريسي كوبي وكذلك كلية الهندسة بعدن عندما افتتحت كانت تعتمد على طاقم تدريسي هندي فالإنسان لازم يكون واقعياً بإمكانياته .. وفي الوقت الحالي نعزم على افتتاح كلية الصيدلة لسنة أول وثاني بما هو موجود عندنا من طاقم تدريسي وكذلك نستعير طاقم من كلية الطب بعدن لتيسير العمل , وعلى مرور عامين تكون ظروف البلد قد تحسنت وعندها سنرفد الكلية بمدرسين من الخارج , وتأهيل المدرسين للدراسة في الخارج .

*- هناك طلاب من أبين مر على تخرجهم من الثانوية من سبع الى ثمان سنوات ومروا بحروب متتابعة نزح منهم البعض ولم يواصل التعليم .. هل هناك من لوائح استثنائية  لقبولهم بمواصلة الدراسة بجامعة أبين ؟

عندما كنت عميد كلية التربية زنجبار وكانت تابعة لجامعة عدن , طلبت من رئيس الجامعة حينها بسبب الظروف التي مرت بها أبين وأضاع على أبناء أبين من سنتين إلى ثلاث سنوات , فطلبنا حينها أن تمدد شهادة الثانوية بعد تخرجها من خمس إلى سبع سنوات , فجامعة عدن وافقت على هذا المشروع بحالة استثنائية وستمررنا على هذا المشروع بتمديد خريجين الثانوية من سبع الى ثمان سنوات .

لكن المشكلة التي نعاني منها اليوم عندما فتحنا جامعة أبين جاءنا طلاب وقد مر على تخرجهم من الثانوية من 15 إلى 17 سنة , وقلنا بصحيح العبارة الجامعة لا تقبل مثل هذا الكلام الذي يخالف القوانين والانظمة.

*- دكتور في حالة عدم قبول هؤلاء الطلاب  حينها يصبحوا ضائعين و تستقطبهم الجماعات المتطرفة .. فهل هناك من تنازلات  عن قراراتكم ؟

**- __ يا أخي _ اذا اصبحنا نعلق هذه الشماعة وهي أقبلوا الفاشلين والإسينخرطون في صفوف تنظيم القاعدة .. وفعلاً جاءنا عدد من المواطنين وقالوا لنا مثل هذا الكلام ..لكن دورنا في الجامعة أننا فعلنا امتحان قبول وقبلنا عدد من الطلاب الذي يتواكب عددهم  مع امكانياتنا في وجود قاعات دراسية .

واشتكى الناس من عدم قبول جميع المتقدمين بحجة أن هؤلاء قد ينخرطون في صفوف الجماعات المتطرفة , فهل سنظل نعلق على هذا الكلام ونجعله شماعة .. نحن بدورنا فعلنا سياسة تعليمية وفق إمكانيات الجامعة , وايضاً بما يلائم المجتمع , لكن لا يفرض علينا شماعة القاعدة ( أقبلوا الطلاب والإسينخرطون في صفوف الجماعات المتطرفة فإذا قمنا وأخذنا بهذا الكلام بعين الاعتبار ستصبح  جامعة أبين هرج ومرج .

*- كيف تقيمون الوضع الحالي الذي وصل إليه التعليم الجامعي وخصوصاً بعد الأحداث الأخيرة؟

**- التعليم بشكل عام سواءً التعليم الأساسي او الثانوي أو الجامعي .. _ بصراحة خلال هذه الفترة الاخيرة وكذلك ما قبلها يعاني التعليم الكثير من المشاكل , وهذه المشاكل أثرت على التعليم سلباً حيث تلاحظ أن خريج الثانوية اليوم ليس كخريج الثانوية زمان وخريج الجامعة نفس الشيء.

*- ما هو السبب اذاً؟

**- انا كأستاذ جامعي أرى دائماً أن اساس العملية التعليمية ليس الامكانيات فحسب , فالبعض يقول العملية التعليمية تطورت , ووسائل التعليم هذه تصب في مصلحة التعليم .. لكن حجر الزاوية في التعليم فالمدرس نفسه من الابتدائي والاساسي والثانوي والجامعي عندما يحس ويشعر بهذه المسؤولية الملقاة على عاتقه تجاه عمله انه هو المسؤول أمام الله , ويعتبر نفسه جندي في حماية اللبد , فهنا سيرفع من التعليم , لكن هذه المفاهيم انتهت وانتقلت إلينا المفاهيم المادية , وربما يكون الوضع الاقتصادي سبباً في ذلك , وكذلك دخول المماحكات السياسية فأصبح مدراء المدارس كفاءات غير موفقه بل كانت وفق العلاقات والانتماءات السياسية .. وهذا الوضع التعليمي انعكس سلباً على العمل الأكاديمي وهو ما نعاني منه اليوم .

*- كلمة اخيرة تود قولها في ختام هذا اللقاء ؟

**- نختتم هذا اللقاء بأن نقول لأبنائنا الطلاب بجامعة أبين وعموم أبناء المحافظة أن هذا الصرح التعليمي جامعة أبين جاء إنشاءه إنشاء خير لكي ننهض جميعاً بالتعليم بأبين خلال هذا الوضع الذي وصلنا إليه .. ونأمل من الله سبحانه وتعالى ثم من أبناء المحافظة والسلطة المحلية والحكومة السياسية في مد يد العون والمساعدة لرفع هذا الصرح التعليمي الأكاديمي الذي سيجلب النفع والفائدة لأبناء المحافظة خاصة والبلد عامة .

 





المزيد في حوارات
الفنان مناف العلوي لعدن الغد: تقليد الأصوات أبرز مواهبي وأغني بمختلف لغات العالم
يخلق الجمال من الإبداع ويولد التميز من الإرادة لتتكون لنا شخصية قادرة على تحدي الصعاب مهما كانت كبيرة فقط لأنها مؤمنة بذاتها و بقدراتنا التي لا حدود لها...   في
قال انه لن يحدث أي استقرار في الجنوب ، اذا لم يستقر الشمال .. خالد بحاح: النخب السياسية في الجنوب لم تؤيد بيان الانتقالي ولا يملك المجلس قدرة إدارة الدولة
بحاح يدق ناقوس الخطر ويتحدث عن السقوط الاخير للحكومة ويكشف عن ورطة المجلس الانتقالي قال انه لن يحدث أي استقرار في الجنوب ، اذا لم يستقر الشمال .. خالد بحاح: النخب
في حوار أجرته (صحيفة دولية ) معه.. الرئيس علي ناصر : لا حل في اليمن دون حل قضية الجنوب
رغم عدم تصدره المشهد السياسي اليمني إلا أن علي ناصر محمد، رئيس اليمن الجنوبي (سابقا)، ينشط بكثافة لحل الأزمة اليمنية التي تزداد استعصاء يوما بعد يوم نتيجة تعنت




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حياة التمباكي في خطر والسبب؟
البخيتي: الهجوم على حميد الأحمر غير مبرر ومن حقه المنافسة حتى على رئاسة الجمهورية
عاجل : انقطاع التيار الكهربائي عن عموم مدينة عدن
تنديد جنوبي بحديث حكومي عن شمالية الضالع
محافظ المهرة يرسل طائرة لمواطنين.. من هم وماهي قصتهم؟
مقالات الرأي
المتابع لدور الفتاة المتعلمة بمدينة لودر عموما ، وبريفه بشكل خاص ، يجد أن ذلك لم يتحقق إلا بعد مراحل من الكفاح
--------------------ما يشاع حول تبادل الضالع والبيضاء بين الإمام وبريطانيا غير صحيح مطلقا، أمارة الضالع من الكيانات
  السيناريو الذي يلوح في الأفق والذي تم اعداده بعناية فائقة من قبل قوى إقليمية وخارجيه والغرض منه تغذية
-المصيبة عندما يكون الثائر والمقاوم مناطقي. والمصيبة تكبر عندما يكون مناطقي ومثقف. إلى هنا ويمكن إصلاح الخلل
إنها ليست سُعاد التي تغنى بها المحضار وأضناه البحث عن طريق الوصال بها . سعاد التي ننشدها اليوم هي معشوقة كل
مهما تعاظمت بؤر الفساد أو هيمنة الإفراد او الجماعات او قويت شوكة المتنفذين لابد من حضور يوم اسود يقتحم الجميع
خبر صادم ومفجع تناقلته وسائل الإعلام المختلفة تفيد بمصرع تسعة شبان بمحافظة عدن بسبب تعاطيهم خمر بلدي مضاف
استقبال تعيين الدكتور معين كرئيس وزراء جديد اختلف بين نخب الشمال والجنوب، أو الغالبية منهم، وكذلك بالنسبة
نسمع اليوم صخباً وجعجعة ونياحاً على رئيس مجلس الوزراء السلف الدكتور الوطني المخلص أحمد عبيد بن دغر وتخوف من
عندما يغير الأفراد والمؤسسات اسماءهم فإن حقوقهم المسجلة باسمهم السابق يكون فيها اشكالية حقوقية , مالم ينص
-
اتبعنا على فيسبوك