آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:25ص

أدب وثقافة


عدن في (يوميات الرماد)

الأربعاء - 26 سبتمبر 2018 - 06:06 م بتوقيت عدن

عدن في (يوميات الرماد)
ديوان يوميات الرماد

عدن (عدن الغد)خاص:

صدر اليوم الاربعاء ديوان (يوميات الرماد) للكاتب مبارك سالمين عن الهيئة المصرية العامة للكتاب .

 

ويحكي الديوان ما تعرضت له عدن من عدوان ودمار وحرمان ومقاومتها لكل ذلك .

 

وقال الكاتب مبارك سالمين : لقد سعدت كثير ا بهذا الإصدار ضمن سلسلة الابداع العربي التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب , وديواني ( يوميات الرماد ) يعد ّ حصيلة كتابات كان معظمها كُتب وعدن تحت النيران مستهدفة لذاتها وبذاتها , وبعضها كتب في القاهرة وأنا عالقا بهواها بعد أن صمتت اصوات المدافع , حاولت فيه أن أبث روح المدينة ( عدن ) وانسانها الباسل في كل مراحل تطورها .

 

وأضاف سالمين  لقد كانت عدن المحور الرئيس في النصوص التي كرست لبسالتها ومقاومتها للعدوان الذي استهدفها في مطلع الحرب دون غيرها من مدن اليمن , لقد شنّ الجميع حربهم ضد المبروكة " عدن " ولهذا كان هذا الديوان " مخدة " لتنام عليها عدن المقاومة بلا كهرباء ولا ماء وفي صيف قائض لايرحم  .

 

وتابع سالمين وحدها عدن في النصوص لاتملك سوى رفيف الماء وزرقة السماء . عدن التي تخرج منتصرة للحياة وللفن . عدن الرائدة والمجاهدة التي صدّت عدن نفسها الرصاص برؤوس ابنائها . ان روحي ذائبة في هذه النصوص فأنا ابن عدن وصنيعتها , أنا م حين تنام وأغفو حين تغفو ولا أصحو إلا في صحوها . لقد حاولت في هذه النصوص ان أحرص على الفن قدر حرصي على الموضوع الذي اريده ان يصل الى القرّاء : روح المدينة ووجدها وعذاباتها تحت محك الحرب الذي بيّن معدنها الأصيل , وروح التضحية والإباء عند أبنائها .

 

وأختتم سالمين حديثه بقوله: لا أملك في الأخير الأّ أن أقول شكرا لمصر المساندة والمعاندة في حبها للآخر , هذه المصر ألتي استطاعت في هذه الظروف الماتبسة ان تكون أما للجميع .