آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-06:01ص

أخبار وتقارير


اتحاد عربي للقضاة ينطلق من تونس وقاضي يمني يفوز بالرئاسة الدائمة للهيئة الاستشارية للإتحاد

الأربعاء - 26 سبتمبر 2018 - 01:14 ص بتوقيت عدن

اتحاد عربي للقضاة ينطلق من تونس وقاضي يمني يفوز بالرئاسة الدائمة للهيئة الاستشارية للإتحاد

تونس(عدن الغد ) خاص :

من أجل تعزيز استقلال القضاء والتعاون العربي المشترك لأعضاء السلطة القضائية في الوطن العربي، أجمع نوادي ونقابات وهيئات قضاة في ثمان دول عربية وإسلامية وثلاثة عشر مكون قضائي على تأسيس الاتحاد العربي للقضاة.

وانعقد المؤتمر  التأسيسي للاتحاد العربي للقضاة في العاصمة التونسية بتاريخ 22/9/2018، وتمت المصادقة على نظامه الأساسي بمشاركة فاعلة من نوادي ومنتديات القضاة العربية ممثلة في نادي قضاة اليمن ومنتدى القاضيات اليمنيات ونادي قضاة المغرب ونادي قضاة فلسطين ونادي قضاة موريتانيا ونادي قضاة لبنان  والجمعية الليبية لأعضاء الهيئات القضائية ونقابة القضاة التونسيين وجمعية القاضيات التونسيات واتحاد محكمة المحاسبة في تونس والقاضي المفوض من سلطنة عمان وآخرون.

وأتى تأسيس الاتحاد العربي للقضاة بمبادرة ليبية يمنية تونسية  كتوصية للورشة  التي عقدت في ليبيا بتاريخ 16 / 4 / 2018.

وأسفر المؤتمر التأسيسي على مناقشة وإقرار النظام الأساسي للإتحاد وانتخاب مسئولي أجهزة الاتحاد الثلاثة، المتمثلة في مجلس إدارة الإتحاد، والهيئة الاستشارية الدائمة، ورئيس الجمعية العمومية بعد حوالي ثلاثة عشر ساعة من الاجتماع والنقاش المطول الذي ترأس إدارته نادي قضاة اليمن.

وأجمع على منح الثقة لرئاسة الهيئة الاستشارية الدائمة للقاضي جمال الفهيدي القائم بأعمال رئيس نادي قضاة اليمن، أما منصب رئيس مجلس إدارة الإتحاد فللقاضي الفلسطيني احمد الأشقر، ومنصب رئيس الجمعية العمومية للإتحاد للأستاذ حمزة الأخضر من ليبيا، كما تم منح الثقة لبلادنا ايضا لمنصب نائب الأمين العام للإتحاد  للقاضية روضة العريقي رئيسة منتدى القاضيات اليمنيات.

وشارك في المؤتمر ثمان دول وثلاثة عشر مكون قضائي على أن يكون من مهام الاتحاد  العمل على التواصل مع  بقية المكونات النقابية لأعضاء السلطة القضائية في الوطن العربي للانضمام للاتحاد.

ويمثل منح القاضي جمال الفهيدي_ القائم باعمال نادي القضاة اليمنيين، ثقة الرئاسة الدائمة للهيئة الاستشارية للإتحاد، ومنح منصب نائب الأمين العام للإتحاد للقاضية روضة العريقي رئيسة منتدى القاضيات اليمنيات، استحقاق هام لليمن وبالذات في هكذا وضع تمر به اليمن.

يذكر أن القاضي جمال الفهيدي أحد أهم وأبرز القضاة اليمنيين خلال العقدين الأخيرين، وله إسهامات كثيرة في مجال الارتقاء بالمنظومة القضائية والعمل القضائي.

و اعتبرت شبكة محامون ضد الفساد على لسان امينها العام المحامي و الناشط الحقوقي طارق عبدالله الشرعبي بان فوز القاضي الدكتور جمال الفهيدي برئاسة الهيئة الاستشارية الدائمة للاتحاد العريي للقضاء لم ياتي من فراغ فشخصية القاضي الفهيدي تؤهله الى اعلى المناصب بغزارة علمه و امتلاكه للحنكة القيادية و يكاد معظم القضاة في اليمن و الوطن العربي يجمعون على استحقاق القاضي الفهيدي  للمواقع القيادية كما عبر المحامي و الناشط الحقوقي أسامة عبدالاله سلام الاصبحي رئيس مؤسسة العدالة للمحاماة و الاستشارات و التدريب بان فوز القاضي جمال الفهيدي و القاضي روضة العريقي باعلى المناصب لقيادة اتحاد عربي للقضاء يعتبر الوجه المشرق الذي من خلاله نزيل عتمة وو الظلام الدامس جراء القتل و الدمار في اليمن و قال الشرعبي في اليمن من الكوادر و القيادات ماتؤهلها لقيادة زمام الامور في عدد من المجالات و لولا تحكم المليشيات المسلحة و أشخاص جاهلين بادارة الدولة لقدم أولئك العلماء و القادة المؤهلين الذين تم إزاحتهم الكثير لخدمة الوطن .