آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-05:29م

عالم المرأة والأسرة


أكل البيض مفيد لصحتك ..لكن مضر فى هذه الحالة

الثلاثاء - 25 سبتمبر 2018 - 06:01 ص بتوقيت عدن

أكل البيض مفيد لصحتك ..لكن مضر فى هذه الحالة

( عدن الغد) متابعات :

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة المغذية، حيث تحتوي بيضة كاملة على جميع العناصر الغذائية ، ولكن يجب الانتباه لتناول الصفار لأنه يحتوى على نسب مرتفعة من الكولسترول، لذلك يجب تناول عدد قليل من البيض حتى لا يتسبب فى ارتفاع مستوى الكولسترول.

 

 

يحتوى البيض على نسب مرتفعة من مرتفعة من اللوتين والزيكسانثين ، ومضادات الأكسدة التي تقلل من خطر أمراض العيون مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

بالإضافة إلى ذلك فإن البيض يحتوى على نسبة من الكولين ، وهي مادة مغذية تلعب دورا أساسيا في بناء  خلايا الجسم.

 

وفقا للموقع الطبى " healthline" ينتج الكبد كميات كبيرة من الكولسترول ، ولكن عندما تتناول أطعمة غنية بالكوليسترول مثل البيض، يقوم الكبد بإنتاج كميات أقل للحفاظ على ارتفاع مستويات الكولسترول.

 

تحتوي البيضة الواحدة متوسطة الحجم على 186 مجم من الكوليسترول وتوصى الأبحاث الطبية بتناول بحد أقصى من 2-6 صفار في الأسبوع بسبب ارتفاع نسب الكولسترول به، وأثبتت دراسات أن الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع 2 والذين يتناولون الكثير من البيض لديهم خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب.

 

يمكن أن يحتوي البيض على جرثومة تسمى السالمونيلا خاصة البيض النيئ والغير مطهو بشكل غير جيد، يكون  أكثر الناس خطورة للإصابة بالسالمونيلا "كبار السن ، والأشخاص الذين يعانون من الالتهابات ، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، أو مرض السكري ، أو زرع الأعضاء، ولذلك يوصى بطهى البيض جيداً قبل تناوله.

 

في معظم الحالات، يستمر المرض من 4 إلى 7 أيام وتشمل الأعراض إسهال، حمى ، والمغص ، وقد يحتاج المريض إلى دخول المستشفى.