مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 17 أكتوبر 2018 10:31 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 10:46 مساءً

وزير الثقافة ليس للوزارة علاقة 


-------------------------------


مازن حنتوش
-----------------

كان يعيش في اواخر ايامة في مدينة صنعاء الجميلة وكان ياوي أذا ما أحس بالملل من الحياة والأصدقاء الى الأستاذ محمد موسى وشلته (الرفاق) الذي ترك لديه الكثير من التسجيلات وعندما واتته المنيه في بيته وكان وحيداً ليلتها في عام ( 1965 م ) ولم يكتشف ذلك أحد الا بعد ثلاثه أيام عندما تسربت رائحة جسده الى المحلات المجاوره التي كانت تحيط بمنزله , وهرع أصدقاؤه وحملوه على اكتافهم الى عالم النسيان . 
فعجزت الكلمات تعبّر عن مدى الجميل والعرفان .. للذي بذله فكان بدرآ يضيى في حنك الليل مصاحبآ حفيف اوراق الخريف مستلقيآ على رمال الشاطى الجميل مصاحبآ ومداعبآ نسمة البحر العليل ما ينساه إنسان قد سمع لأغانية او تذوق نبرات صوتة . وللنجاح أناس يقدّرون معناه، وللإبداع أناس يحصدونه، لذا نقدّر جهودك المضنية، فأنتَ أهل للشكر والتقدير .. فوجب علينا تقديرك .. فلك من الله الرحمة الثناء والمغفرة . رسالة أبعثها مليئة بالحبّ والتقدير والاحترام لكل ماقدمة من ارث فني حقيقي . ولو أنّني أوتيت كلّ بلاغة وأفنيت بحر النطق في النظم والنثر لما كُنت بعد القول إلاّ مقصّراً ومعترفاً بالعجز عن واجب الشكر والعرفان لشخصك الكريم . اكيد لازالت الأشوق مندفعة متلهفة لمعرفة من صاحب السموا ليس سياسيآ او رياضيآ او مكتشفآ جيولوجيآ .انه المطرب وسلطان الطرب الشيخ صالح عبدالله العنتري . ولد عام 1900 تقريبآ في مدينة زبيد اليمنية وخاصة في منطقة اسمها ( التحيتا ) ارض العلم والعلماء ومنارة الفقه والفقهاء، مدينة الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري رضي الله عنه.. تميّزت جلّ أغانيه بالتصوّف ، فقد غنّا من أشعار أئمة الصوفية أمثال الإمام العالم الزاهد عبد القادر الجيلاني والإمام عبد الرحيم البرعي اليمني والشيخ الصالح العيدروس وأيضا لابن الفارض والحلاّج وبن عربي...
ومن المتأخرين فقد غنّا من أشعار الشيخ جابر رزق وغيرهم ...
من تلك الأغاني تأتي روائعه التي لا تنسى: الف الحمد لك يا ذا العلا وكريم يا رحمـن و نعم نعم شكري لمولى النعم ، بديت بك يا إلهي نجّنا ، يا من عطاياه ، فرّج الهم يا كاشف الغم ، قف على الخضوع وناد ربّك يا هو إن الكريم يجيب من ناداه وبسم الله مولانا ابتدينا وغيرها ...
قلّ ما تجد أغنية للعنتري لا تبدأ بـسم الله وبحمده تعالى
وتنتهي بالصلاة على نبي الله صلّ الله عليه وسلّم وآله وصحبه رضوان الله عليهم.
يمتلك العنتري صبابة ذهبية في صباه وشبابه، كلّ من عاصروه يشهدوا له بذلك وأنّه أحسن من أجاد الغناء الصنعاني الحميني وكافة الألحان الأخرى. عندما آتي على ذكر الغناء الصنعاني فإنّي أقصد به الغناء الصنعاني الحميني القديم. والعنتري قد غنّا كافة فنون مدن وقرى اليمن وأجاد في كلّ ما غنّى به من الصنعاني الحميني (رضاك خير من الدنيا وما فيها وكذلك ما وقفتك بين الكثيب والبان وغيرها بالعشرات و اليافعي العمري (رحمـن يا رحمـن و طاهش من الطهوش وكذلك يا رازق الطير بالريش والحيتان في البحر والوحوش وأخريات) و الشرح والدان الحضرمي (قال بن هاشم ، وبدر التمام وغيرها وهذه الأخيرة تميل إلى الألحان اليافعية) و اللحجي القمنداني (ناعس القامة ، حالي يا عنب رازقي ، ما يطفي الظما) و العولقي، ومن ذا لم يسمع بمشهورته الكلاسيكية النادرة .
حيث قال .

شدّت جمال العوالق ريتني عولقي
يا ريت لي حصن في ذاك الجبل يبتني
يا ريت مولاه با يبيعه وانا باشتري
شفنا قبيلي وشيخي بن حمد السنـدوي
يا ريت ما نا قبيلي ريتنا الاّ صبي
شاشل صميلي وشاروّح مع الأولي
يالقبيله على باصـره سعيـد انشـدي
وعلى ابراهيم وصالح يالرشيد احزني
ومحمد بن سعيد ذي يهتري من بايجي
ولا فزع من الموت قد لاقاه لا خوعلي
وتقابلوا بالحديـد الرطـب لمـا روي
وبيت الذيب في شعفور يعوي عـوي
ياريت للراس راحه وسط وادي النبي
المبعد باشوفه ومن حدّر ومن بايجـي
يالله عسى في مجيئك في السلب محتبي
بانجني المـوز والرمـان والمغربـي

والشيخ العنتري غنّا بالأهازيج الجبلية اليمنية في أهزوجته
أبدع الشيخ العنتري كثيرا عندما أدمج الألحان الهندية بالأشعار العربية فهو أولّ من غنّا لأمير الشعراء أحمد شوقي .

منك يا هاجري دائي .. وبكفيك دوائي..
أنت إن شئت نعيمي .. وإذا شئت شقائي ..
يا منى روحي ودنياي .. يا رسولي ورجائي

وغنّا له أيضا:

علموه كيف يجفو فجفا.. ظالم لقيت منه ما كفى.. 

وأيضا له:

خدعوها بقولهم حسناء .. والغواني يغرهّن الثناء ..
اتقّوا الله في قلوب العذارى .. فالعذارى قلوبهن هواء ..

جاءت أغانيه تلك بألحان هندية عذبة. وللشيخ العنتري أغاني عديدة باللهجة السواحلية الافريقية كما غنّا بالصومالية والعفرية وقد أدخل اللحن السواحلى على بعض من أغانيه العربية كأغنيته:

الا كذاب من قال.. الا أرض الحبش بطّال..
الا شيبه وعاده.. وقلبه طلب مثقال ..

كما أنه كان له السبق في إدخال الألحان المصرية والكويتية على الحمينيات مثال على مصريته في الأغنية:

يا بو العيون السود.. يالّلى جمالك زين.. وين والله وين...

ومن عبقريته الفذّه أنه كما قد أسبغ الألحان الهنديةوالسواحلية وغيرها على الأشعار العربية فإنه أيضا غنّا لكبار شعراء الوطن العربي أمثال شوقي وعلى محمود طه والجارم وجبران وإيليا أبو ماضي بألحان صنعانية حمينية قديمة كما جاء في أغنيته: كن جميلا ترى الوجود جميلا للشاعر الكبير إيليا أبو ماضي جاء فيها:

أيهذا الشاكي وما بك داء..كن جميلا ترى الوجود جميلا
والذي نفسه بغير جمال..لا يرى في الوجود شيئا جميلا
قل لقوم يستنزفون المآقي..هل شفيتم مع البكاء غليلا
ما أتينا إلى الحياة لنشقى..فأريحوا أهل العقول، العقولا
كلّ من يجمع الهموم عليه..أخذته الهموم أخذا وبيلا

في هذه الأغنية الكثير من الحكم المأثورة والأمثال المتواترة خلّف لنا الشيخ صالح العنتري من بعده كثير من التراث القائم حتى يومنا هذا وقد أطلق عليه لقب شيخ مشايخ طرق الغناء اليمني كما أستحقّ قديما لقب أستاذ الغناء الصنعاني الحميني، على يديه تتلمذّ من أصبحوا بعد ذلك أساتذة الفنّ ومشايخه أمثال المرحوم الشيخ أحمد عبيد قعطبي والمرحوم عبد القادر بامخرمة والمرحوم إبراهيم سعيد وقد تأثر به الكثيرون أمثال الشيخ الماس والشيخ الجرّاش والشيخ المسلّمي وغيرهم .
فكان فنان يحترم نفسه ويحترم فنه , عنيف مع من لا يقدر هذا الأحترام . عذب أعظم العذوبه - فناً وشخصاً - أذا ماجلس الى قوم يحترمون فنه , كان يحزن أشد الحزن أذا مارأى التفاهه في الغناء ولا يتردد في مقارعتها , يفرح أشد الفرح أذا ما رأى الأصاله ولا يبخل بالأشاده بها.
وقد سجل الأستاذ العنتري عندما كان في عدن جنوب اليمن سابقآ 25 أغنيه على أسطوانات ( التاج العدني ) وشملت الألوان الغنائيه اليمنيه من موشح وفلكلور وزوامل ومن بينها أغاني بلغات أفريقيه مختلفه . 
أعطى الرجل عطاءه غناء ونشيداً في كل الوان الغناء اليمني , وكان حارساً أميناً لهما طوال حياته , وذهب ولم يكتب عنه أحد , ولا عن مدرسته الفنيه التي سبق الأشاره اليها , وظل منسي الذكر حتى من اولئك الذين تأثروا بهذه المدرسه .
حتى إذاعة عدن لم تحتفظ بهذا الزخم الفريد بل احتفظة بالفروع وتجاهلت الأصول تبآ لك يامن تجاهلت هذا القامة السامغة في ظروف كان يحسد عليها .
فقامت مكتبة النهضة في جمهورية مصر العربية بطباعة قصة بعنوان ( الموسيقار اليمني ) بقلم متبولي عطية وهذا يعتبر تكريم شامخ ووسام لكل هايم في بحور الأبداع والتألق فلكم منا كل الوفاء والعرفان .
من باب المداعبة وليست اللكاعة ياوزير الثقافة اليس هذا الابداع فرد أبني قائلآ ... أين وزير الأبداع فاأجبتُ ليس للأبداع وزارة فوزارة الأبداع هي الثقافة ..

تعليقات القراء
337890
[1] القصيده معروفة في تراث حضرموت وكثير ين يجهلوا الشاعر والبعض ينسبها للغير مع ان الاسماء والاماكن واضحه فيه لقبائل سيبانيه واماكن واوديه في دوعن
الخميس 20 سبتمبر 2018
السيباني | حضرموت
قصة وقصيدة سيبانيه والقصة قديمة بوادي حضرموت وهي قصيدة حزينة جدا سبب القصيدة معركة بين قبيلتين بوادي حضرموت دوعن هما القثم وأخوتهم الخامعة بني سيبان تعرف بمعركة ‏‏(شعب شعفور بالخريبه) يصف الشاعر علي باسومح السومحي السيباني رحمه الله نزالا بالسلاح الأبيض بين سليمان بامحمد بامغرومة القثمي وبين محمد سعيد باصره الخمعي حيث يصف الشاعر الحوار الذي دار بين بامغرومه وباصره بعد ان نادى باصرة على ‏القثمي للمبارزة وكان باصره مجروح جرح قاتل وكان الغرض من النداء انزال ‏سليمان بامحمد بامغرومه القثمي حتى يتم قتله شدت خيول العوالق ريتني عولقي ياريت لي حصن في ذاك الجبل يبتني ياريت مولاه بايبعه وانا باشتري شف نا قبيلي وشيخي باحمد السندوي اسير في الارض ماناعبد والاّ صبي ياريت ما نا قبيلي ريتنا الاّ صبي باشل صميلي وباروّح مع الاولي يالقَبْيَله عند باصره سعيد احزني وعلى ابراهيم وصالح يالرشيد احزني ومحمد بن سعد يارسول من بايجي بالكاس يحزن ويبكي بالحلوك الزهي وتقابلوا بالحديد الرطب لما روي وبيت الدم في شعفور يعوي عوي ياريت للراس راحه وسط وادي النبي للميد باشوفه من حدّر ومن بايجي يالله عسى في مجيئك بالسلب محتبي بانجني الموز والرمان والمغربي . اما البيت الاول من القصيده الذي يتمنى الشاعر فيه انه عولقي (العوالق هم قبيلة ‏تسكن شبوه معروفين بكثرتهم ‏وقوتهم وسرعة نجدتهم لقومهم و حلفائهم) والبيت الثاني ‏الذي يتمنى فيه ان يكون صبيا أي خادما بدلا من ان يكون ‏قبيليا فهما للضغط على ‏قومه سيبان لوقف إراقة الدم السيباني ووقف الحرب فيما بينهم

337890
[2] القصيده معروفة في تراث حضرموت وكثير ين يجهلوا الشاعر والبعض ينسبها للغير مع ان الاسماء والاماكن واضحه فيه لقبائل سيبانيه واماكن واوديه في دوعن
الخميس 20 سبتمبر 2018
السيباني | حضرموت
قصة وقصيدة سيبانيه والقصة قديمة بوادي حضرموت وهي قصيدة حزينة جدا سبب القصيدة معركة بين قبيلتين بوادي حضرموت دوعن هما القثم وأخوتهم الخامعة بني سيبان تعرف بمعركة ‏‏(شعب شعفور بالخريبه) يصف الشاعر علي باسومح السومحي السيباني رحمه الله نزالا بالسلاح الأبيض بين سليمان بامحمد بامغرومة القثمي وبين محمد سعيد باصره الخمعي حيث يصف الشاعر الحوار الذي دار بين بامغرومه وباصره بعد ان نادى باصرة على ‏القثمي للمبارزة وكان باصره مجروح جرح قاتل وكان الغرض من النداء انزال ‏سليمان بامحمد بامغرومه القثمي حتى يتم قتله شدت خيول العوالق ريتني عولقي ياريت لي حصن في ذاك الجبل يبتني ياريت مولاه بايبعه وانا باشتري شف نا قبيلي وشيخي باحمد السندوي اسير في الارض ماناعبد والاّ صبي ياريت ما نا قبيلي ريتنا الاّ صبي باشل صميلي وباروّح مع الاولي يالقَبْيَله عند باصره سعيد احزني وعلى ابراهيم وصالح يالرشيد احزني ومحمد بن سعد يارسول من بايجي بالكاس يحزن ويبكي بالحلوك الزهي وتقابلوا بالحديد الرطب لما روي وبيت الدم في شعفور يعوي عوي ياريت للراس راحه وسط وادي النبي للميد باشوفه من حدّر ومن بايجي يالله عسى في مجيئك بالسلب محتبي بانجني الموز والرمان والمغربي . اما البيت الاول من القصيده الذي يتمنى الشاعر فيه انه عولقي (العوالق هم قبيلة ‏تسكن شبوه معروفين بكثرتهم ‏وقوتهم وسرعة نجدتهم لقومهم و حلفائهم) والبيت الثاني ‏الذي يتمنى فيه ان يكون صبيا أي خادما بدلا من ان يكون ‏قبيليا فهما للضغط على ‏قومه سيبان لوقف إراقة الدم السيباني ووقف الحرب فيما بينهم

337890
[3] من القصيده باسندوه مشايخ لبعض قبايل سيبان والمكان الرشيد وشعفور في دوعن والاسماء معروفه والشاعرالعم علي باسومح السومحي رحمه الله مات في نهاية 2016 ويلقب بحكيم الباديه وثق الحدث للاذاعه
الخميس 20 سبتمبر 2018
المرشدي السيباني | حضرموت
طبعا القصة قديمة ومن زمن الثارات وهم الان اخوان والولد يدعي خال ولكن للتعريف والتاريخ القصه معروفه كما قلت وهذا توثيق الشاعر باسومح السيباني للقصه كما ذكر فوق عندما اصيب باصره بجرح غائر ونفذت ذخيرته وطلب النزال بالجنابي ونادي محمد باصره الخمعي وخص بالنداء سليمان بامغرومه القثمي فاراد الخروج له ولكن احد اخوته منعه ونهره لانه يرى ان باصره ميت لامحاله فقام سليمان بقطع مامسكه اخوه من مأزره ونزل لباصره كي يجهز عليه وتبادل الاثنين الطعن ومات الاثنين رحمهما الله ولااعاد الله تلك السنين



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تعيين محافظ جديد لعدن
عاجل : رئيس الوزراء الجديد سيغادر عدن
عاجل : شاب يذبح امه وهي تصلي بحضرموت والسلطات تلقي القبض عليه
قيادي في الانتقالي يتحدى الرئيس هادي
صحيفة اماراتية: تشكيل حكومة يمنية جديدة “مصغّرة” خلال أيام
مقالات الرأي
بعد الترقب والانتظار الطويل للشارع في المحافظات المحررة لقيام رئيس الجمهورية باتخاذ قرار إقالة كاملة
موضوع تعبير عن فضل المعلم تعبير عن المعلم تعبير عن فضل المعلم احترام المعلم وتقديره إنّ للمعلم فضل عظيم في
  مارس هادي هوايته المفضلة بإسقاط رجاله والتفريط بهم واحدا تلو الاخر، دون كلل او ملل، وكان اخرهم رئيس
  يوم كنا صغاراً نفرح ونسعد عند اقتراب موعدنا للذهاب للمدارس..ففرحتنا بهذا اليوم لاتظاهيها فرحة... واول درس
أنهى قرار الرئيس عبدربه منصور هادي بتعيين الدكتور معين عبدالملك رئيسا لمجلس الوزراء فساد المحاصصة الحزبية
رغم صفاء الطقس وشروق الشمس يومياً في أغلب أنحاء اليمن فإن المواقف السياسية من الأزمة اليمنية يكتنفها كثير من
الم كنا نتوقع إننا بانصل الى هذا المستوى من الانحطاط والانحدار  ولا كنا على علم اننا سنسلم زمام السيادة
 بالمختصر المفيد.. الدكتور عبد الله سالم لملس وزير التربية والتعليم هو الاستثناء الوحيد في حكومة بن دغر ..
تمر الأيام مر (السحاب), وتمضي السنون في (ركبها), وينقضي العمر رويداً..رويداً, تتيه الأحلام, وتموج بنا الآلام,
في المواقف الصعبة تظهر شخصية القيادة السعودية بصلابتها وقدرتها على تجاوز المنعطفات الصعبة، وكلما استعدنا
-
اتبعنا على فيسبوك