آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:14م

أخبار وتقارير


منتدى يزان للتوعية والحد من الثأرات يطلق دعوة صلح عام في شبوة

الأربعاء - 19 سبتمبر 2018 - 04:24 م بتوقيت عدن

منتدى يزان للتوعية والحد من الثأرات يطلق دعوة صلح عام في شبوة

شبوة ((عدن الغد)) خاص:

اطلق منتدى يزان للتوعية والحد من الثار في محافظة شبوة دعوة صلح عام في المحافظة، وذلك لما تقتضية المصلحة العليا بحسب بيان المنتدى.

وأكد البيان الذي حصل "عدن الغد" على - نسخة منه - أيضا ان الدعوة للصلح تتزامن مع الخطوات العظيمة التي تشهدها محافظة شبوة المتمثلة في القرار الشجاع الذي حظي بارتياح شعبي عارم و الذي قضى بمنع حمل السلاح في شبوة والذي كللت خطواته بالنجاح..

فيما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

مناشدة لاعلان 《 صلح عام في محافظة شبوة 》

نضرآ لما تقتضيه المصلحة العليا لأبناء شبوة في ضل الأحداث المتسارعة وتواصلا للخطوات العظيمة التي تشهدها محافظة شبوة المتمثلة في القرار الشجاع الذي حظي بارتياح شعبي عارم و الذي قضى بمنع حمل السلاح في شبوة والذي كللت خطواته بالنجاح وحفاظا على هذا المنجز  فإننا في منتدى يزأن للتوعية والحد من الثار في محافظة شبوة وبعد سلسلة من الاتصالات والتواصل مع أهل الراي في هذا الشان على مدى الاسابيع الماضية. عقد اجتماعا استثنائيا صباح اليوم الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 في المركز الثقافي بعتق وبعد مناقشات مستفيضة اقر الحاضرون توجيه مناشدة إلى كلا من:

1- التحالف العربي ممثلا بقيادته في محافظة شبوة.
2. القيادة الشرعية ممثلة في مؤسستي الرئاسة والحكومة.
3. السلطة المحلية للمحافظة وقيادة النخبة والاجهزة الأمنية والعسكرية وكل الشخصيات الأجتماعية والقبلية والسياسية والإدارية وكل الوجاهات واصحاب الحل والعقد من رجالات المحافظة.

ومن خلال هذة المناشدة فاننا نهيب بالتحالف العربي والشرعية باتخاذ قرار  بالصلح العام الملزم  لكافة القبائل و جميع أفراد  المجتمع في محافظة شبوة لمدة خمس سنوات ، صلح عام شامل لكل القبائل دون استثناء ويكون ملزم بقوة النظام والقانون ، واعتبار من يخرق هذا الصلح او يعكر صفوه بعد تاريخ اقرار الصلح يعتبر قضية جنائية بحته يعاقب عليها القانون ويتخذ ضده اقسى العقوبات وعلى ان تتخذ خطوات مكملة  وهي كالتالي :

أولا .. تشكيل لجان  قضائية ومجتمعية لحلحلة قضايا الثأر ماقبل إعلان الصلح  وانشاء صندوق مالي للمساعدة في  معالجة تلك القضايا .

ثانيا  : مطالبة تفعيل دور القضاء  في تأدية واجبة .

و سيقوم منتدى يزن بالقيام بتهيئة الظروف الملائمة من خلال حملات توعوية واعلامية ومجتمعية عن ضرورة اقامة الصلح للحد من قضايا الثأر .

ختاما ،، يهيب منتدى يزان بكافة أبناء شبوة الى الوقوف صفآ واحد لإنجاح هذا الصلح العام  وان يستشعر الجميع المسؤولية الملقاة على عواتقهم تجاه انفسهم ومجتمع شبوة الكبير .


#منتدى_يزان_للتوعية_والحد_من_الثأر