مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 25 يونيو 2019 04:40 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير: العائلات بمحافظة "حجة" تعتمد على أوراق الشجر وأغصانها والحشائش البرية لسد جوعها”.

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 09:53 صباحاً
عدن(عدن الغد) خاص:

تقرير: الخضر عبدالله :

ما بين سيطرة المليشيات الحوثية الإرهابية , والمعارك الشرسة التي تخوضها هذه المليشيات مع  حكومة الشرعية بقيادة التحالف العربي ، لا تزال مئات الأسر بمحافظة حجة، يعيشون تحت وطأة كارثة إنسانية توشك بالفتك بهم مع نفاد مستلزمات الحياتية الأساسية، في ظل اتهامات للداخل والخارج بتجاهل هذه الصورة الذي ما زاد الوضع سوءا.

 

شاب رمز إلى أسمه " ناصر "  أحد سكان مناطق "حجة"، يروي لــ" عدن الغد " معاناته وغيره من ساكني المنطقة، قائلا إن "الوضع المعيشي للسكان متدهور، فلا وجود للمواد الغذائية في الأسواق، وأن وجدت كان بأسعار مرتفعة لا يطيق رب الأسرة شرائها.

 

وأضاف الشاب ناصر ، الذي تحدثت مع " عدن الغد " عبر التواصل الاجتماعي أن "انقطاع الماء ونقص الدواء وتراكم النفايات في كل مكان واستمرار الحرب فأقم من الأزمة الإنسانية وحولت مناطق محافظة حجة إلى مكان أشبه بالجحيم"، على حد تعبيره.

 

وفي حديث يعصر الألم ، أوضح ناصر "أن الجوع بدأ يفتك بالعائلات التي تحاول التمسك بالحياة إلى أبعد مدى على أمل التحرير والخلاص من هذا الواقع المزري ، والبدء بصفحة جديدة.

 

وكل يوم يمضي على هذه العائلات  يمثل لهم - بحسب ناصر- إضافة جديدة لمعاناتهم واقترابهم أكثر من خطر الموت لا محال.

 

الحشائش ..عوضاُ عن الطعام !

 

دكتور أكاديمي من حجة لم يعرف عن أسمه خوفاً من المضايقات الحوثية يقول " تسمع  بكاء وعويل وصرخات استغاثة واستنجاد  للأسر في بعض مناطق حجة لإنقاذهم من الجوع والحرمان الذي يعيشونه منذ سنوات ".

 

ويقول  في حديثه " لـ " عدن الغد " أن السكان المحليون  يشكو من تدهور صحة أولادهم بسبب سوء التغذية وعدم قدرتهم على توفير وجبات الطعام لهم وما يحتاجون إليه من غذاء يساعدهم على النمو ويحفظ حياتهم.

 

صلاح قاسم وهو أسم مستعار لأحد المواطنين والذي فضل استخدامه خشية ملاحقة مليشيات الحوثي له وتصفيته، قال لـ" عدن الغد"  إن "كارثة إنسانية تلوح في الأفق بعد نفاد الغذاء والدواء في بعض مناطق محافظة حجة ، حيث أصبحت العائلات تعتمد على أوراق الشجر وأغصانها والحشائش البرية لسد جوعها.

 

وأضاف أن "الكثير من الرجال والنساء الذين يضعون اللثام على وجوههم خشية معرفتهم ، يجوبون المواقع التي تتواجد فيها النفايات ويبحثون فيها للحصول على بقايا الطعام وتنظيفه ، ومن ثم تناوله لسد جوعهم وجوع أطفالهم.

 

وبيّن  صلاح :" أن هناك أطفال لا يستطيعون تحمل الجوع وكبار سن يعانون من أمراض وبحاجة إلى غذاء خاص، ونساء ورجال أنهكهم التفكير والقلق وأخذ الجوع أيضا منهم نصيب ليس بالقليل"، مشيرا إلى أن "الوضع أصبح لا يطاق وأن الكثير من العائلات باتت تفضل الموت بغارة جوية أو قذيفة صاروخية.

 

سياسة حصار .. الموت !

 

مراقبون للشأن الذي وصل الحال به في مناطق حجة ، اعتبروا من جانبهم ، أن سياسة التجويع الخانق على جانب يقطنه مئات الأسر والعائلات  بحجة محاربة " احتلال  التحالف العربي لليمن "  تعد فكرة غبية وغير مجدية في الوقت الذي تعتمد مليشيات الحوثي الارهابية على التأجيج الطائفي لضم عناصر جدد إلى صفوفها وازدياد البغضاء في نفوس المدنيين على الحكومة الشرعية بقيادة الرئيس هادي  والتحالف العربي.

 

وأكد المراقبون " أن هناك انتشار كثير من الأمراض بين الأطفال والعائلات في  حجة مثل أمراض الصدر، والتهاب الأمعاء، والمعدة (القرحة)، والأمراض الجلدية المعدية"، لافتين إلى ان "سوء التغذية وانعدام الخدمات وتدهور الواقع الصحي شكل وحشا للفتك بالسكان وتعذيبهم.

 

ويقول و احد  من مسؤولي المؤسسات الخيرية التي تعنى بشؤون حقوق الإنسان والإغاثة من جانبه :"   أن ما يتعرض اهلي مناطق حجة بشمال اليمن جريمة لا يمكن السكوت عنها وانتهاك صارخ للمواثيق الدولية التي تعنى بحياة الإنسان وتطالب بالحفاظ عليها وحمايتها.

 

وأعلن رفضه "وبكل قوة تعريض حياة الآلاف لخطر الموت بداعي محاربة مجاميع  طائفية مسلحة قائلا إن "عملية محاصرة المدنيين وتجويعهم وترهيبهم وإذلالهم مؤامرة تقودها قوى ظلامية هدفها تدمير الحرث والنسل والتسبب بمجاعة جديدة في المناطق الشمالية.

 

ودعا :"  التحالف العربي إلى التحرك العاجل والجاد لإيصال المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة إلى المدنيين العزل في مناطق حجة ، ومراعاة أوضاعهم والعمل على تحييدهم عن الصراع المسلح ضد "الحوثي.

 

ولفت إلى أن "هناك الكثير من الطرق لإيصال المساعدات إلى العائلات والأسر وفي مقدمتها إسقاط السلال الغذائية بواسطة المظلات أو تشكيل فريقي دولي مختص للقيام بهذه المهمة بعد عقد اتفاقية مع المسلحين بعدم المساس بهم.

 

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
تقرير يرصد تسارع المستجدات في شبوة بين التهدئة والتصعيد
تقرير / عبدالرقيب فارع مرحلة‭ ‬جديدة‭ ‬من‭ ‬الصراع‭ ‬تشهدها‭ ‬محافظة‭ ‬شبوة‭ ‬بتدشين‭ ‬المجلس‭ ‬الانتقالي‭ ‬الجنوبي‭ ‬أمس‭ ‬الاثنين‭ ‬مظاهرات‭
الأسير علي الحميدي يروي لـ"عدن الغد " تفاصيل اعتقاله : فجر الحوثة منزلي وتخلى عني الجميع وحتى اللحظة لازلت بدون ماوى ومستأجر بيتاً أثقل كاهلي الإيجار
التقاه / الخضر عبدالله : لأن "الظلم ظلمات يوم القيامة"، فما قامت به مليشيات الحوثي بحربها الأخيرة على أرض وشعب الجنوب هو الظلم والعدوان بعينه، فلم تراعِ ما جاء
فنانوا عدن يشكون تهميشهم ونهب مستحقاتهم في صندوق الثرات والتنمية الثقافية
تقرير:عبداللطيف سالمين   لم تمنع الظروف المعيشية القاسية التي تمر بها مدينة عدن فنانيها من مزاوالة عملهم والقيام بدورهم الفني والثقافي على اكمل وجه لنشر البهجة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: طائرة شحن كبيرة تغادر مطار عدن
الوجه الآخر... فيديو نجل الرئيس اليمني يثير ضجة في السعودية
قيادي في الانتقالي يتحدى الحكومة والتحالف : فكرة عقد جلسة البرلمان في عدن ستكون وبالا عليكم
توقف عمل مطار عدن الدولي والسبب؟
قيادي اصلاحي يوجه دعوة لقادة المجلس الانتقالي الجنوبي..ماذا تضمنت
مقالات الرأي
  خرجت جماهير شبوة اليوم الاثنين الموافق 24 / يونيو / 2019 في مسيرة وتظاهرة شعبية حاشدة في مدينة عتق تلبية لنداء
في اواخر العام الماضي حققت قوات الشرعية انتصارات عسكرية وتقدمت قواتها في مدينة الحديدة وسيطرت على اجزاء من
  هل قدرنا أن نبقى هكذا في ذيل الأمم؟؛ ما الفرق بيننا وبين دول عمرها بضعة عقود او حتى بضعة قرون؛ سنغافورا
عندما يستشعر الانسان العادي الخطر يخرج بتلقائية للتعبير عن مايشعر به ، ومحافظة شبوه ألتي عاشت في الأيام
دُمِّرت آثار اليمن العظيمة وأنتشر الفقر بين ناسه الكرماء فأذلهم وأمرضهم وحوّلهم إلى شحاذين أمام بوابة
عاشت شبوة في خمسينيات القرن الماضي جواً سياسياً مفتوحاً أسهم في بروز عدد من الشخصيات السياسية من شبوة و التي
  عمر الحار أعلنت جماهير شبوة الاصالة والتاريخ والوفاء وعلى رؤوس الأشهاد اليوم النفور العام والتخلي التام
مع انشغال العالم بمضيق هرمز، وترقب ضرب إيران، لا يجب إهمال الوضع في ميناء الحديدة على الجانب الآخر، فتهديد
    غدا.. الثلاثاء25يونيو.. تتوافد الحشود المحبة لابن حي السعادة ابن عدن المقدام الشهيد الحي البطل احمد
      "لست بالخب ولا الخب يخدعني "   عمر بن الخطاب  رضي الله عنه   والمعنى: لست بالماكر المخادع،
-
اتبعنا على فيسبوك