مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 12 ديسمبر 2018 08:15 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 09:42 مساءً

جمهوريات جنوبية!!

تتأهب مدينة كريتر لرفع علم (دولة عدن).. ذاك ما قاله لوسائل الإعلام نشطاء عدنيون أفادوا بأن ترتيبات جارية لفعالية عدنية تقام في الـ 25 من فبراير القادم وسيتم فيها "رفع علم دولة عدن في أعلى سارية المجلس التشريعي العدني" بحسب تصريحهم.

 

برأيي الشخصي من حق العدنيين رفع علم خاص بهم وإن كان في الأساس يعود إلى حقبة الاستعمار البريطاني، كما هو أيضا حق لكل مديرية في عدن أن يرفع أبنائها العلم الذي يتوافقون على ألوانه وتشكيلته ونوع البز والدرزي إلي بيخيطه، وذلك كخطوة أولى على طريق تطبيق العدانيه للتجربة الاسترالية التي أعطت بموجب الدستور الأسترالي الحق لكل مواطن بإعلان جمهوريته الخاصة ورفع العلم الذي يشاء في نطاق حدود منزله.

 

صديقي الأستاذ التربوي مازن عكبور علق فورا على خبر تحضيرات النشطاء العدنيين لفعالية رفع علم (دولة عدن) على صارية المجلس التشريعي بمدينة كريتر بتأكيده أن (الممدارة) أيضا سترفع علم دولتها فور رفع علم كريتر.. وما بين (دولة عدن) بكريتر و(دولة عكبور) بالممدارة دون شك لن يكون من خيار أمام أبناء منطقتي سوى رفع علم (دولة المنصورة) وكذلك سيكون ذات الأمر في التواهي والمعلا والبريقة والشيخ عثمان ودارسعد.

 

الكل يرفع، هذا يرفع الأسعار، وذاك يرفع ساعات انقطاع الكهرباء والمياه، وثالث يرفع سعر صرف الدولار والريال السعودي، ورابع يرفع اللصوص ويضع أقدامهم على رقاب المواطنين الشرفاء، وحكومة ترفع الضغط، وانتقالي وحراك يرفعوا الكوليسترول، وتحالف يرفع السكر.. إحنا في زمن الرفع.

 

أرفعوا يا جنوبيين الأعلام التي تشاؤون، وأعلنوا محافظاتكم جمهوريات، ومديرياتكم دول، واحياءكم دويلات.. ولكن قبل ذلك قفوا لحظة وأسألوا أنفسكم: من تخدعون بكل هذا الوهم الذي تصنعونه بأيديكم؟! ولماذا تصرون على التيه كقوم موسى عليه السلام؟!.

 

أحد عشر عاما من التيه الجنوبي في صحراء مشاريع مكونات ومجالس وقوى جنوبية لم تحقق للجنوبيين شيء مما وعدت به من تحرير واستعادة لدولة الجنوب عدا تمييع القضية الجنوبية ووأد نضال الثورة السلمية وإضاعة منجزات المقاومة الجنوبية حتى بلغتم بالجنوبيين حد التحسر على زمن عفاش!.

 

يا هؤلاء.. الجنوبيون كافة وأبناء عدن خاصة ليسوا في استراليا ورفاهية أعلامكم ودويلاتكم أبعد ما تكون عن احتياجاتهم، الجنوبيون إن كنتم لا تعلمون لم يعد اليوم يعنيهم غير قوت أطفالهم وقليل من الأمان وساعتين كهرباء فيما قيادات ومكونات ونشطاء الجنوب يبيعون الأوهام.. ولكن في هذه المرة لن يشتري أحدا من الجنوبيين أوهام دولكم وجمهورياتكم وأعلامكم ومشاريعكم البيزنطية فالجنوبيين بالكاد باتوا قادرين على توفير قيمة رغيف خبز بعد أن استنزافهم الجميع من قوى وقيادات جنوبية وحكومة شرعية وتحالف عربي.. فأتقوا الله فيهم ولا تجهزوا على ما تبقى منهم بمزيد من التيه الذي لا يستحقه شعب الجنوب المؤمن والصابر على ابتلاءه بكم جميعا.

 

معلومة أخيرة للنشطاء العدنيين أصحاب فكرة "علم دولة عدن" وهي أن الاسم الصحيح هو "ولاية عدن"، وفرق شاسع بين ولاية ودولة، فكيف سيستعيد دولة من يجهل حتى تاريخها؟!.

تعليقات القراء
337637
[1] دولة عدن سبقت ولاية عدن
الأربعاء 19 سبتمبر 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
تصحيح: دولة عدن سبقت ولاية عدن. عدن كانت دولة (مستعمرة التاج) ثم أنظمت الى اتحاد الجنوب العربي كواحدة من ولاياته. انت من لا يعرف التاريخ وليس عيال عدن

337637
[2] تلعب بالترجمة يا بن مرشد؟
الأربعاء 19 سبتمبر 2018
نجيب الخميسي | عدن
بنفس منهجك بالترجمة ستصبح State of Quwait و State of Qatar مجرد ولايات هي ايضا! وكما اشار الاخ واحد من الناس فـ State of Aden ترجمتها الحقيقية انما "دولة عدن"، كدولة الكويت ودولة الامارات ودولة قطر الخ.. كل هذه الكيانات كانت عبارة عن دويلات ذاهبة في طريق الاستقلال من الاستعمار البريطاني. وكما اشار الاخ "واحد" فان تشكيل اتحاد الجنوب العربي قد ادى الى تحول عدن من دولة تحت الاحتلال الى مجرد نواة دولة ستشمل تلك السلطنات المرتبطة باتفاقيات حماية مع القوات البريطانية في عدن.. ثم بماذا تفيد المغالطات سواء كان لعدن كيان دولة او كيان ولاية؟ عدن كانت كيانا خاصا وكان لكل سلطنة وامارة بالجنوب كيانه الخاص وحكومته الخاصة.. كان لعدن برلمانها المنتخب والممثل بالمجلس التشريعي، وكان لها علم وعملة خاصة وادارات خدمية وامنية وقضائية وميناء ومطار دولي الخ.. ولماذا يخشى البعض من الاعلام الخاصة؟ هل هي عقدة الرعب من بطش الجبهة القومية؟ في منازل الاوروبيين وفي مكاتبهم، تجد العديد والعديد من الاعلام الخاصة كعلم الباسك والكاتلونيين والايرلنديين الخ.. القانون هناك لا يجرم حتى الدعوة السلمية للانفصال.. القانون يجرم العنف فقط من اجل تحقيق مطالب تفرض نفسها على المصالح العليا.. وان اتجهت بنظرك باتجاه الخليج فستجد ان لكل امارة في دولة الامارات علمها الخاصة.. الا ترى بان هذه القبائل البدوية قد نضجت في وعيها اكثر بكثير من نضج هؤلاء الجنوبيين المرعوبين من ارهاب الجبهة القومية؟! نحن لا نوافقك بان رفع الاعلام امر مخيف ومرعب الى هذه الدرجة.. لا بأس من ان نطّلع على تاريخنا وعلى خصوصياتنا ثم نغلب المصلحة العامة على مناطقياتنا.. وحينها لن يصبح لعدن دولة مستقلة ولا للمهرة دولة مستقلة ولا للعكابر دولة في الممدارة! ولنتذكر بان رفرفة علم القومية انما كان سوط مسلط على جلود ابناء الجنوب عامة، وانه تحت ظل هذا العلم تم اغتيال وسحل واعتقال وترهيب معظم الجنوبيين! ومع ذلك، فالكثير لايزال يقدس ذلك العلم ونحن نحترم مشاعر هؤلاء فلكل رمز دلالاته لدى كل واحد فينا.. فلماذا التحفظ والتحسس فقط من كل ماهو عدني بالذات؟!

337637
[3] السالفه كلها لضحك والتندر على جماعة المهاجرين الذي اعترضو على قيام الجنوب العربي ورفعو شعار عدن للعدنيين بمعنى عدن للمهاجرين
الأربعاء 19 سبتمبر 2018
عزاني | عزان
الآن من أيام دعوا جماعة دولة عدن وهم حقيقه المهاجرين الآن الجنوبيين بعد طرد بريطانيا زحفو إلا أرضهم عدن واصبحو مئات الإضافة وأصبح الجنوبيين كحوض ماء في عدن والمهاجرين كسمكه صغيره تطفو على الماء كيف لتلك السمكه ترفع علم دولتها ومحيطها حوض من الأسماك



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادات حوثية تزور الأسير المرقشي في مقر إقامته المؤقت بسجن صنعاء
ما الذي يحدثه موكب قائد ميليشيا في عدن?شيء لايصدقه عقل
يحدث الآن: ازدحام مروري خانق بالمعلا (صور)
( عدن الغد) تنشر جدول رحلات الخطوط الجوية اليمنية الأربعاء 12 ديسمبر 2018م (المواعيد وخطوط السير)
مدير أمن عدن يلتقي مديرة مكتب مفوضية شؤون اللاجئين في عدن
مقالات الرأي
في الوقت التي كانت تسير بقية المستعمرات الإنجليزية السابقة بإتجاه الديمقراطية والرخاء الإقتصادي كانت عدن
  الكل يدرك بأن المجلس الإنتقالي الجنوبي قد حدد أهدافه بشكل واضح وصريح لا لبس فيه ، ولعل في طليعتها إستعادة
رب ضارة نافعة , سؤال يحتاج إلى صمت وتفكير عميق وتأمل وروية , سوال للمتعجلين لكي يأخذوا درس سياسي بليغ من فشل
في تاريخ الشعوب محطات  ومنعطفات في طرق السير التي يسلكها اي شعب او مجتمع من المجتمعات البشرية وبمفهوم
-----------------------------في اللقاء السنوي حول الأوضاع السياسية والأمنية في الخليج العربي الذي استضافته السفارة
   لازال اليمنيون يخوضون معارك مصيرية منذ أكثر من ألف عام مع الإمامة العفنة السلالية الحوثية الانقلابية
الأستاذ أحمد سالم محافظ محافظة عدن . .المحترم تحية طيبة لقد سعدت كثيراً بتعيينك محافظ لمحافظة عدن، ولم تكن
اتركوا لقاء ستوكهولم , العاصم السويدية جانبا و حدثونا عن مركز عدن كمدينة شرق أوسطية تعاملت بحضرية وحضارية معه
اكتشفت متأخرا ان ربيع العرب لم يكن أكثر من  فورة غضب فوضوية ساذجة خرجت الى الشارع لتسقط رأس النظام حتى وقعت
  كتب / عبدالله جاحب ... !! قبل أن يعيين الشاب / محمد صالح بن عديو القميشي محافظاً لمحافظة شبوة, كان هناك شعور
-
اتبعنا على فيسبوك