مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 17 أكتوبر 2018 09:57 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 04:13 مساءً

أنا عدني

أنا عدني .... لمحة موجزة عن حياة العدني خلال بضع وخمسون من عمره .

خلال الربع الأول من عمري ، تأثرت كثيراً بإسلوب حياة آبائنا وأجدادنا العدانية والجنوبيون في عدن الذين نشأت بينهم حيث كانت هناك سياة للقانون والنظام وكنا تحت الحكم الإستعماري البريطاني وكانت تلك الفترة هي أروع فترة من حياة شعب عدن .

في الربع الثاني من عمري وأثناء حركة الإستقلال ، ظهر فجأة صنف جديد من الجنوبيين لم يكن موجوداً من قبل ، هذا الصنف لم يكن يفرق بين الخير والشر ، فكانت تصرفاتهم بلا رحمة ضد أهالي عدن وكانت ضمائرهم ميتة ، تم خلال تلك الفترة قمع حرية الأديان بما في ذلك الدين الإسلامي ولم تكن هناك حرية للتعبير ولا للصحافة . كان هناك مبدأ الحزب الواحد الدكتاتوري وكان القانون خاضعاً لسياسات هذا الحزب ، لقد عانى أهالي عدن تحت حكم هذا الحزب وخلف آثار سلبية لا يمكن محوها ولا يزال أهالي عدن يعانون من عواقب تلك الفترة إلى يومنا هذا .
كانت تلك الفترة أسوى فترة في حياة أهالي عدن .

في الربع الثالث من عمري ، عشت مع أبناء المحافظات الشمالية تحت سقف الوحدة ، يمكن تسمية هذه الفترة بفترة الديموقراطية الملتوية ممزوجة بنظام الأحزاب السياسية الحرة ، الحرية الدينية ، وحرية الصحافة والتعبير عن الرأي ، لكن الحقيقة الممارسة على الواقع كانت تتمثل في ممارسة الحكم من رجل دكتاتوري واحد، سادت في تلك الفترة الرشوة والفساد وأصبحت أسلوب حياة وللأسف تبنى الجنوبيون هذا الأسلوب بسعادة بل تفوقوا فيه عن إقرانهم من الشماليين. عانى الجنوب كاملاً من تلك الفترة وعانت عدن وأبنائها من تلك الفترة ولحق أبنائها الضرر الأكبر دون غيرهم ، ولا يزالون يعانون من عواقب تلك الفترة إلى يومنا هذا.

وفي فترة الثمان سنوات الآخيرة من عمري ، كانت البلاد بأكملها سواء في الشمال أو الجنوب في فوضى عارمة ، هجمات إرهابية ، حروب داخلية متعددة ، وحرب شاملة مع تدخل أجنبي ، في هذه الفترة غاب القانون والنظام فلا أمان لحياة المواطنين ، ووصلت الإدارة تقريباً إلى درجة الصفر ، وتفشى الفقر بشكل كبير وكان سكان عدن أيضاً هم الأشد تضرراً في هذه الفترة.

نور في نهاية ذلك النفق المظلم يتمثل بالكيان المرتقب لإهالي عدن ، فإن شعب عدن عازم على الإمساك بزمام إدارة عدن من أجل التخلص من الأضرار والإساءات التي تعرض لها خلال تلك الفترات المتعاقبة وحتى تتبوى عدن مكانتها الطبيعية ـ مدينة تُدار بنظام وقانون وسيادة ـ وهذا يصب في مصلحة البلد بأسره مهما كان شكل نظام الحكم فيه .

تعليقات القراء
337550
[1] الذي يتصور ان هناك صراع على عدن فهو حمار
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
فضل | عدن
الصراع كله على الجنوب يا بقر..........هناك مشروع قومي يمني لضم و ألحاق الجنوب باليمن....و هذا يشكل لب و جوهر الصراع...............عدن ما في أي مشكلة يكون لها حكم ذاتي و يحكمها أبناءها لا يوجد أي أشكال في هذا الموضوع على الأطلاق..........لكن ليس هنا لب الصراع

337550
[2] الشيخ طارق محافظ عدن
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
احمد | عدني
دعوه للرئيس هادي ان يعين الشيخ طارق محافظ لعدن .

337550
[3] يا استاذنا المحامي شعب عدن فوضك لإنشاء الكيان العدني العتيد .... فأين هو ؟
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
سامي | عدن
لو كان ذاك الكيان العدني الموعود الذي اليت على نفسك إنشاؤه موجودا الآن لكان ممثلا في مفاوضات جنيف بجانب الكيانات الأخرى مطالبا باستقلال ولاية عدن التي هي واجب أخلاقي على الحكومة البريطانية . لأن عدن لم تكن محمية (جنوبية ) بل كانت ولاية بريطانية مستقلة عن الجنوب العربي ولها مجلسها التشريعي المنتخب وحكومتها الشرعية التي تعاقب على رئاستها ثلاثة من أشرف رجالات عدن البيومي ثم باهارون ثم المكاوي .... فنحن أبناء عدن هرمنا من حكم وسلطوية قبائل الجنوب والشمال ونريد عودة دولتنا من خلال استفتاء حر لتقرير المصير لايشارك فيه الا أبناء عدن الأصليين (الذين كانوا هم أو اباؤهم أو أجدادهم يحملون الجنسية العدنية البريطانية حتى عام 67م ) وبعد نيلنا استقلالنا سوف نفكر في علاقات فيدرالية مع سلطنات الجنوب ودولة الشمال ونحن لسنا ضد أحد لا الشرعية ولا الإنتقالي ولا الحراك نحن نطالب بحقوقنا المشروعة فقط !! أما إذا كانت هناك عدم تجاوب من أبناء عدن أو معوقات منهم أو من غيرهم فصارح اخوانك وابناءك من العدانية بذلك .... وبعدها لكل حادث حديث .... اما التكتم والمحزاية وشغل المقايل العدنية المعروفة بالحشوش وتضييع الوقت فلن يوصل أبناء عدن لأي نتيجة وسيظلون مواطنين درجة ثانية تحت حكم بيزنطة الجنوب واوليغارشية الشمال . ان لنا في ماحققته مأرب قدوة نقتديها وفي حراك المهرة العظيم لنا أسوة فهل هم كثر وعيا منا ؟؟؟؟؟؟؟

337550
[4] بانتظار نضج الظروف الموضوعية
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
نجيب الخميسي | عدن
للاسف بتنا نعيش مع جيل من الجنوبيين لم يستطع ان يفهم كيف تشكل الجنوب العربي ككيان سياسي وكهوية.. عقب الاستقلال مباشرة، صادر ابناء بعض المحميات الغربية على مقاليد السلطة وفرضوا ايديولوجيا وفكر اجتماعي ديكتاتوري لا يقبل النقاش.. ففي عهد الحزب الاشتراكي اليمني لم يتركوا اي باب نقاش للسقطري والمهري والحضرمي والعدني ليعترض حول مفهومهم هؤلاء "للهوية".. اقنعوا انفسهم، وظنوا بانهم اقنعوا ايضا بقية ابناء عدن ومحمياتها الشرقية والغربية، باننا نتشارك نفس الهوية مع ابناء الشمال اليمني.. والحقيقة فانه لم يكن هناك من حرج بان نكون جنوبيين او يمنيين او حتى عرب موحدين.. المعضلة كانت في عدم تداول كل هذه الامور بطريقة موضوعية وشفافة وان تكون هناك مساهمة جماعية لخلق اي كيان لدولة مدنية تتسم بالنضج السياسي.. كل ما استطاع فعله اصحاب الشطط الثوري من الجنوبيين، هو اضاعة اكثر من نصف قرن على الجنوبيين عامة، تارة بالترويج بان هويتنا المقدسة انما هي"شطرية جنوبية يمنية" ثم "كهوية شعبوية جنوبية"، ارادوا لها ان تصبح متعارضة فقط مع كل مايخص الهوية اليمنية.. اليوم نجد ان ابناء المحميات الشرقية خصوصا قد ضاق بهم الحال تجاه هذا التخبط وانهم يحاولون استعادة هوياتهم الخاصة في كل من حضرموت والمهرة.. وهانحن نجد مؤخرا دعوات عدنية لاعادة بلورة الكيان العدني ككيان يسود ولا يقبل بالمزيد من المغامرات الثورية اللامسؤولة وغير الناضجة.. مانراه اليوم في عموم الجنوب، انما ارهاصات لاستعراض التاريخ الجنوبي لعلى ابناء اليوم تماما كما هو في حقيقة الامر.. "الجنوب العربي" ليس قومية ولا دولة ضاربة في اعماق التاريخ.. الجنوب العربي كيان سياسي توافقي تشكل نهاية الخمسينيات من القرن الماضي وشمل اكثر من عشرين كيان سياسي جنوبي شبه مستقل.. كان لدولة عدن Aden State علمها وعملتها ومجلسها التشريعي (برلمانها) واجهزتها الامنية والقضائية والخدماتية ومينائها ومطارها واذاعتها.. تجربة اتحاد الجنوب افشلها القوميون وكان من ورائهم جيش محميات عدن (المناطقي).. في عهد الوحدة اليمنية، انقسم ساسة الجنوب المناطقيين مابين مدافع عن الوحدة ومابين معارض لاستمرايتها.. ولكن كلي هذين الطرفين لا يزالا يتجاهلان تصحيح منطق التعامل مع ابناء الجنوب عموما ومع احترام ومراعاة مصلحة كل كيان سابق على حدا.. وعليه، فحتما سينتصر الحوار الهاديء باقناع الجميع بان لكل منطقة خصوصياتها وان زمن المراوغات الانتهازية والطيش السياسي قد ولى وانقضى..

337550
[5] يا شيخ تارق
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
فاعل خير | عدن
انته هندي من بلاد السند يعني ابوك هندي وجدك هندي وجد جدك هندي وابنك هندي يعني برد على نفسك الحمى مش مليح على شانك يا تارق انا جنوبي ابن جنوبي جدي جنوبي وجد جدي جنوبي وابني جنوبي



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تعيين محافظ جديد لعدن
عاجل : رئيس الوزراء الجديد سيغادر عدن
عاجل : شاب يذبح امه وهي تصلي بحضرموت والسلطات تلقي القبض عليه
قيادي في الانتقالي يتحدى الرئيس هادي
صحيفة اماراتية: تشكيل حكومة يمنية جديدة “مصغّرة” خلال أيام
مقالات الرأي
موضوع تعبير عن فضل المعلم تعبير عن المعلم تعبير عن فضل المعلم احترام المعلم وتقديره إنّ للمعلم فضل عظيم في
  مارس هادي هوايته المفضلة بإسقاط رجاله والتفريط بهم واحدا تلو الاخر، دون كلل او ملل، وكان اخرهم رئيس
  يوم كنا صغاراً نفرح ونسعد عند اقتراب موعدنا للذهاب للمدارس..ففرحتنا بهذا اليوم لاتظاهيها فرحة... واول درس
أنهى قرار الرئيس عبدربه منصور هادي بتعيين الدكتور معين عبدالملك رئيسا لمجلس الوزراء فساد المحاصصة الحزبية
رغم صفاء الطقس وشروق الشمس يومياً في أغلب أنحاء اليمن فإن المواقف السياسية من الأزمة اليمنية يكتنفها كثير من
الم كنا نتوقع إننا بانصل الى هذا المستوى من الانحطاط والانحدار  ولا كنا على علم اننا سنسلم زمام السيادة
 بالمختصر المفيد.. الدكتور عبد الله سالم لملس وزير التربية والتعليم هو الاستثناء الوحيد في حكومة بن دغر ..
تمر الأيام مر (السحاب), وتمضي السنون في (ركبها), وينقضي العمر رويداً..رويداً, تتيه الأحلام, وتموج بنا الآلام,
في المواقف الصعبة تظهر شخصية القيادة السعودية بصلابتها وقدرتها على تجاوز المنعطفات الصعبة، وكلما استعدنا
كان بن دغر فاسدا؟ لكنه لم يكن الفاسد الوحيد في الحكومة، هناك من الفاسدين من تم مكافئتهم على فسادهم، وتم
-
اتبعنا على فيسبوك