مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 25 يونيو 2019 04:40 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

«صنداي تلغراف»: الدوحة تعجز عن إتمام صفقة «تايفون»

الاثنين 17 سبتمبر 2018 09:14 صباحاً
( عدن الغد) وكالات :

لا يزال الغموض يكتنف مصير صفقة بيع الطائرات المقاتلة طراز «تايفون» البريطانية لقطر، بعد تأجيلها وتأخر الاتفاق على شروطها النهائية في ظل تعثر الاقتصاد القطري. وكشفت صحيفة «صنداي تلغراف» البريطانية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أمس، أن الوقت بدأ ينفد بالنسبة لشركة «بي إيه إي سيستمز»، لتأكيد صفقة طال انتظارها لبيع مقاتلات «تايفون» إلى قطر.

 

وكان وزير الدفاع البريطاني جافن ويليامسون، أعلن مع نظيره القطري عن عقد بقيمة 5 مليارات جنيه استرليني لشراء 24 طائرة مقاتلة، إلى جانب حزمة من الدعم والتدريب، في ديسمبر الماضي.

 

وذكرت الصحيفة حسب " بوابة العين" أن الشروط النهائية للصفقة لم يتم تأكيدها بعد، وأن عملية البيع سبق أن أرجئت لمرة واحدة.

 

وكانت شركة «بي إيه إي سيستمز»، قالت في البداية إن عملية البيع كانت «خاضعة لشروط التمويل واستلام الدفعة الأولى، والمتوقعة في موعد أقصاه منتصف عام 2018»، قبل تحديث العقد في شهر يونيو الماضي الذي أجل الموعد، وقال إن الدفع «متوقع» في الربع الثالث من العام.

 

تأخير

غير أن هذه التأخيرات لفتت الأنظار في الداخل، ودفعت البعض إلى التساؤل بشأن ما إذا كانت الصفقة قد واجهت مشكلات في التمويل. ورجحت الصحيفة أنه إذا فشلت شركة «بي إيه إي سيستمز»، في إنهاء الشروط النهائية بنهاية ربع العام -30 سبتمبر- ربما يتعين عليها إصدار بيان تنظيمي يفسر التأخير، غير أن الشركة رفضت التعليق. في السياق، حققت قطر أسوأ أداء بين أسواق العقارات بمنطقة الشرق الأوسط، حسب تقرير أصدرته مؤسسة أبحاث دولية. وأظهر تقرير صادر عن مؤسسة "جلوبال بروبرتي جايد" للأبحاث التي تقدم المعلومات المالية لمشتري العقارات السكنية، أن قطر ظهرت كأضعف سوق للإسكان في الربع الثاني من عام 2018.

 

وهذا ليس مفاجئاً نظراً للاقتصاد المتدهور جراء انخفاض أسعار النفط والأزمة السياسية والدبلوماسية المستمرة، لافتا إلى أن اقتصاد الشرق الأوسط نما بنسبة 1.1% فقط في عام 2017، وهو أدنى مستوى خلال 8 سنوات، حسبما أفادت مؤسسة الأبحاث الرائد.

 

وأوضح التقرير أن مؤشر أسعار العقارات في قطر انخفض بنسبة 16.91% خلال العام حتى الربع الثاني من عام 2018، بعد انخفاضه على أساس سنوي بنسبة 9.65% في الربع الأول من عام 2018، و10.42% في الربع الرابع من عام 2017، و3.47% في الربع الثالث من عام 2017، و4.52% في الربع الثاني من عام 2017. ولفت التقرير إلى تراجع أسعار العقارات في قطر بنسبة 6.62% على أساس ربع سنوي خلال الربع الأخير.

 

عزلة متزايدة

لفتت صحيفة «صنداي تلجراف» البريطانية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني إلى أن قطر أصبحت معزولة بشكل متزايد خلال العامين الماضيين في ظل استمرار قطع جيرانها الروابط الدبلوماسية والاقتصادية، لدعمها الإرهابيين، ما أثار مخاوف بشأن سلامة اقتصاد البلد.


المزيد في احوال العرب
مهرجان للحمار في المغرب... مسابقات وجوائز وأدب
بعد توقف دام 6 سنوات يعود مهرجان "فيستي باز"، للاحتفاء بوفاء الحمار تحت شعار "وفِيٌّ خَدومٌ فانصِفوهْ". المهرجان هو الأولُ من نوعه في المغرب، انطلق عام 2001. وتستقبل
طهران تتجاوز "حافة الهاوية".. ماذا تنتظر من ترامب؟
يمكن القول بكل بساطة إن إيران أوقفت اللعب أو السير على حافة الهاوية، وقررت الدخول إلى عرين الأسد واللعب بذيله. هذا ما يمكن أن يوصف به العمل الإيراني الاستفزازي،
إيران: أي صراع بالمنطقة قد يخرج عن السيطرة
ذكرت وكالة رويترز؛ أن قائدا بارزا بالجيش الإيراني حذر -الأحد- من أن أي صراع في منطقة الخليج قد يخرج عن نطاق السيطرة. وزعم الميجر جنرال غلام علي رشيد أنه "إذا اندلع




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
بعد سقوط الإتحاد السوفيتي وفكره على مستوى العالم، كتب العديد من المفكرين الاستراتيجين في الغرب مثل صامويل
إشعال باخرتي نفط في بحر عمان متزامنا مع الاعتداء الحوثي الإيراني على مطار أبها، وقبلها ضرب أربع بواخر في
قبيل انعقاد المؤتمر الاقتصادي هذه الفترة في مملكة البحرين، شهد العالم العربي احتجاجات شعبية رافضة لهذا
السودان ثالث أكبر بلد من حيث المساحة في أفريقيا،وهي دولة عربية تقع في شمال شرق أفريقيا،العاصمة الخرطوم عند
يقول الكوميدي الأميركي تريفور نواه (نوح) أنه "لو نجحت شركة هواوي الصينية بالسيطرة على تقنية الجيل الخامس من
صفقة القرن وما دار حولها من خلافات واختلافات وطرق في تطبيقها ورفض أو موافقة عليها، والكثير الكثير من الغموض
لقد عكست قرارات القمتين العربية والإسلامية اللتين عقدتا في مكة المكرمة قوة الموقف الفلسطيني والعربي وحملت
الشعوب العربية دائماً تتحمل سياسات حكامها سواء كانت سلبية أو ايجابية، وهذا ناتج عن سياسة عالمية مقرونة
-
اتبعنا على فيسبوك