مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 23 فبراير 2019 01:41 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

«صنداي تلغراف»: الدوحة تعجز عن إتمام صفقة «تايفون»

الاثنين 17 سبتمبر 2018 09:14 صباحاً
( عدن الغد) وكالات :

لا يزال الغموض يكتنف مصير صفقة بيع الطائرات المقاتلة طراز «تايفون» البريطانية لقطر، بعد تأجيلها وتأخر الاتفاق على شروطها النهائية في ظل تعثر الاقتصاد القطري. وكشفت صحيفة «صنداي تلغراف» البريطانية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أمس، أن الوقت بدأ ينفد بالنسبة لشركة «بي إيه إي سيستمز»، لتأكيد صفقة طال انتظارها لبيع مقاتلات «تايفون» إلى قطر.

 

وكان وزير الدفاع البريطاني جافن ويليامسون، أعلن مع نظيره القطري عن عقد بقيمة 5 مليارات جنيه استرليني لشراء 24 طائرة مقاتلة، إلى جانب حزمة من الدعم والتدريب، في ديسمبر الماضي.

 

وذكرت الصحيفة حسب " بوابة العين" أن الشروط النهائية للصفقة لم يتم تأكيدها بعد، وأن عملية البيع سبق أن أرجئت لمرة واحدة.

 

وكانت شركة «بي إيه إي سيستمز»، قالت في البداية إن عملية البيع كانت «خاضعة لشروط التمويل واستلام الدفعة الأولى، والمتوقعة في موعد أقصاه منتصف عام 2018»، قبل تحديث العقد في شهر يونيو الماضي الذي أجل الموعد، وقال إن الدفع «متوقع» في الربع الثالث من العام.

 

تأخير

غير أن هذه التأخيرات لفتت الأنظار في الداخل، ودفعت البعض إلى التساؤل بشأن ما إذا كانت الصفقة قد واجهت مشكلات في التمويل. ورجحت الصحيفة أنه إذا فشلت شركة «بي إيه إي سيستمز»، في إنهاء الشروط النهائية بنهاية ربع العام -30 سبتمبر- ربما يتعين عليها إصدار بيان تنظيمي يفسر التأخير، غير أن الشركة رفضت التعليق. في السياق، حققت قطر أسوأ أداء بين أسواق العقارات بمنطقة الشرق الأوسط، حسب تقرير أصدرته مؤسسة أبحاث دولية. وأظهر تقرير صادر عن مؤسسة "جلوبال بروبرتي جايد" للأبحاث التي تقدم المعلومات المالية لمشتري العقارات السكنية، أن قطر ظهرت كأضعف سوق للإسكان في الربع الثاني من عام 2018.

 

وهذا ليس مفاجئاً نظراً للاقتصاد المتدهور جراء انخفاض أسعار النفط والأزمة السياسية والدبلوماسية المستمرة، لافتا إلى أن اقتصاد الشرق الأوسط نما بنسبة 1.1% فقط في عام 2017، وهو أدنى مستوى خلال 8 سنوات، حسبما أفادت مؤسسة الأبحاث الرائد.

 

وأوضح التقرير أن مؤشر أسعار العقارات في قطر انخفض بنسبة 16.91% خلال العام حتى الربع الثاني من عام 2018، بعد انخفاضه على أساس سنوي بنسبة 9.65% في الربع الأول من عام 2018، و10.42% في الربع الرابع من عام 2017، و3.47% في الربع الثالث من عام 2017، و4.52% في الربع الثاني من عام 2017. ولفت التقرير إلى تراجع أسعار العقارات في قطر بنسبة 6.62% على أساس ربع سنوي خلال الربع الأخير.

 

عزلة متزايدة

لفتت صحيفة «صنداي تلجراف» البريطانية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني إلى أن قطر أصبحت معزولة بشكل متزايد خلال العامين الماضيين في ظل استمرار قطع جيرانها الروابط الدبلوماسية والاقتصادية، لدعمها الإرهابيين، ما أثار مخاوف بشأن سلامة اقتصاد البلد.


المزيد في احوال العرب
آلاف الجزائريين يحتجون على سعي بوتفليقة للترشح لفترة رئاسية خامسة
خرج آلاف الشبان الجزائريين إلى شوارع العاصمة يوم الجمعة للاحتجاج على سعي الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للفوز بفترة رئاسية خامسة وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع
عرض الصحف البريطانية-الفايننشال تايمز: الدول الأوروبية أمام مأزق عودة أنصار تنظيم الدولة الإسلامية
  نشرت صحيفة الفايشال تايمز تقريرا أعدته مجموعة من الصحفيين عن الدول الأوروبية التي تواجه تحديات قانونية وأمنية بشأن استقبال مواطنيها الذين التحقوا بتنظيم
عرض الصحف البريطانية -الغارديان: كيف تحسرت أمريكية على الانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية؟
نطالع في صحيفة الغارديان تقريراً لمارتن شلوف بعنوان "أمريكية انضمت لتنظيم الدولة الإسلامية تقول إنها ’ارتكبت خطأ فادحاً‘". وقال كاتب التقرير إن المرأة التي




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
    قال جبران باسيل وزير خارجية لبنان، تعليقاً على القمة الاقتصادية العربية ببيروت، التي لم يحضرها من
ربما لم ينتبه أحد من المحللين والسياسيين، ومنذ اليوم الأول للحراك الشعبي وإلى أن وصل الوضع في سوريا إلى هذه
  لم تَعرف حضارة ظهرت على وجه الأرض بأنها حضارة لا تهتم بالفنون والموسيقى والطرب، بما فيها الحضارة
الشهادة التي أدلى بها الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك أمام المحكمة في قضية «اقتحام السجون»، المتهمة
لا شك أن الاهتمام الدولي الراهن بالتسوية السياسية في اليمن يمثل تطوراً استراتيجياً يتماشى مع أهداف التحالف
في النهاية من الذي سيتحكّم بالحديدة مدينة وميناء وهل صحيح أن الحوثيين “أنصارالله” صاروا خارج المدينة
يشكّل اللقاء بين اليمنيين في ستوكهولم نجاحا لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث الساعي إلى تحقيق
ماذا نريد لليمن، وماذا يريده اليمنيُون لليمن، ومن سيكون المؤتمن على عملية الانتقال السياسي فيه. تلك هي جملة
-
اتبعنا على فيسبوك