آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:23م

ملفات وتحقيقات


حوار: المصمم معروف بلفقيه لعدن الغد: شركتي هي عالمي الصغير وهذه تفاصيل تصميمي لشعار عدن نت

الثلاثاء - 11 سبتمبر 2018 - 01:52 م بتوقيت عدن

حوار: المصمم معروف بلفقيه لعدن الغد: شركتي هي عالمي الصغير وهذه تفاصيل تصميمي لشعار عدن نت

عدن(عدن الغد) خاص:

الاصرار والعزيمة يولدان الابداع وأن تؤمن بنفسك وبإمكانياتك يعني أنك ستحقق الكثير من النجاح مستقبلا.

 

مجال التصميم يعد من محالات العصر والتطور وقريب من قلوب الشباب اللذين يمتلكون الخيال ممزوجا بالاحترافية والجهد ولكن كيف تتميز من بين الآلاف المصممين وتصل شهرتك لخارج أراضي الوطن بعد أن قطعت شوط طويل في حياتك.

 

المصمم الفائز بأفضل تصميم لشعار شركة عدن نت معروف بلفقيه يعد من الشباب المبدعين والمعروفين في عدن بمجال التصميم كان لنا حوار معه عن بداياته وتفاصيل يجهلها الكثيرون نعرضها إليكم.

 

حاورته: دنيا حسين فرحان

 

*عرفنا عن نفسك؟؟

 

اسمي معروف جمال محفوظ بلفقيه وظيفتي الحالية انا مالك شركة بيكسل .. دراستي انتهت في ثالث ثانوي متزوج ومنتظر طفلي الأول.

 

 

*متى دخلت مجال التصميم وما هو أول شعار صممته؟؟

 

دخلت مجال التصميم بعام 1999-2000 وأول شعار صممته لبلفقيه للحلول الأمنية (شركة الوالد العزيز) ومازالو يستخدمونه حتى الان.

 

*كيف حضيت بالثقة وكسبت عدد من العملاء وكم استغرق منك    مده زمنية؟؟

 

بالنسبة لي لدي قصة طويلة جدا في هذا المجال سأختصرها قدر الامكان .. عندما بدأت بالتصميم في عام ٢٠٠٠ كان اول شخص شجعني هو الوالد حفظة الله فكان يمنعنا انا وإخوتي من استخدام الكمبيوتر للعب وهذا ماجعلني اتوجه للتصميم وكان اول عمل تجاري لي كسبت منه المال كان للأخ العزيز حسن بن سلمان  ومنه بدأت انطلاقتي للبحث عن اعمال حتى كونت راس مال بسيط جدا بعمر ال١٤ عام وفتحت اول مكتب لي باسم اكسبرتس وفشلت فشلا ذريعا بسبب قلة الخبرة ولكني تقبلت الامر واعتكفت فالمنزل لعدة اشهر لاكتساب مهارات جديدة بالتصميم حتى وصلت لمستوى لاباس به وتوضفت في مجموعة اللوزي بصنعاء كمصمم رسمي للشركة ومن ثم مصمم رسمي لشركة موتورولا ومن ثم انتقلت الى شركة اخرى وتخصصت بتصميم الجوالات الصينية كنت ارسم القالب واختار المواصفات الالوان وجميع التفاصيل وايضا كنت اقوم بتصميم العلب الخاصة بالجوالات والحملة الاعلانية له بالكامل كنت انام مرة كل يومين .. حتى ٢٠١١ حدثت مشاكل اضطرتني لترك العمل والعودة لعدن.

 

من ثم تواصلت معي بعض الشركات بعدن لكي اقوم بتنفيذ وتصميم اعمالها به حتى قمت بتصميم شعار روميو وجولييت )كوفي شوب بمدينة ابو ظبي ) واستدعتني الشركة للذهاب اليهم في ابو ظبي لمدة اسبوعين بعد اعتماد الشعار لكي اشرف بنفسي على تنفيذ الشعار على هوياتهم ومن ثم عددت الى عدن وبعدها بأسبوعين فقط قامت الحرب.

 

عدت للعمل تدريجيا وقمت بتصميم شعار ولوحة كوز مارت وكان انجازا هاما اعادني الى السوق  وفعلا تواصلت معي ادارة شواطئ عدن من بعدها و اعمل دون نفس حتى تعرفت على صديقي وأخي عبدالسلام (احد ملاك شواطئ عدن ) قاموا بإعطائي اكثر من عمل وفي نفس الفترة والدتي العزيزة اقترحت لي بان اقوم بفتح مكتب وبعرض اعمالي بصفحة على فيس بوك ففي الفترة الماضية وحققت انتشار اوسع بكثير بفترة قياسية جدا واكتسبت سمعة قوية من خلال الصفحة وأصبحت شركتي هي عالمي الصغير اللذي اسعى دائما لجعلها بالصدارة.

 

*في اي مرحلة اسست شركتك الخاصة ؟؟

 

في عام 2016 قمت باستئجار المقر واختيار الاسم(بيكسل) و في 2017 بدأت بمباشرة عملي بالشركة والحمدلله لم اتوقع هذا الاقبال الكبير من افضل العملاء اللذين اتشرف بهم وكانت اول مهمة كانت السبب الاكبر في انتشار الشركة هو اعادة مركز كوز مارت للعمل من بعد الحادث المأساوي اللذي تعرض له وعملنا جاهدين على اعادته مثل ماكان وأفضل وتوليت العديد من المهام مثل اعادة تصميم المبنى الخارجي وتصميم قسم المكسرت والاجبان وتصميم رفوف الشوكلاته وإدارة صفحة الفيس بوك لنشر مستجدات المركز اول بأول والحمدلله وفقنا الله لاعادته افضل من قبل وتعاملهم وتقديرهم لجهودي وثقتهم اللتي اشعرتني انني واحد منهم جعلني اعمل بحماس ولا انكر انه من اكثر العملاء اللذين كانوا السبب في انتشار اسم الشركة.

 

*ما هي سياسة وخدمات شركتك الخاصة؟؟

 

التصميم بجميع انواعه .. البعض يضن ان عملي يقتصر بتصميم الهويات التجارية .. انا ايضاً اقوم بتصميم الاعلانات . الديكورات . واعمل بالتسويق الالكتروني عبر ادارة صفحات العملاء على شبكات التواصل وإنزال منشورات ترويجية لهم باستمرار وتقديم مقترحات لتطوير عمل العميل تسويقياً . وقريباً سوف اقوم بفتح قسم ابداعي متميز وسأنقل اسلوب تعامل الشركة إلى التعامل الاحترافي العالمي بإذن الله

 

* كيف تمكنت من تطوير نفسك ومستواك في التصميم ؟؟

 

شغفي الشديد وتعلقي بالمجال هو اهم محفزاتي .. فانا بدأت بفترة كانت الدروس فيه جدا شحيحية ولا مصادر تعليمية عربية ولكن كنت ارى نفسي بالمجال وكرست وقتي وحياتي للتخصص فيه ومازلت اتعلم المزيد يوم بعد يوم والعلم من عند الله له الفضل والمنة.

 

*متى تقدمت لعرض تصميمك لشركة عدن نت وكيف تم التواصل معك عند قبولك؟؟

 

بمجرد انني رأيت نزول الحملة بالشوارع رأيت الشعار ولم يعجبني فقررت تقديم مقترحات قبل حتى يتم نشر شعار افريقيا و شاركت بشكل عملي وقضيت اسبوعين من العمل المتواصل لإنتاج عدة هويات للشركة مع شرح كل هوية ومعناها . وبعد ان تقدمت لهم قالو اسعدنا وجود شخص بهذه الاحترافية بعدن وكان بمقابلتي مدير الشركة اللذي كان بقمة الاحترام والتواضع فقدمت له عدة نصائح عند اختياره اي شعار وتمييز الشعار المسروق من غيرة.

 

وذهبت الى منزلي بعد نهاية اللقاء وبعد ذلك بعد اسبوعين تماما تم التواصل معي وطلبوا مني الحضور واخبروني بأنهم اعتمدوا الشعار اللذي تقدمت به وشهادة حق اقولها لم يتم ابتزازي بأي عمولات من تحت الطاولة بل تمت مبايعتي ومحاولين مني انزال السعر لأقصى حد وتقديم استلام رسمي بالمبلغ بدون زيادة او نقصان.

 

*توقعت ان تكون الفائز رغم المنافسه القوية في انواع التصميمات التي قدمت؟؟

 

كان لدي امل كبير في ذلك وبعد اول لقاء بهم ازداد تفاؤلي عند احساسي انه لإمكان للوساطة لديهم.

 

*هل قمت بصميم اعلان لشركة أو جهة خارج عدن أو اليمن؟؟

 

نعم .. لكافية في ابو ظبي اسمة Romeo & Juliet  وشركة انمار في دبي ومازالت هناك اعمال قائمة مع شركات اخرى بالخارج سوف يتم الافصاح عنها حين الانتهاء منها.

 

*هناك عدد قال بان تصميمك لم يكن جميل بالقدر الذي يفوز بأفضل تصميم لعدن نت ماذا تقول لهم؟؟

 

لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع ولو قامت الشركة باختيار اي علامة اخرى ستتعرض للانتقاد.

 

*كم استغرق منك هذا التصميم وكيف اخترت الشكل واللون وكل ما يتعلق به؟؟

 

هذا التصميم هو نتيجة عمل متواصل لعدة نماذج لتختار الشركة الافضل من بينهم وتم اختياره يناء  على سهولة استخدامه في الهوية والإعلانات فهو يتناسب لوضعه في اي مكان لبساطته  فمثلا اذا كان الشعار عبارة عن اسم الشركة وهنلك رمز اخر جانبي له سوف يصعب وضعة على شريحة الهاتف .. ايضا اذا كان هنلك اي تشابه من اي نوع في شكل الايقونة الجانبية ستقوم الدنيا ولن تقعد.

 

*ما الذي تطمح لإضافته في عالم التصميم من اجل وضع بصمتك كمصمم من عدن؟؟

 

أريد أن يكون للمصممين كيان وقيمة بين الجميع وان تكون من المهن المشرفة للجميع وان يكون للتصميم قيمته المستحقة في كل مكان .

 

*حاليا مجال التصميم اصبح مفتوح ومتداول لعدد كبير من الشباب ماهي نصيحتك لهم؟؟

 

نصيحتي للشباب عامة في جميع المجالات احترام الشخص وقيمته ومكانته في هذا المجتمع هو بعملة , كل عمل تنفذه لعميل هو بمثابة فرصة لك لعرض مهاراتك للعالم ستجني ثمار اخلاصك وتفانيك فيه , بالإضافة للشغف والاهتمام بالتفاصيل فاحترامك وحبك لعملك سوف يوصلك للقمة بإذن الله.

 

*كلمه تود قولها عبر صحيفة عدن الغد؟؟

 

كلمة شكر وتقدير وعرفان ومحبة لوالدي اللذين تحملوني وتحملوا جميع خيباتي في جميع مراحل حياتي وكانوا لي الداعمين والموجهين الصالحين دائماً اسال الله ان يحفظهم لي ويرعاهم وان يكتبني من البارين بهم ويقدرني على رد ولو جزء بسيط من هذه التضحيات.