آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-12:05م

أخبار وتقارير


السفير باحبيب يلتقي المدير العام للشؤون العربية والإسلامية بالخارجية التونسية ويطلعه على تطورات الأوضاع في اليمن

الخميس - 16 أغسطس 2018 - 11:22 ص بتوقيت عدن

السفير باحبيب يلتقي المدير العام للشؤون العربية والإسلامية بالخارجية التونسية ويطلعه على تطورات الأوضاع في اليمن

تونس (عدن الغد) خاص :

التقى سعادة السفير عبد الناصر باحبيب سفير بلادنا في تونس اليوم الأربعاء محمود الخميري المدير العام للشؤون العربية والإسلامية في وزارة الخارجية التونسية .

واستعرض السفير باحبيب التطورات والمستجدات على الساحة اليمنية مشيراً إلى الدور الإيراني في دعم المليشيا الانقلابية بهدف زعزعة أمن واستقرار اليمن والمنطقة .

وقدم السفير باحبيب شرحاُ وافياً عن أنواع الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها المليشيا في كل المجالات وبشكل خاص تجنيد الأطفال وتسريبهم من مدارسهم وزجهم في المعارك إضافة إلى قتل واستهداف الصحافيين واعتقالهم وخطفهم وتعذيبهم وانتهاك حرمات منازل المواطنين وتحويل المساجد والمدارس والجامعات والمنشآت المدنية إلى ثكنات عسكرية واستخدام المدنيين بما فيهم الأطفال والنساء دروعاً بشرية وصولاً إلى  تهديد دول الجوار ومحاولات الإضرار بالملاحة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب .

وأكد باحبيب حرص الحكومة اليمنية على إنجاح مساعي التسوية السياسية ودعمها لجهود المبعوث الأممي إلى اليمن لاستئناف مشاورات السلام وفقاً للمرجعيات المتفق عليها ( المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ، ومخرجات الحوار الوطني ، والقرارات الأممية لاسيما القرار 2216) منوهاً إلى مشاركة الحكومة الشرعية في لقاءات جنيف 1 و2 ومشاورات الكويت والتوقيع على ما تمخض عنها في مقابل رفض المليشيات لكل الاتفاقات بإيعاز خارجي وبما يؤكد عدم رغبتها في إحلال السلام ومضيها في مشروعها التخريبي الإرهابي.

وأوضح السفير باحبيب حقيقة الواقع الإنساني المأساوي في اليمن جراء الحرب التي افتعلها وفرضها الانقلابيون ومن ورائهم إيران وأذرعها في المنطقة مشيراً إلى جهود الحكومة الشرعية في التخفيف من هذه المأساة وآثارها والحد من مخاطرها من خلال تعاملها بروحية ونفس الدولة الحاضنة لجميع أبنائها والحريصة على مقدرات الشعب والوطن .

وأكد السفير باحبيب على عمق العلاقات التي تربط الشعبين الشقيقين في تونس واليمن مثمناً المواقف الواضحة للحكومة التونسية في دعم الشرعية الدستورية والتنسيق المتبادل في المحافل العربية والإقليمية والدولية في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك .

وأشاد باحبيب بجهود تونس في مكافحة الإرهاب وترسيخ الاستقرار معرباً عن تضامن اليمن مع الشعب التونسي الشقيق وإدانتها لأي عمل إرهابي يستهدف تونس لافتاً إلى عودة الحياة للسياحة التونسية وتزايد عدد السياح باضطراد ملحوظ .

من جانبه ؛ أعرب المدير العام للشؤون العربية والإسلامية بوزارة الخارجية التونسية محمود الخميري عن تضامنه مع الشعب اليمني مجدداً دعم بلاده وحكومته للشرعية الدستورية في اليمن في مختلف المحافل الدولية منوهاً للعلاقات التاريخية التي تربط البلدين ومتمنياً بأن يعود الفرقاء إلى طاولة الحوار ويتحقق السلام قريباً ليعود اليمن للعب دوره التاريخي المأمول وينعم بالأمن والاستقرار وإعادة تطبيع الحياة وتسيير حركة التنمية في مختلف المجالات لما فيه خير اليمن أرضاً وإنساناً .