آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-06:10ص

ملفات وتحقيقات


تقرير: الناس يسحقهم غلاء أسعار أضاحي العيد ويرهقهم ضغط الحياة والمعيشة

الأربعاء - 15 أغسطس 2018 - 04:42 م بتوقيت عدن

تقرير: الناس يسحقهم غلاء أسعار أضاحي العيد ويرهقهم ضغط الحياة والمعيشة

عدن (عدن الغد)خاص:

تحقيق: الخضر عبدالله

 

بدأ التحضير للعيد هذه المرة رتيبا عاديا في عموم محافظات الجمهورية اليمنية.. وتبدو أيامه كسائر الأيام، ولا جديد فيها كما يفترض لاستقبال عيد الأضحى بالأفراح والاستعدادات الكبيرة لاقتناء الحاجيات.. كمالية كانت أم ضرورية أو هكذا خيل إلي وأنا ارقب ملامح الناس التي ارتسمت عليها حالة عدم الاكتراث أو ربما حالة الإحباط التي تلف الشارع اليمني بسبب الارتفاع الجنوني للأسعار مما جعل الكثيرين أو الغالب الأعم من الناس غير قادرين على دخول السوق وشراء احتياجاتهم ومستلزمات العيد فبات الكثيرون وكأنهم يحاكون المتنبي في قوله: عيد بأية حال عدت يا عيد؟

ارتفاع كبير"

بداية تجولنا في سوق أبين لبيع الأضاحي وهناك التقينا اولاً بالبائعين لها والذين اكدوا بمجملهم إرتفاع اسعارها هذا العام ويزيدون على ذلك انه كلما قرب العيد تزداد اسعارها وهكذا دواليك..بائع  الاضاحي «الكباش» صالح عبدالله  وصف السعر المتوسط للأضحية من (25) الف ريال الى (28) الف ريال للنوع المستورد «البربري» والتي يقل سعرها عن المحلي ب(8) آلاف ريال.. منوهاً الى أن من الأسباب التي ادت الى زيادة اسعارها هذا العام قلة الوارد منها «العرض» مع زيادة «الطلب» وقال: كانت العام الماضي اسعارها منخفضة وبفارق (6-5) آلاف ريال.

الاقبال على الرخيص "

فيما الأخ أحمد محسن صالح -بائع اضاحي «الكباش»- يتفق مع ما طرحه صالح فيما يخص حالة ارتفاع اسعارها هذا العام بل ويؤكد ان الفارق قد يصل الى (10) آلاف ريال.. ويعدد صلاح الأنواع المتوافرة في السوق المحلي ويقول:

هناك من الاضاحي «الكباش، والاغنام»: (البلدي، البربري، ) و افضلها جودة واغلاها سعراً هي: (البلدي،اللودري).. حيث يصل سعر (البلدي) الى 55 ألف ريال ذات الحجم الكبير ويقل عنه سعر  البربري قليلاً.. و يشير الى ان اسعار هذا النوع كان في العام الماضي ما بين 25-30 الف ريال اي انه زاد الضعف هذا العام.. وحول اقبال المواطنين على الشراء أشار سالم الى الاقبال الكبير على النوع الرخيص (البربري) وكذا رغم ارتفاع اسعارها هذا العام.. معيداً هذا الارتفاع الى مناسبة العيد وضرورة الالتزام بذبح الاضحية كسنة مؤكدة.. وهو ما يجعل تجار الماشية ينتظرون هذا الموسم بفارغ الصبر!

احتار في شراء كبش العيد "

يسلم  العبري، موظف، احتار كثيرا في كيفية شراء كبش العيد وملابس أطفاله الصغار الذين يريد لهم أن لا يحرموا من فرحة العيد بمجاراة أقرانهم وهم يلبسون الجديد حيرته تلك لم تدم طويلا حيث قررإلغاء فكرة شراء كبش العيد بعد إن وصل سعره إلى "25" ألف ريال وراتبه لا يتجاوز"35" ألف ريال وقال بمرارة (يمكن لي أنا وأم العيال أن نصبر على عدم وجود اللحم في يوم العيد لكننا لن نتحمل حسرات الأطفال أن لم توفر لهم كسوة العيد) وأضاف: الحمد لله على كل حال فيوم العيد (يوم مار ماهو ضار) حالة اليأس والحرمان من لحم العيد وغيرها من متطلبات الحياة لم تطل هذا المواطن الغلبان , فقط لكنه مجرد حالة أو أنموذج للغالبية العظمى من الناس الذين يكتوون بنار الأسعار المرتفعة وحالة الفقر التي تحول بينهم وبين اكتمال فرحة العيد بسبب السياسات الخاطئة التي لا تضع في الحسبان قضية الارتقاء بمعيشة الناس واستقرارهم الاقتصادي بحدوده المعقولة على الأقل..

الراتب "28" ألف ريال؟

الوالد حسن الحامد (متقاعد) قال: إذا كان الواحد راتبه حوالي "28"ألف وعنده عشرة جهال كيف يعمل؟ وأضاف هذا حالي ولا استطيع شراء كبش العيد ولا ملابس العيد ناهيك عن خدمات الماء والكهرباء أما التلفون فلا أبلغ درجة امتلاكه أصلاً) أضاف بمرارة : يا ابني عندي خمسة خريجين من أولادي بلا وظائف ويكفيني إذا وفرت لأولادي لقمة العيش الضرورية ولكن نشتكي لمن؟.

نسينا حاجة اسمها الأضحية:

عمر حداد (ضابط متقاعد) قال: منذ إقعادنا قسرا (1998م) نسينا حاجة اسمها "أضحية" ولحم العيد خاصة إذا استثنينا وضعنا كضحايا لسلطة فاسدة لا تهمها معاناة شعبها ويتساءل بغضب: أتعرف أن رواد ووافدين السوق جاءوا لينظروا إلى المعروضات ولا يشترونها لأنهم عاجزون عن الشراء وهذا الوضع يشعرنا بالألم ونحن نرى حالة الناس قد بلغ منها الفقر مبلغا.

اشتركنا في كبش العيد فنجحنا وعجزنا عن شراء الملابس :

ناجي عمر قال: اشتركت مع أقاربي في جمعية لشراء كبش العيد والحمدلله نجحنا في شرائه لكننا عجزنا عن شراء ملابس العيد لأن متطلبات العيد كثيرة من أسطوانات الغاز إلى تسديد فواتير الكهرباء التي لا نستطيع الاستغناء عنها لحظة وغير ذلك كثير، ويضيف: هل نحن في عام الرمادة؟.

شطبت كبش العيد وسأضحي بدجاجة:

أما المواطن ياسر القاضي موظف فقال " إذا اشتريت كبش العيد فلا استطيع شراء الراشن "المواد الغذائية" ولهذا شطبت لحم العيد من حساباتي وسأشتري دجاجة لأولادي علها تطير بنا إلى الجنة فنسبق أصحاب الكباش، ونحن أصلاً ضعفاء وإلا لما رضينا بهذا الوضع الذي اوصلنا الى الحضيض.

 

أما المواطن علي ناصر مبروك ، موظف في الزراعة فحدثنا وولده يستعجله ويجره من قميصه قائلا: هيا اشتري لي ملابس العيد ويلح على أبيه باستجداء ويكاد يجهش بالبكاء مما اضطر والده إلى إنهاء المقابلة معنا بضحكة باهتة كان وقعها مؤلما علينا لما شعرنا به من إحراج للرجل ولم نتمكن من إتمام الحديث معه.

الناس يسحقهم الغلاء ويرهقهم ضغط الحياة والمعيشة :

محمد مهيم تاجر قال: اشتريت كبش العيد منذ مطلع هذا العام حتى أتجنب الغلاء الفاحش أيام العيد أنا مستور الحال والحمدلله ولكن يحز في نفسي أن أرى الناس من حولي يسحقهم الغلاء ويرهقهم ضغط الحياة المعيشية ونرى الإجهاد في وجوههم وكأنهم يحملون هموم الدنيا والآخرة.