آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-05:49ص

أخبار المحافظات


اللقاء الدوري التنسيقي التقييمي الأول لمكاتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في محافظة أبين

الثلاثاء - 14 أغسطس 2018 - 10:23 م بتوقيت عدن

اللقاء الدوري التنسيقي التقييمي الأول لمكاتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في محافظة أبين

أبين ((عدن الغد)) خاص:

برعاية اللواء ركن /ابوبكر حسين محافظ محافظة أبين وإشراف مكتب التخطيط والتعاون الدولي بالمحافظة وبالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق شؤون الإنسانية ، عقد صباح اليوم اللقاء الدوري التنسيقي التقييمي الأول لمكاتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في محافظة أبين برئاسة نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي الأخ مهدي الحامد لإستعراض موجز مختصر لما تم تنفيذه في المحافظة من قبل ممثل مكتب الأمم المتحدة بالمحافظات الجنوبية الأخ طاهر إبراهيم و رؤساء الكتل ، ومناقشة ماتم تنفيذه في كل القطاعات من قبل مدراء القطاعات.

وفي مستهل اللقاء رحب الأخ مهدي الحامد الأمين العام للمجلس المحلي م /أبين برؤساء الكتل في الأوتشا وقدم لهم وللمنظمات العاملة جزيل الشكر وعظيم الإمتنان نظير مايقدموه من دعم ومساعدات إنسانية .

وأثنى الحامد على مكتب التخطيط والتعاون الدولي ولإدارته النشطة التي أنعشت روح العمل في المكتب .

ونوه إلى أن عمل المنظمات وتدخلاتها في المديريات الأقل فقرًا متجاهلين المديريات الأشد فقرًا ، وشدد على ضرورة الإنتقال إليها ، والتنسيق مع السلطة في نوع التدخل ومكان الإحتياج لذلك.

ووصف الحامد أن عدد من المنظمات تفكر بالنيابة عن السلطة وكذلك تعمل بالنيابة عنها في تحديد نوع التدخل وموقع التنفيذ.

كما عبر عن بالغ أسفه في إهدار بعض المنظمات مبالغ بالمليارات لتنفيذ مشاريع آنية لا يستفيد منها إلا فئة قليلة وعدم تسخير هذه المليارات أو حتى أقل منها في مشاريع تنموية ليستفيد منها فئات كثيرة وبصورة مستديمة كالكهرباء وبناء عدد من المدارس.

كما أمل مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي الاخ وضاح حماص تصويب الأخطاء الناجمة من تدخل المنظمات ، مطالبًا بأن تكون قنوات العمل أكثر دقة ، وأن يكون عمل المنظمات عبر الأطر الرسمية بالتواصل مع السلطة المحلية بالمحافظة.

وأشار إلى أنه تجرى مسوحات خارج إحتياجات المحافظة وتهدر فيها أموال طائلة ، بالإضافة إلى حدوث تحويل موازنات المحافظة إلى محافظة أخرى وحرمان المحافظة من تنفيذ تلك المشاريع التي أعدت لها تلك الموازنات.

وفي ختام اللقاء تم الإتفاق على عدد من المخرجات كان أبرزها :-
– أن يتم إعداد مصفوفة بالمشاريع الطارئة وكذلك المتعلقة بمرحلة التعافي المبكر وإقرارها من قبل السلطة المحلية بالمحافظة وتزويد مكتب الأوتشا و كافة الكتل بها عبر مكتب التخطيط والتعاون الدولي.

– تدخل المنظمات وفق سلم أولويات الخطة المسلمة من قبل مكتب التخطيط لكافة إحتياجات المحافظة.

– ينبغي التدخل في المناطق الأكثر إحتياج والمديريات النائية ( المحفد ، جيشان ، سرار ، سباح ، رصد ..إلخ ) .

– يتم تمثيل القطاعات الحكومية ومكتب التخطيط في إجتماعات الكتل الدولية بما يساعد عملية التقارب وتبادل المعلومات.

– يتم التواصل المستمر بين مكتب التخطيط والأوتشا للخروج بآلية متابعة وتقييم وقياس الأثر للمشاريع المنفذة .


*من محمد ناصر مبارك