آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-08:10م

مجتمع مدني


دورة تدريبية لتنمية القدرات القيادية للمرأة الجنوبية بالعاصمة عدن

الثلاثاء - 14 أغسطس 2018 - 03:45 م بتوقيت عدن

دورة تدريبية لتنمية القدرات القيادية للمرأة الجنوبية بالعاصمة عدن

عدن (عدن الغد) خاص:

شهدت محافظة عدن الدورة التدريبية لتنمية القدرات القيادية للمرأة الجنوبية المنعقدة في مبنى الأمانة العامة للمجلس الانتقالي الجنوبي من خلال الفترة7-9أغسطس والتي ضمت دائرة المرأة والطفل من المحافظات (حضرموت-شبوة- عدن- لحج-أبين).

حيث تناولت الدورة عدد من المحاور في المهارة القيادية –و القرار1325 بالإضافة الى التخطيط الإداري وتحليل الخطاب السياسي التي قدمها المدرب "أحمد الحاج" موضحا فيما يخص المهارة القيادية بتعريف القائد والقيادة وقوانينها وكيفية التمسك بالهدف وقيادة الناس نحوها .

 

وتطرق المدرب " الحاج " إلى التخطيط الإداري وأهميته بالنسبة للقائد والخطوات التي يتخذها في عملية التخطيط، والمعوقات التي يمكن أن يلاقيها القائد وكيفية حلها وإتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.

 

كما تناول بالتفصيل القرار رقم1325 واعتماده حول المرأة والسلام والأمن بالإجماع من قبل مجلس الأمن ،وفتحت نقاشات مجلس الأمن لبنود قرار 1325 موضوع تأثير الصراعات المسلحة على النساء ،والاعتراف بغياب وتجاهل مساهمات المرأة في حل النزاعات وحل السلام.

 

مستعرضا تشديد القرار 1325 على أهمية مشاركة المرأة على قدم القانون وبشكل كامل كعنصر فاعل في إحلال السلام والأمن، ويضع في اعتباره مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم  المتحدة ومسؤولية مجلس الأمن الأساسية بموجب الميثاق عن حفظ السلام والأمن الدوليين، ويعرب عن قلقه لأن المدنيين ولاسيما النساء والأطفال يشكلون الأغلبية العظمى من التأثير سلبا من الصراع المسلح، وضرورة التطبيق الكامل للقانون الإنساني والدولي لحقوق الإنسان الذين يحميان حقوق المرأة والفتاة أثناء الصراعات وبعدها.

 

وأكد عضو الهيئة الرئاسية للمجلس الانتقالي الجنوبي الأستاذ "فضل الجعدي" على أهميه المرأة الجنوبية بأنها في كل المراحل متفاعلة وفاعلة ولها تاريخ فاعل في العمل السياسي في الميدان وهي حاملة بيارق المستقبل.

 

وأثنى على دور المرأة القيادية الجنوبية في جميع المراحل ووقوفها إلى جانب اخوانها في الساحات ووقت الحروب.

 

شاكرا الجهود المبذولة من قبل دائرة المرأة والطفل بجميع المحافظات المشاركة واللجنة المنظمة لإنجاح الدورة .

 

واختتمت الدورة خلال الفترة الفترة7 -9أغسطس بتكريم القياديات المشاركات من دائرة المرأة والطفل من المحافظات الجنوبية بشهادات شكر وتقدير لمشاركتهم وتفاعلهم مع الدورة طيلة فترة انعقادها .

 

*من إكرام فرج